العدد 5154 - الأحد 16 أكتوبر 2016م الموافق 15 محرم 1438هـ

المساعد الصوتي لغوغل "Google Assistant": ماهي مزاياه وكيف سيفيدك؟

غوغل أعلنت عن المساعد الصوتي Google Assistant في مؤتمرها الأخير، وأستعرضت حينها بعض المميزات التي جلبها المساعد وسنقوم في هذا المقال بالتركيز على أفضلها التي من المتوقع أن تقوم بإستخدامها أكثر من غيرها.

المساعد الصوتي سيكون متاح في هواتف بيكسل الجديدة، جهاز المساعد الصوتي Google Home إضافة إلى تطبيق المحادثة الفورية الجديد Google Allo.

الإشتراكات ستسهل عليك الكثير:

أنا متأكد من أنك تعلم بأنه يُمكنك أن تطلب من المساعد الصوتي الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة مثل، ماهي حالة الطقس اليوم؟ وهذا لا ينبغي أن يشكل مفاجأة، كونه سبق وأن أتيحت هذه الخدمة من خلال Google Now منذ سنوات، لكن المساعد الصوتي الجديد يأخد الأمور خطوة إلى الأمام مع الإشتراكات.


وبدلاً من الإضطرار إلى سؤال المساعد الصوتي يومياً عن حالة القطس، يُمكنك الإشتراك للحصول على المعلومات تلقائياً. على سبيل المثال، إذا سألت المساعد عن حالة القطس اليوم، سيقوم بإجابتك مع إقتراح أن تشترك في الإشعارات اليومية لحالة الطقس وسيقوم بقراءة هذه المعلومات يومياً في التوقيت الذي ستقوم أنت بتحديده.

وهناك الكثير من الخيارات التي من الممكن إضافتها إلى قسم الإشتراكات، مثل حالة القطس كما أشرنا، الأخبار بأقسامها التقنية والرياضية، ويُمكنك إدارة إشتراكاتك عن طريق إخبار المساعد الصوتي بذلك.

إجابات ذكية ستوفر لك الوقت:

إذا كنت قد إستخدمت البريد الإلكتروني Google Inbox، قد تكون على علم بميزة الرد الذكي. خلال المحادثات الخاصة بك، لايهم إن كنت تتحدث مع صديق أو حتى مع المساعد الصوتي نفسه الذي سيقوم بإقتراح ردود بناءً على المحادثة التي تجريها.


عندما يُرسل لك أحدهم رسالة محتواها "ماذا نأكل اليوم على العشاء؟" ستجد بأن المساعد الصوتي يقرأ الجملة ويفهمها ويقدم لك مجموعة من الاقتراحات قبل حتى أن تبدأ أنت بكتابة ردك وهذا الأمر ينتظر على الكثير من الجمل.

في كثير من الأحيان المساعد يقوم بإقتراح الردود الذكية على الفور، ولكن هناك بعض التعثرات من وقت لآخر بما أنه جديد.

لا تحتاج إلى الإتصال بالإنترنت لتقول ما تُريد:

عندما تحاول البحث عن شي في مُحرك غوغل وتوقفك تلك الرسالة “لا يمكن الوصول إلى Google في الوقت الراهن”، هذا يعني أنك غير متصل بالإنترنت لذلك لن تحصل على ما تُريد، ولكن مع المساعد الصوتي، تلك الأيام قد ولت.


المساعد الصوتي لا يحمل ميزة سحرية ليُمكنك من الدردشة بدون إتصال بالإنترنت، لكنه يتعامل مع الأمور بشكل أفضل من كلمة لا يُمكنك الوصول إلى الخدمة. حيث إذا كنت تريد إرسال رسالة وأنت غير متصل بالإنترنت، يُمكنك كتابة الرسالة والنقر على زر الإرسال أيضاً لكن الرسالة لن يتم إرسالها، سيتم تعليقها إلى أن تتصل بالإنترنت وسيتم إرسالها تلقائياً بحيث تضمن أنك لن تنسى ما تُريد أن تقوله.

يمكنه أن يتعرف على الصور أيضاً:

عندما تقوم بالبحث في محرك غوغل بالصور، سيتم عرض كافة الصور المشابهة للصورة التي قمت بالبحث عنها، الشركة إستخدمت هذه التكنولوجيا أيضاً في مساعدها الصوتي.


عندما تصلك صورة من صديق، محتوى الصورة يُشير إلى أن صديقك تخرج من الجامعة على سبيل المثال، المساعد الصوتي سيتعرف على محتوى الصورة وسيقوم بإقتراح عليك بعض الردود الذكية لإرسالها إلى صديقك مثل، مبروك على التخرج!

المساعد الصوتي يمكنه التعرف على كافة أنواع الصور، تم إختباره على العديد منها وإذا قمت بإرسال صورة للريال السعودي، سيتعرف على العُملة أيضاً.

أشياء أخرى يُمكنه القيام بها:

المساعد الصوتي يُمكنه مساعدتك في أشياء كثيرة والقائمة طويلة جداً لنستعرضها في هذا المقال. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول مايمكنه القيام به، فقط قول له “ماذا يمكنك أن تفعل؟” وسيقوم بإستعراض خدماته مع قائمة كبيرة من الأشياء.


إذا كنت تشعر بالملل وتحتاج أن تفعل شيئاً، مساعد غوغل الصوتي قادر على توفير بعض الألعاب المرحة التي ستساعدك على قضاء وقتك، فقط أذكر أنك تُريد بعض المرح أو الألعاب وسيقوم بإستعراض الكثير وأختر من بينها.

إختيار الألعاب يتم من خلال إرسال رمز تعبيري "إيموجي" كما هو الحال تماماً في خدمة ماسنجر التابعة لفيسبوك، والألعاب فقط ستكون مُتاحة في نسخة المساعد الصوتي المدمجة داخل تطبيق Google Allo.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:18 ص

      للأسف ما أحس برنامج Google Allo بينجح. المسج الوحيد الي وصلني من واحد نفسي، هاوي كمبيوتر.

اقرأ ايضاً