العدد 5152 - الجمعة 14 أكتوبر 2016م الموافق 13 محرم 1438هـ

فولكسفاجن تدفع 175 مليون دولار لمحامين أميركيين يقاضونها بسبب الانبعاثات

وافقت فولكسفاجن في خطوة أخرى منها للابتعاد عن فضيحة مكلفة تتعلق بالغش في انبعاثات الديزل على دفع 175 مليون دولار لمحامين أميركيين يقاضون شركة صناعة السيارات الالمانية نيابة عن ملاك 475 ألف مركبة مسببة للتلوث وذلك وفقا لما ذكره شخصان مطلعان على الاتفاق يوم أمس الجمعة (14 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

 ففي أغسطس آب سعى المحامون في الدعوى الجماعية للحصول على 332.5 مليون دولار في صورة أتعاب ونفقات عملهم في تسوية تبلغ 10 مليارات دولار والتي تمكن الملاك الأمريكيين للسيارات المسببة للتلوث والبالغ سعتها 2 لتر من اعادة بيع سياراتهم الى فولكسفاجن.

ويعني هذا الاتفاق الأخير مع المحامين أن فولكسفاجن وافقت الآن على انفاق ما يصل الى 16.7 مليار دولار لتعويض الملاك الأمريكيين والتعامل مع مطالب من الولايات والهيئات التنظيمية الاتحادية والموزعين بعد فضيحة "ديزل جيت".

وتعد رويترز أول من يعلن يوم الجمعة عن المبلغ الذي سيدفع للمحامين.

ويزيح حل الأتعاب والرسوم القانونية عقبة أخرى حيث تتطلع ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم الى حل كل الجوانب البارزة المتعلقة بالفضيحة التي عطلت أعمالها العالمية وأضرت بسمعتها وأدت للاطاحة برئيسها التنفيذي العام الماضي.

واعترفت فولكسفاجن في سبتمبر أيلول 2015 باستخدام برنامج متطور في سياراتها للغش في اختبار الانبعاثات وهو ما يؤثر على ملايين من السيارات التي بيعت في كل انحاء العالم. وسمح هذا الغش لمركبات فولكسفاجن التي بيعت في الولايات المتحدة منذ 2009 إلى اطلاق ما يصل إلى 40 ضعفا من مستويات التلوث المسموح بها قانونيا.

ويشمل مبلغ 175 مليون دولار أتعاب المحامين والنفقات الأخرى وفقا للمصادر التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها.

وامتنع المحامون عن ملاك السيارات المسببة للتلوث ومتحدث باسم فولكسفاجن عن التعليق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً