العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

إسرائيل تعلق تعاونها مع «اليونيسكو» بعد تصويت على مشروعي قرارين بشأن القدس

أثار تصويت لجنة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» أمس الأول الخميس (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) على مشروعي قرارين بشأن القدس الشرقية المحتلة غضباً عارماً في إسرائيل التي علقت تعاونها مع المنظمة، فيما اعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن المنظمة فقدت شرعيتها.

من جهتها، رحبت السلطة الفلسطينية عبر حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمد الله بقرار اليونيسكو.

وقرر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت أمس (الجمعة) تعليق كل نشاط مهني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» على الفور بعد تصويت إحدى لجانها على مشروعي قرارين بشأن القدس.

وقال الوزير الذي يشغل أيضاً منصب رئيس لجنة إسرائيل لدى اليونيسكو في بيان: «وفقا لهذا التصويت ستتوقف فوراً كل مشاركة ونشاط للجنة الإسرائيلية مع المنظمة الدولية، ولن تجرى أي لقاءات أو مقابلات، ولن يجرى أي تعاون فني مع منظمة تقدم الدعم للإرهاب».

والنصان اللذان قدمتهما دول عربية بينها مصر ولبنان والجزائر (الخميس) اعتمدا في جلسة لإحدى اللجان في اليونيسكو بـ 24 صوتاً مقابل 6 أصوات معارضة وامتناع 26 وغياب اثنين، على أن يعرضا (الثلثاء) المقبل للتصويت أمام المجلس التنفيذي لليونيسكو.

ووجه الوزير الإسرائيلي إلى دول العالم الممثلة في المنظمة رسائل جاء فيها أن «قرار أمس (الخميس) هو انكار للتاريخ ويعطي دعماً للإرهاب». وأوضح أن تعليق التعاون يعني رفض لقاء ممثلين لليونيسكو أو المشاركة في مؤتمرات دولية. ويهدف مشروعا القرارين بشأن «فلسطين المحتلة» إلى «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني وطابعه المميز في القدس الشرقية» بحسب نسخة تلقتها وكالة فرانس برس.

العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً