العدد 5153 - السبت 15 أكتوبر 2016م الموافق 14 محرم 1438هـ

العاهل يفتتح دور الانعقاد الثالث لمجلسي الشورى والنواب اليوم

خلال الأيام القليلة الماضية تسارعت خُطى النواب من أجل تحقيق توافقات على اللجان الدائمة بالمجلس وبحسب مصادر نيابية إلى «الوسط»
خلال الأيام القليلة الماضية تسارعت خُطى النواب من أجل تحقيق توافقات على اللجان الدائمة بالمجلس وبحسب مصادر نيابية إلى «الوسط»

يفتتح عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع لمجلسي الشورى والنواب.

وسيوجّه جلالة الملك كلمة سامية بهذه المناسبة.


بعد إجازة 4 أشهر ونصف... «البرلمان» يفتتح دوره «الثالث» اليوم

القضيبية - حسن المدحوب

يبدأ البرلمان بغرفتيه النواب والشورى اليوم الأحد (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الرابع، إثر صدور الأمر الملكي رقم 47 للعام 2016، بدعوة المجلسين إلى الاجتماع اليوم.

وأكمل أعضاء مجلسي النواب والشورى أربعة أشهر ونصف، في الإجازة البرلمانية منذ تم فض دور الانعقاد الماضي، (مطلع يونيو/ حزيران الماضي).

وسيعقد كلا المجلسين اليوم الأحد جلستين إجرائيتين، حيث سيختار أعضاء مجلس الشورى النائب الأول والثاني للمجلس، فيما سيفتتح المجلسان أعمالهما بتلاوة الأمر الملكي ببدء دور الانعقاد.

وخلال الأيام القليلة الماضية، تسارعت خُطى النواب من أجل تحقيق توافقات على اللجان الدائمة في مجلس النواب، وبحسب مصادر نيابية لـ «الوسط»، فإن النائب محسن البكري هو الأبرز لرئاسة لجنة المرافق العامة والبيئة، أما اللجنة الخارجية والأمن والدفاع الوطني فسيستمر في قيادتها النائب عبدالرحمن بومجيد، فيما لم تحسم إلى الآن رئاسات المالية والخدمات والتشريعية، مع وجود مرشحين محتملين لها، حيث سيستحوذ المستقلون غالباً على أغلب اللجان، بسبب غياب معظم الجمعيات السياسية عن التمثيل في هذا المجلس، الذي لا يوجد فيه إلا تمثيل محدود للأصالة والمنبر الإسلامي والرابطة الإسلامية.

وكان دور الانعقاد الماضي لمجلس النواب انفضَّ على وقع الخلافات المتنامية بين النواب أنفسهم، كما عادت الخلافات داخل مجلس النواب، لتطفو إلى العلن مجدداً خلال الإجازة البرلمانية، على رغم أن المجلس دخل منذ أشهر في إجازته السنوية التي تمتد قرابة أربعة أشهر ونصف.

وعلى مدى دور الانعقاد الماضي، ازدادت الخلافات في المجلس كثيراً، بين النواب أنفسهم مع بعضهم بعضاً، أو بينهم وبين قياديين في الأمانة العامة، وصل العديد منها إلى مراكز الشرطة والنيابة العامة.

ومن المؤكد، أنَّ ملفَّ الموازنة العامة للعامين 2017 و2018 سيكون الملفَّ الأبرز خلال دور الانعقاد الجديد، وهذا ما يفسر وجود رغبات متنامية لدى عدد من النواب في تولي زمام هذه اللجنة، وخاصة أن مناقشة الموازنة ستجرى في أجواء اقتصادية لا تحسد عليها الحكومة.

ووفقاً للمادة الثالثة من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فإنه يفتتح دور الانعقاد العادي للمجلس الوطني بمجلسيه (الشورى والنواب) وفقاً لأحكام المواد (71) و(73) و(74) من الدستور بالاستماع إلى الخطاب السامي، ثم يُفضُّ الاجتماعُ عقب إلقاء هذا الخطاب، وينصرف أعضاء مجلس النواب إلى مقر مجلسهم.

العدد 5153 - السبت 15 أكتوبر 2016م الموافق 14 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً