العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

الجبير يدعو إيران لوقف دعمها للإرهاب والعمل بمبدأ حسن الجوار

وزير الخارجية السعودي مستقبلاً نظيره التركي                (واس)
وزير الخارجية السعودي مستقبلاً نظيره التركي (واس)

دعا وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير، إيران إلى وقف دعمها للإرهاب والعمل بمبدأ حسن الجوار.

وقال الجبير، في تصريح صحافي مشترك مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو في الرياض، عقب الاجتماع الخليجي التركي المشترك: «أن الاجتماع الخليجي التركي مثمر للغاية».

وأضاف: «على العراق استخدام جيشه وأبناء المناطق وعناصر غير محسوبة على إيران لمواجهة داعش».

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن دول الخليج عبرت عن تضامنها مع تركيا بعد المحاولة الانقلابية، مشيراً إلى أهمية تطوير التعاون التجاري بين تركيا ودول الخليج.

وقال الوزيران الجبير وأوغلوا «انهما بحثا العلاقات المشتركة بين دول الخليج وتركيا والقضايا الإقليمية».

ودعا الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، إيران إلى عدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المنطقة، مؤكداً في الوقت نفسه أهمية التوصل إلى حل سلمي يضمن انتقالاً سياسياً في سورية.

وأدان البيان المشترك الصادر عن الاجتماع، العمليات العسكرية في مدينة حلب شمال غربي سورية من قبل القوات الحكومية وحلفائها، مؤكداً دعمه لجهود التحالف الدولي ضد جميع المنظمات الإرهابية.

وأكدت الدول المشاركة في الاجتماع التزامها بوحدة العراق، واستقراره وسلامته الإقليمية. كما ادانت الاعتداء على السفينة المدنية الإماراتية قرب باب المندب في اليمن الأسبوع الماضي. وأعرب البيان الخليجي التركي المشترك عن أسفه لعدم تمكين مجلس الأمن من اتخاذ قرار بشأن حلب، كما أدان التصعيد العسكري من قبل النظام السوري وحلفائه على المدينة، مؤكداً في الوقت ذاته دعم جهود المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، في التوصل إلى حل سياسي للأزمة مع الالتزام بوحدة الأراضي السورية.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي قد عقدوا اجتماعاً مشتركاً في الرياض، أمس (الخميس)، مع وزير الخارجية التركي في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض، برئاسة وزير الخارجية السعودي، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وذلك في إطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين.

العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً