العدد 5155 - الإثنين 17 أكتوبر 2016م الموافق 16 محرم 1438هـ

بالصور والفيديو... البنتاغون: اليوم الاول من الهجوم على الموصل سار كما هو متوقع

أعلن البنتاغون الإثنين (17 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان اليوم الاول من عملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش المتطرف سار كما هو متوقع، محذرا في الوقت نفسه من ان هذا الهجوم "صعب ويمكن ان يستغرق وقتا".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية بيتر كوك خلال مؤتمر صحافي انه "حتى الآن، سار اليوم الاول كما هو متوقع"، مضيفا انه "منذ منتصف النهار تمكنت القوات العراقية تقريبا من تحقيق هدفها لهذا النهار".

واوضح المتحدث ان الطائرات العراقية ستلقي في غضون الساعات الـ 48 المقبلة سبعة ملايين منشور فوق الموصل لابلاغ سكان المدينة بكيفية حماية أنفسهم من المعارك.

واضاف "في بعض الحالات يمكن ان يكون هذا من خلال البقاء في المنزل لأنه قد يكون أكثر امانا من محاولة مغادرة المدينة".

  • "سي إن إن": "داعشي" يفجر نفسه بعد محاصرة الجنود العراقيون له في الموصل

وكانت القوات العراقية احرزت الاثنين تقدما من جهة الشرق خلال هجومها لاستعادة الموصل، اخر اهم معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في هذا البلد.

وعلى الفور عبرت الامم المتحدة عن "قلقها" حيال كارثة تحيق بنحو 1,5 مليون شخص يعيشون في الموصل. وحذرت مسؤولة رفيعة في منظمة الامم المتحدة من بدء نزوح اعداد كبيرة من السكان خلال اقل من اسبوع.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رسميا ليل الاحد الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل التي يجري الاستعداد لها منذ أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ويشارك في العملية حوالي 30 ألف عنصر من القوات الحكومية العراقية من جيش وشرطة وقوات مكافحة الارهاب.

  •  القوات العراقية تقصف مواقع تابع لـ"داعش" فجر اليوم الثلثاء

ويساعد مستشارون عسكريون اميركيون القوات العراقية في هذا الهجوم ولكن المتحدث باسم البنتاغون لم يشأ الافصاح عن عدد المستشارين الاميركيين الذين سيكونون على تماس مباشر مع خط الجبهة ولا ما إذا كان جنود اميركيون سيدخلون الموصل مع القوات العراقية.

ولكن المتحدث أكد ان بإمكان الجنود الاميركيين ان يقتربوا بما فيه الكفاية من خط الجبهة كي يرشدوا طائرات التحالف في شن غاراتها.

وفي العراق حاليا أكثر من 4800 جندي اميركي يتمحور دورهم الرئيسي في تقديم المشورة والتدريب والتجهيز للقوات العراقية اضافة الى اداء مهام لوجستية.

1414 2:14 م

الجعفري: معركة الموصل هي دفاع عن كل العالم

بروكسل - أ ف ب

أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن العراق من خلال محاربة تنظيم "داعش" يدافع عن نفسه وعن "الديمقراطية" في كل أنحاء العالم، في اليوم الثاني من عمليات استعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي في بروكسل إلى جانب فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي "لا نقوم بذلك فقط للدفاع عن أنفسنا بل أيضاً من أجل كل دول العالم".

وأضاف معلقاً على الهجوم الذي أطلق فجر الاثنين لاستعادة الموصل التي سقطت بأيدي التنظيم في 2014 "بكل تواضع نقول باننا ندافع عن انفسنا وعن كل دول العالم وندافع عن الديمقراطية".

وكان عشرات آلاف المقاتلين العراقيين الذين يشاركون في العملية لاستعادة هذه المدينة الكبرى في شمال العراق، يحرزون تقدما الثلثاء في اليوم الثاني من الهجوم الكبير غير المسبوق الذي يثير مخاوف من تهجير المدنيين.

وعلى القوات العراقية المدعومة بإسناد جوي من التحالف الدولي المناهض للمتشددين أن تعبر مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش" في محيط المدينة قبل الوصول اليها.

وقال الجعفري انه يدرك ايضا بان مقاتلي "داعش" إذا حوصروا قد يستخدمون مدنيين "دروعا بشرية لوقف تقدم" قوات الجيش. وأضاف "علينا أن نحرص على ألا يدفع المدنيون الثمن غالياً علينا أن نقوم بكل ما في وسعنا للتقليل من الاثار السلبية".

وكان الوزير العراقي يتكلم في ختام اجتماع مع موغيريني خصص للمساعدة التي يقدمها الاتحاد الاوروبي للعراق لدعم جهوده لتطبيق اصلاحات.

1239 12:39 م

مجلس الوزراء العراقي يبارك انطلاق عمليات تحرير #الموصل

الوسط – المحرر الدولي

بارك مجلس الوزراء العراقي "انطلاق عمليات تحرير الموصل (قامون يا نينوى) والانتصارات المتحققة مع بداية المعركة"، بحسب ما أفاد به الحساب الخاص لرئيس الوزراء العراقي على موقع "تويتر" اليوم (الثلثاء).

1210 12:10 م

أوباما: معركة الموصل "ستكون صعبة"

واشنطن - أ ف ب

نبه الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إلى أن الهجوم الذي بدأ لاستعادة الموصل، آخر أكبر معاقل تنظيم "داعش" في العراق، سيكون "صعبا".

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مشترك في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي إن "الموصل ستكون معركة صعبة. سيكون هناك كر وفر". وأضاف "أنا واثق بان تنظيم الدولة الإسلامية سيهزم في الموصل وأن هذا سيشكل خطوة جديدة نحو تدميره تماماً".

واعتبر أن "بدء العمليات لتحرير الموصل هو خطوة كبيرة إلى الأمام". لكنه تدارك: "لا يزال هناك ربما مليون شخص يعيشون هناك. إضافة إلى القضاء على التنظيم... نركز على الأمن والمساعدة الإنسانية للمدنيين الذين يفرون من المعارك. سيكون ذلك أولوية مطلقة لحكومتينا".

ويشارك عشرات آلاف المقاتلين العراقيين في معركة استعادة الموصل من المتشددين. ويتلقون إسناداً جوياً من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

1131 11:31 ص

مقاتل في "داعش" يتعهد بالحاق الهزيمة بأميركا في العراق

بغداد - أ ف ب

نشرت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "داعش" شريط فيديو يتعهد فيه مقاتل من التنظيم بالحاق الهزيمة بالولايات المتحدة في العراق، ويظهر "انتشارا" للمتشددين في شوارع الموصل.

ونشر الشريط بعنوان "انتشار لمقاتلي الدولة الاسلامية في شوارع مدينة الموصل ليلا". وظهر فيه مسلح ملثم مع مسلحين آخرين وراءه ببزات عسكرية ملثمين أيضا، وهو يقول "أما أنت أميركا فنعدك بما وعدك به مشائخنا، تقبلهم الله، مثل الشيخ ابومصعب وأبي عمر وابي حمزة وأمثال الشيخ ابي أنس وأبي محمد العدناني...".

ويضيف "فوالله ثم والله ثم والله لتهزمين أميركا في العراق ولتخرجين بإذن الله مرة أخرى ذليلة حقيرة تجرين اذيال الهزيمة كما اقسم شيخنا ابي مصعب الزرقاوي".

ويشير المتحدث الى عدد من المسئولين في التنظيم الذين قضوا في ضربات أميركية في سورية والعراق. ويظهر في الفيديو في شارع كبير مقفر ومضاء ليلا مسلحون ببزات عسكرية على جانبي الطريق، ثم صف طويل من المسلحين يتقدمون في شارع لا يمكن التأكد ان كان ذاته.

1119 11:19 ص

العراق يأمن طرق خروج للمدنيين الفارين من الموصل

بغداد - رويترز

ذكر التلفزيون العراقي الرسمي أن رئيس الوزراء حيدر العبادي قال اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن طرق خروج آمنة من الموصل جرى تأمينها للمدنيين الراغبين في مغادرة المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" التي تتقدم القوات العراقية نحوها.

1014 10:14 ص

لندن: "داعش" يهزم في العراق مع بدء معركة الموصل

لندن - أ ف ب

أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالن اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن تنظيم "داعش" يهزم في العراق مع بدء المعركة لاستعادة مدينة الموصل.

وقال الوزير أمام مجلس العموم في لندن "عندما توجهت إلى بغداد وأربيل قبل ثلاثة أسابيع كان ضباط كبار عراقيون ومن التحالف يضعون خططهم لمعركة الموصل". وأضاف "أنهم واثقون جداً ومن الواضح أن داعش يهزم"، مؤكداً أن استعادة ثاني مدن العراق من التنظيم سيستغرق وقتاً.

وتابع "لن تكون عملية سريعة ويمكننا توقع معارك شرسة مع داعش في محاولة لإبقاء التنظيم سيطرته على المدينة"، مؤكداً أن القوات البريطانية تؤمن "تغطية جوية كثيفة" للقوات العراقية. وأكد فالن أن "داعش" لا يسيطر إلا على "10في المئة" من أراضي العراق.

ولفت إلى أن "هزيمة داعش على الأجل البعيد ستساهم في جعل شوارع بريطانيا وأوروبا أكثر أماناً". وخسارة الموصل ستكون ضربة موجعة جداً للتنظيم الذي أعلن "الخلافة" على الأراضي التي سيطر عليها في العراق وسورية.

925 9:25 ص

الجيش العراقي يقتحم قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل

بغداد - أ ف ب

اقتحم الجيش العراقي اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) قضاء الحمدانية الذي يبعد 15 كيلومترا جنوب شرق الموصل في اليوم الثاني لانطلاق العملية العسكرية لاستعادة المدينة من الجهاديين.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان مقتضب ان "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي تسيطر على جهة الجنوب الغربي لقضاء الحمدانية".

والحمدانية الذي يطلق عليه كذلك اسم قرقوش هو أحد الاقضية التي تقطنها الاقلية المسيحية الذين تم تهجيرها من قبل الجهاديين بعد استيلائهم على الموصل في 2014.

وأطلقت القوات العراقية التي يبلغ عديدها حوالي ثلاثين ألف مقاتل، العملية التي طال انتظارها وتعد الاكبر منذ انسحاب القوات الاميركية نهاية 2011.

وتمثل استعادة السيطرة على الموصل التي اعلن منها المتطرفون "دولة الخلافة" منذ اكثر من عامين ضربة قاضية بعد ان كانوا ينتشرون في مناطق واسعة في العراق وسورية.

719 7:19 ص

وزير الدفاع الفرنسي: معركة الموصل لن تكون حرباً خاطفة

باريس – رويترز

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دوريان اليوم الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن معركة التحالف الذي يحارب "داعش" لاستعادة مدينة الموصل العراقية من قبضة التنظيم المتشدد ستستغرق وقتا ولن تكون "حربا خاطفة".

وقال للصحافيين "هذه المعركة مهمة لأنها (الموصل) معقل داعش. الموصل هي معقل عدونا... لكن المعركة ستكون طويلة. لن تكون حربا خاطفة. هذه بلدة يسكنها مليون ونصف المليون شخص لذا فإنها مسألة طويلة الأجل.. عدة أسابيع وربما أشهر".

711 7:11 ص

اجتماع دولي الخميس في باريس حول المستقبل السياسي للموصل

باريس - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية الفرنسي اليوم الثلثاء (18 أكتوبر / تشرين الأول 2016) ان فرنسا والعراق سينظمان الخميس في باريس اجتماعا وزاريا بحضور عشرين دولة "لتحضير المستقبل السياسي" للموصل بعد الهجوم الذي اطلقه الجيش العراقي والتحالف الدولي لاستعادتها من تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال جان-مارك آيرولت "يجب التحضير للمستقبل وارساء الاستقرار في الموصل بعد المعركة العسكرية" موضحا انه لم تتم دعوة ايران.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي ايضا ان التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية يتحمل ايضا "مسؤولية" استعادة الرقة في سوريا التي ستكون في حال سقوط الموصل، اخر مدينة كبرى يسيطر عليها الجهاديون.

واضاف ان "اذا اردنا محاربة الارهاب بشكل فعال، فمن الضروري استعادة هذه المدينة" موضحا ان عدم دخولها "سيكون خطأ فادحا".

706 7:06 ص

القوات العراقية تحرر مدينة قرقوش شرقي الموصل

الموصل - د ب أ

أفادت مصادر في الجيش العراقي اليوم الثلثاء (18 أكتوبر / تشرين الأول 2016) بأن القوات العراقية تمكنت تحرير مدينة قرقوش شرقي مدينة الموصل400/ كم شمالي بغداد./

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن قوات الجيش العراقي اقتحمت مدينة قرقوش شرقي الموصل وتمت السيطرة عليها دون اشتباكات مسلحة بعد فرار عناصر داعش منها.

وأوضحت أن قوات داعش تواجه انهيارا كبيرا وأن القوات العراقية تتعقب المسلحين.

705 7:05 ص

الخطوط الجوية التركية تعلق رحلاتها الى ثلاث مدن عراقية

إسطنبول - أ ف ب

أعلنت الخطوط الجوية التركية اليوم الثلثاء (18 أكتوبر / تشرين الأول 2016) تعليق رحلاتها مؤقتا الى ثلاث مدن عراقية، وسط العملية العسكرية التي يشنها الجيش العراقي لاستعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها "تنظيم داعش".

وقال المتحدث باسم الشركة يحيى اوستون ان الشركة اوقفت رحلاتها الى كل من مدن النجف والبصرة والسليمانية.

الا ان الرحلات الى العاصمة بغداد ومدينة اربيل في اقليم كردستان العراق، ستستمر كالمعتاد بعد الغائها بعد ظهر الاثنين، بحسب المتحدث.

ورفضت الشركة اعطاء سبب لتعليق الرحلات الى المدن الثلاث الاخرى.

وتسكن غالبية من الشيعة مدينتي البصرة الجنوبية والنجف، بينما تقع مدينة السليمانية في منطقة شرق كردستان العراق الجبلية.

وتاتي هذه الخطوة فيما تسعى القوات العراقية مدعومة من القوات الاميركية الى استعادة مدينة الموصل، ثاني اكبر المدن العراقية، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية منذ حزيران/يونيو 2014.

وتثير هذه العملية توترا شديدا بين بغداد وانقرة التي كانت تصر على اشراكها بالهجوم وهو ما تحفظت عليه الحكومة العراقية.

وادى تواجد مئات من الجنود الاتراك في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل، رسميا لتدريب متطوعين سنة بهدف استعادة معقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، الى تفاقم التوتر حيث تحدثت بغداد عن "قوة احتلال".

وعبرت تركيا عن قلقها ازاء احتمال مشاركة فصائل الحشد الشعبي ومجموعات كردية قريبة من حزب العمال الكردستاني ومناهضة لانقرة في الهجوم.

507 5:07 ص

وزير الخارجية التركي: وفد من بغداد سيزور تركيا خلال الأسبوع الجاري

اسطنبول - د ب أ

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلثاء (18 أكتوبر / تشرين الأول 2016)أن وفدا من بغداد سيزور تركيا خلال الأسبوع الجاري.

ونقلت وكالة " الأناضول" التركية للأنباء عنه القول إن "وفدا من بغداد سيزور تركيا خلال الأسبوع الجاري، ربما (بعد غد) الخميس".

وأكد أن "لدى الطرفين إرادة لحل المسألة عبر الحوار"، في إشارة إلى الخلاف المتعلق بتواجد القوات التركية في شمال العراق.

وكان وفد تركي زار بغداد أمس الاثنين (17 أكتوبر / تشرين الأول 2016)، إلا أن الخارجية العراقية قالت إن الأفكار التي قدمها الوفد التركي "لم ترقَ إلى مستوى الاستجابة لمطلب العراق بأن على تركيا سحب قواتها من معسكر بعشيقة واحترام سيادة العراق على أراضيه".

وكانت صحيفة "حرييت دايلي نيوز" التركية وصفت أمس الوفد التركي بأنه "وفد مصالحة" هدفه "إقناع بغداد بإعادة النظر في معارضتها لوجود القوات التركية في شمال البلاد".

 

454 4:54 ص

قائد جهاز مكافحة الارهاب في العراق: العمليات لن تتوقف إلا بتحرير الموصل بشكل كامل

طهران - د ب أ

أكد قائد جهاز مكافحة الارهاب في العراق، الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، أن عمليات تحرير الموصل انطلقت "ولن تتوقف إلا بتحرير المدينة بشكل كامل من دنس عصابات "داعش" الارهابية".

وقال الساعدي في لقاء خاص مع وكالة الانباء الايرانية (إرنا) "إن العمليات تجري بدقة عالية وهي تسير بنجاح كبير ووفق ما خطط لها، وتم لحد الان تحرير مساحات واسعة من الاراضي وعدد كبير من القرى والقصبات ومازالت بعض القطعات تواصل زحفها لتحرير المناطق المتبقية وفق الخطة المرسومة لها".

وأضاف الساعدي أن "المعركة انطلقت وتحتاج لبعض الوقت والعمليات مستمرة ولن تتوقف إلا بتحرير الموصل بشكل كامل من دنس عصابات داعش الارهابية"، مشددا على أن "العمليات تسير بنجاح كبير".

وأوضح أن "هناك محاور تقدمت وشرعت في الحركة ونفذت أهدافها المرسومة لها، وهناك محاور أخرى لم تتحرك لحد الان وسيتم تحريكها وتقدمها نحو أهدافها المرسومة في وقت لاحق".

واضاف أن "القطعات العسكرية العراقية تنتشر في جميع الاتجاهات وعلي جميع محاور نينوى، وهي تتقدم لتطويق مدينة الموصل ثم بعدها وفي مرحلة لاحقة سيتم تحرير المدينة".

من ناحية أخرى، أكد الساعدي أن "القوات التركية المتواجدة في الموصل مازالت قوات ساكنة ولم يصدر منها أي تحرك لحد الان ومستقرة في ثكناتها في منطقة بعشيقة".

وكان رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، أعلن ليلة الاحد/الاثنين انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش.

216 2:16 ص

الاتحاد الأوروبي يخشى تدفق متطرفين إثر الهجوم لاستعادة الموصل

برلين - أ ف ب

حذر المفوض الأوروبي للأمن جوليان كينغ من تدفق عناصر من "تنظيم داعش" الى اوروبا في حال سقوط الموصل، اخر اكبر معاقلهم في العراق، امام هجوم القوات العراقية، في مقابلة نشرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية اليوم الثلثاء (18 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وقال كينغ في المقابلة "ان استعادة الموصل، معقل تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في شمال العراق، يمكن أن تؤدي إلى عودة مقاتلين من "تنظيم داعش" إلى أوروبا، مصممين على القتال".

وقال المفوض البريطاني "حتى عدد ضئيل (من المتطرفين) يشكل خطرا جديا علينا أن نستعد له" من خلال "زيادة قدرتنا على الصمود في وجه الخطر الارهابي".

وباشرت القوات العراقية الاثنين هجومها لاستعادة الموصل من "تنظيم داعش"، محرزة تقدما من جهة الشرق.

وتثير هذه المعركة التي يتوقع أن تكون ضارية وطويلة مخاوف من وقوع كارثة انسانية اذا اضطر مئات آلاف المدنيين لمغادرة منازلهم والفرار من المدينة التي لا يزال يسكنها 1,5 مليون نسمة، ولا سيما مع بدء فصل الشتاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 2:56 م

      منصورين على الارهاب والتكفير الله يحفظكم حشد وجيش العراق

    • زائر 50 | 12:34 م

      قلوبنا معكم
      منصورين

    • زائر 46 | 11:21 ص

      الله يحفظ العراق وينصرهم على الدواعش الكفار ومن يدعمهم ماديا ومنعويا

    • زائر 45 | 10:28 ص


      وكأني بالدواعش كالجرذان وهم كذلك يختبئون في جحورهم كما اسلافهم وكأني بمحبيهم ومؤيديهم يبكون منذ ان دقت طبول الحرب لتطهير الأرض من دنس الفجار الكفار داعش الذين عاثوا الفساد ودمروا البلاد
      ابكوا وعسى العين اللي تدمع على داعش تنعمي
      من ينعق لاجل اهل الموصل (وهو في الأساس يدعوا لداعش )

    • زائر 43 | 9:55 ص

      أخرج ياتركي ..أبو شواربك ..
      \n

    • زائر 42 | 9:46 ص

      وين المعلق الداعشي (الحلمان)..
      قبل أيام نافخنها..ونافخ جماعته وبيقاومون كل أهل (الموصل) للتصدي للحشد الشعبي على قولته..
      الظاهر تبخر (الريّال) !!

    • زائر 27 | 7:04 ص

      اذا كانت الطائرات التركية شاركت فهي شاركت في حماية الدواعش لاغير
      كل هذا اذا فعلاً شاركت

    • زائر 26 | 6:53 ص

      يقول الله عز وجل في سورة الأنفال : ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

    • زائر 23 | 6:32 ص

      اي منطقة يريدون ان يضربونها قالو لك داعش وماذا بعد الموصل

    • زائر 21 | 6:07 ص

      زائر رقم واحد حتى لا نخادع أنفسنا عدد الإرهابيين أكثر من ذلك ولا تنسى أهل الموصل من رحب بهم وخرج للشوارع لتحيتهم واضافتهم في المنازل واعطوهم نسائهم وبناتهم وصفق لهم الاعلام العربي واسماها ثورة عشائر وما انقلب الأمر حتى خرست الألسن وتبراو منهم ،نرجو من الحشد والجيش إبادة الإرهابيين ومن اختطافهم.

    • زائر 24 زائر 21 | 6:52 ص

      استغفر الله انت محاسب امام الله عن ما تقول

    • زائر 47 زائر 24 | 11:28 ص

      هدا الکلام وجهه لروحك یا عدیم الاحساس

    • زائر 33 زائر 21 | 8:34 ص

      بالضببببببببببيط ، ثورة عشائر وبعدها استباحوهم ونكلو بهم الدواعش، في لبنان حاولو يسوون اختراق في منطقة عرسال السنية لكن ماقبلو وقاوموهم مو مثل الموصل استقبلوهم بالورود والاحضان

    • زائر 41 زائر 21 | 9:44 ص

      صدقت،يموها ثورة العشائر..
      \nحتى أن (قناة ....) إحتفلت معهم،وقامت ببث بيان للمقبور المدحور (عزت الدوري) يحيي أبناء الموصل النشامى ...........

    • زائر 20 | 5:50 ص

      انتهت ثورة العشائر

    • زائر 19 | 5:46 ص

      الله ينصرهم على الدواعش الصهاينة

    • زائر 17 | 5:40 ص

      يا عراقيين حذاري من الامريكان فهم لا يهرولون عبث وهم من ينشر الارهاب في كل مكان

    • زائر 16 | 4:47 ص

      صلاواتي و دعائي لكلال الفريقين (الدواعش و الحشد الإيراني) بتدمير بعضهما البعض و تخليص البشرية و الإنسانية من شرورهما.

    • زائر 31 زائر 16 | 7:53 ص

      ما آقوووول إلا : الله يعينك على بلواك

    • زائر 35 زائر 16 | 9:15 ص

      الله يشافيك من مرضك

    • زائر 15 | 4:46 ص

      الكواولة يتقدمون تحت الغطاء الجوي الأمريكي و بعدها راح يقولون حررناها بسواعد العراقيين هههههه 5000 آلاف جندي في العراق ... هذا جيش احتلال!

    • بحرين عمري 1 زائر 15 | 6:22 ص

      ههههههههه
      الصراخ على قدر الألم
      لا عزاء للبعثيين وايتام صدام المقبور

    • زائر 32 زائر 15 | 8:15 ص

      أشكالك الكواولة، و العراقيين سيحررون أرضهم بعون الله.

    • زائر 34 زائر 15 | 8:35 ص

      ونته اكبر كاولي غير مرغوب بتواجده هني

    • زائر 14 | 4:16 ص

      نهاية الدواعش باتت قريبه ولاعزاء للدواعش والمطبلين لهم
      ادروغان شحوال

    • زائر 13 | 4:12 ص

      رب العالمين دائما مع الخير الخير الحشد الشعبى سيهزم اعداء الله الوحوش مصاصي الدماء بقايا الخوارج الله يهلكهم ويهلك امريكا صانعتهم ويهلك اليهود وكل من يؤيدهم

    • زائر 30 زائر 13 | 7:27 ص

      الله لا ينصر الظالم جحش الشعبى مليشيات مجرمة أياديها ملطخة بدماء شعب العراقى الذين ليسو من مذهبهم يا ربت دول السنية تعاملهم نفس المعاملة مثل ما هم يسون فى العراق

    • زائر 36 زائر 30 | 9:19 ص

      سيهزم الدواعش وسينكسون المطبلين لهم رؤسهم ويبكون بحرقه وصمت
      المشجعين للدواعش
      كلها ايام معدودة وسيقيمون مجالس العزاء لارواح اخوانهم الدواعش وجهنم وبئس المصير

    • زائر 38 زائر 30 | 9:35 ص

      شخص طائفي مريض،ينتقد الحشد الشعبي،قم يقول ياريت الدول السنية تفعل كذا وكذا..
      ومنذ متى الدول السنية توحدت؟!!

    • زائر 12 | 3:28 ص

      سوف تنطوي صفحة انجس خلق الله الدواعش والي الابد.

    • زائر 11 | 3:00 ص

      خساره الحشد الشعبي خلوه علي الخط

    • زائر 10 | 2:45 ص

      ضدهم
      800 قذر او 8000 قذر من جرذان داعش في الموصل مايهم
      وين المشكلة في تطهير الأرض المقدسة من دنس داعش واذنابها ؟
      ابكوا وولولو ولو ولو بس اهم شي يجيهم صكار الدواعش (الجيش والحشد الشعبي) ويسويهم طحيييييييييييييييييين
      الخرافة زائلة

    • زائر 8 | 2:35 ص

      انت تبغي تحرر مكان من ارهابيين تبغي تروح لهم 8000 آلاف نفس عددهم ولا تبغي تلعب معاهم انت قول أهل الموصل مليون ونص ماقدرو عليه هل ثمانية آلاف حمار من أساس لازم يكون تميشط كامل للموصل

    • زائر 7 | 2:33 ص

      من يدافع عن الدواعش القتتلة الارهابيين هو وغد مثلهم.
      اللهم احفظ الاسلام من كيد الواعشش و من ناصرهم.

    • زائر 5 | 2:30 ص

      ولد زويد
      لا بكاء على الدواعش بعض المعلقين خايفين على الدواعش إلا طحين وحق علي بن ابي طالب

    • زائر 4 | 2:30 ص

      اهم شي لا تدخلون و لا تقطون عليهم اكل و ادوية و عتاد يا عم سسام.

    • زائر 3 | 2:09 ص

      شنو هاي ماتم احد ماهجم علي الموصل كله بسبب 800 شخص ارهابي السلامة لاهالي الموصل ....

    • زائر 18 زائر 3 | 5:43 ص

      هههههه .. نتمنى أن يباد كل إرهابي و كل من أوى مجرم و كل من أمد خارجي با لطعام .. فليضرب الحشد بكل ما أوتي من قوه…

    • زائر 28 زائر 18 | 7:20 ص

      و متى يتم قضاء على ارهابين من حزب .....اللى يقتلون شعب السورى؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 8:32 م

      البنتاغون يدعم العملية بالغطاء الجوي وبأكثر من 5000 جندي امريكي كما صرح .. اكثر من 140 الف مقاتل يغزو الموصل بكل قوة من مدفعية وطيران وجمسع انواع القنابل واكثر من 20 دولة مشاركة بذلك وعدة مليشيات فقط للقضاء على 8000 داعشي ارهابي بين مليون ونص مصلاوي .. لا ادري بهذه القوة العسكرية حسيت انهم بيحاربون مليون ونص شخص مو 8000 .

اقرأ ايضاً