العدد 5153 - السبت 15 أكتوبر 2016م الموافق 14 محرم 1438هـ

شركات من الصين وبنغلاديش توقع اتفاقات بـ 13 مليار دولار

وقعت شركات من بنغلاديش والصين عقوداً تجارية واستثمارية بقيمة 13.6 مليار دولار، على هامش زيارة قصيرة للرئيس الصيني شي جينبينغ للبلد الواقع في جنوب آسيا، وفق رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في بنغلاديش عبدالمطلب احمد.

تضاف هذه العقود إلى اتفاقات بتقديم قروض بقيمة 20 مليار دولار وقعتها الحكومتان أمس الأول (الجمعة) مع تنامي العلاقات بين بكين ودكا التي تعد حليفة إقليمية وثيقة للهند.

واختتم شي زيارته أمس (السبت) وتوجه إلى الهند للمشاركة في قمة بريكس للدول الناشئة. وكانت زيارته الأولى لرئيس صيني إلى بنغلاديش منذ ثلاثة عقود.

ووصف شي زيارته بأنها «منعطف تاريخي» في العلاقات مع بنغلاديش بعد لقائه رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

وقال عبدالمطلب أحمد لفرانس برس: «إن عقود التجارة والاستثمار وقعت بين شركات صينية بينها شركات حكومية والقطاع الخاص في بنغلاديش، وهي بقيمة 13.6 مليار دولار».

وأضاف أن العقود تعكس تحسن الوضع الأمني في دكا بعد الحملة التي شنتها الحكومة ضد المتطرفين الإسلاميين بعد الاعتداء على مطعم راقٍ في العاصمة قتل خلاله 22 شخصاً معظمهم من الأجانب.

وقال: «إن العقود ترسل إشارة ايجابية إلى سائر العالم بان بنغلاديش هي وجهة استثمارية آمنة. المستثمرون الصينيون مرتاحون حيال الوضع الأمني هنا».

ووقعت العقود بعد اجتماع بين مسئولي التجارة والاستثمار في البلدين على هامش جولة شي، بمشاركة ممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة في بنغلاديش وعن مجلس تنمية التجارة الدولية الصيني. وقال نائب رئيس مجلس تنمية التجارة الدولية الصيني تشن شو: «سنستثمر في المجمعات. هناك عدد كبير من المتعهدين ضمن وفدنا يريدون الاستثمار في هذا البلد»، وفق ما نقل عنه موقع «بنغلاديش نيوز 24».

ويبدي المستثمرون الصينيون اهتماماً بمشاريع البنى التحتية وصناعة الجلود والملابس الجاهزة والأدوية والسيارات وغيرها.

ووافقت بنغلاديش على إقامة مجمع صناعي خاص بالمستثمرين الصينيين قرب مرفأ تشيتاغونغ الاستراتيجي أملاً في جذب صناعيين يبحثون عن أيدٍ عاملة رخيصة.

ودلالة على توثيق علاقاتهما الاقتصادية وقع البلدان كذلك اتفاقاً لإجراء دراسة جدوى حول اتفاق للتجارة الحرة بينهما بعد أن كانت دكا مترددة وطلبت بالمقابل حرية دخول منتجاتها إلى السوق الصينية.

العدد 5153 - السبت 15 أكتوبر 2016م الموافق 14 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً