العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

أميركا تدعو المقاتلين اليمنيين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة

دعت الولايات المتحدة جميع أطراف النزاع باليمن إلى الامتثال لوقف الأعمال العدائية برعاية الأمم المتحدة، وتمديد وقف إطلاق النار إلى ما بعد الـ 72 ساعة المتفق عليها.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلثاء (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) " نطلب من الأطراف اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للمضي قدما في تنفيذ هذا الوقف، ندعوهم للحفاظ عليه، ونشجع بقوة تجديده غير المشروط".

ومن المقرر أن يدخل وقف إطلاق النار الذي جرى الإعلان عنه الاثنين من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيز التنفيذ في الساعة 59ر23 اليوم الأربعاء في اليمن (2059 بتوقيت جرينتش) وسينتهي مساء يوم السبت المقبل.

وقاد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد المحادثات التي أدت إلى وقف إطلاق النار بين جميع الأطراف اليمنية وقوات التحالف الذي تقوده السعودية التي شنت حملة جوية منذ مطلع 2015 ضد حركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وقال كيري: "هذا الوقف يتطلب من جميع الأطراف تنفيذ وقف كامل وشامل للأنشطة العسكرية من أي نوع، والمساعدة على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف كيري أن وقف إطلاق "سيمكن المبعوث الخاص من مواصلة مشاوراته وتجديد مفاوضات السلام في أقرب وقت ممكن".

ووفقا للأمم المتحدة، لقي 6500 يمني حتفهم في الفترة بين إطلاق الحملة الجوية السعودية وحزيران/ يونيو 2016، وأن وفيات الغالبية العظمى بين المدنيين ناجمة عن الغارات الجوية التي تقودها السعودية.

وذكر كيري إن اليمنيين "يعتمدون على التعاون الكامل من جميع الأطراف" مع دعوات بوصول الإمدادات الإنسانية دون عائق.

وأضاف كيري " إيجاد حل سلمي لهذا الصراع يتطلب تنازلات والتزامات من قبل الجميع".

ومضى قائلا: "الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي، على استعداد لتقديم المساعدة وسنواصل العمل مع جميع الأطراف للتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض يمكن ان تؤدي الى إنهاء الصراع على نحو دائم ومستمر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً