العدد 5151 - الخميس 13 أكتوبر 2016م الموافق 12 محرم 1438هـ

برنامج الأغذية العالمي يدين هجمات على قوافل للمساعدات الانسانية في هايتي

دان المدير العام لبرنامج الاغذية العالمي في هايتي كارلوس فيلوزو أمس الخميس (13 أكتوبر / تشرين الأول 2016) الهجمات التي تستهدف قوافل للمساعدات الانسانية في هذا البلد وتبطئ وصول المساعدات الى المنكوبين بعد مرور الاعصار ماثيو الذي دمر جنوب البلاد الاسبوع الماضي.

وقال كارلوس فيلوزو لوكالة فرانس برس "للاسف هناك اشخاص يحاولون استغلال هذا الجهد الانساني وفقدنا بسبب هذا السطو كميات من المواد الغذائية".

واضاف ان "هذا الامر سيؤخر كل جهدنا في نقل الاغذية الى السكان او سيكون علينا استخدام وسائل اكثر كلفة بكثير، بمروحية، ولن نتمكن من نقل الكميات نفسها الى الاماكن نفسها".

وبعد اسبوع من مرور الاعصار المدمر، يتزايد الغضب بين سكان بعض المناطق المعزولة. ويتم توقيف بعض القوافل على حواجز وفي بعض الحالات يجري نهبها على الطريق الذي يعبر شبه الجزيرة الجنوبي.

وما زالت العائلات تذكر الاخفاق في ادارة المرحلة التي تلت زلزال 2010 عندما تلقى جزء صغير جدا من السكان مساعدات. وهي تخشى حاليا الا تشملها هذه المساعدات.

وقال فيلوزو "اتفهم يأس الناس لكن يجب مساعدتنا. يجب السماح للمساعدات بالمرور".

واضاف "هناك اماكن ستحصل على المساعدات اولا واخرى في مرحلة تالية لكن يجب ان يتم ذلك بشكل منظم لاننا لا نستطيع الذهاب الى كل الاماكن دفعة واحدة".

ودمر الاعصار جزءا كبيرا او كامل المزارع، حسب المناطق. ويحتاج اكثر من 750 الف شخص لمساعدة غذائية عاجلة، حسب التقديرات الرسمية لبرنامج الاغذية العالمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً