العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

القاسم: البنية التحتية البحرينية قادرة على استيعاب 40 % نمواً إضافياً في السكان والشركات

خلال حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين في واشنطن...

حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين في واشنطن
حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين في واشنطن

قال رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عبدالرزاق القاسم: «إن حجم الأصول والودائع في البنوك البحرينية مستمر في النمو، مع توفر بنية تحتية قادرة على استيعاب 30 إلى 40 في المئة نمو إضافي في السكان والشركات».

جاء ذلك في كلمة في حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين، أقامته مصارف البحرين في العاصمة الأميركية واشنطن، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وذلك بحضور وفد بحريني رفيع من قيادات القطاع المالي والمصرفي الحكومي والخاص يتقدمهم وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، إضافة إلى ضيوف الحفل من دول مختلفة من العالم من محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسئولين من القطاع الخاص، وأكاديميين، ومديري وصناديق الثروة السيادية، ومدراء الأصول، وصناديق التحوّط، وشركات التأمين والشركات المتعددة الجنسيات.

وعقد حفل الاستقبال تحت شعار «لماذا تستثمر في البحرين؟»، وجاء تجسيدا لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص تماشيا مع نتائج الملتقى الحكومي 2016.

وأكد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أن مشاركة وزارة المالية في فعالية «حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين»، تأتي ضمن مساعي المضي قدما في الترويج لمملكة البحرين كمركز مالي إقليمي رائد في تقديم الخدمات المالية والمصرفية، وتأكيدا على الدعم الحكومي للقطاع المصرفي البحريني الذي أثبت نجاحا متميزا مقارنة بالقطاعات الأخرى، ويقوم بدور رائد في خدمة الاقتصاد وتأهيل الكوادر البحرينية المدربة التي تثبت جدارتها في العمل سواء في البلاد أو الخارج.

وأشار الوزير إلى أن المشاركة الكبيرة في حفل الاستقبال من قبل المؤسسات المالية البحرينية ونظيراتها الدولية تؤكد انفتاح البحرين على العام، وترفع من تنافسية القطاع المالي والمصرفي البحريني، وقال: «نحن حريصون على المشاركة سنويا في هذه الاجتماعات المهمة، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة من هذه المشاركة عبر الترويج للقطاع المالي والمصرفي في البحرين إبراز مكانة المملكة كوجهة جاذبة للاستثمارات الإقليمية والعالمية».

من جانبه، أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أهمية فعالية «حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين» في واشنطن في تسليط الضوء على قطاع الخدمات المالية في البحرين، واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في سوق الخدمات المالية بغية استقطاب المؤسسات الدولية لاتخاذ البحرين مقراً لها لخططها التوسعية، والتعريف بالمزايا التي يمكن للبحرين تقديمها بصفتها البوابة لدول مجلس التعاون الخليجي والمناطق القريبة منها.

واشار إلى أن البحرين تمضي قدما في طريق الانفتاح الاقتصادي، ومن ذلك ما جرى مؤخرا من إتاحة تملك الأجانب بنسبة مئة في المئة في الكثير من الأنشطة التجارية، إضافة إلى توفر حرية نقل الأموال، وتطوير التشريعات والقوانين التي تواكب التطور العالمي في هذا المجال.

وأعرب عن دعمه البنوك البحرينية المشاركة في الفعالية، لافتا إلى أن هذه الفعالية مناسبة أيضا من أجل تعزيز الحوار والتشاور بين مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية البحرينية.

بدوره، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عبدالرزاق القاسم أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي تعد حدثا بالغ الأهمية، حيث تجذب الآلاف من الرواد في هذا المجال من أكثر من 130 بلدا إلى مجموعة واسعة من المناقشات الهامة يتم إجراؤها على مدى 5 أيام متواصلة.

واشار القاسم إلى أن حجم الاصول والودائع في البنوك البحرينية مستمر في النمو، مع توفر بنية تحتية قادرة على استيعاب 30 إلى 40 في المئة نمو إضافي في السكان والشركات.

وأكد القاسم أهمية الجهود التي تبذلها جمعية مصارف البحرين في تنظيمها دوريا حفل الاستقبال السنوي لبنوك البحرين في العاصمة الأميركية واشنطن، وما يشكله هذا التجمع من فرصة لخلق تواصل بين قادة القطاع المصرفي في البحرين مع مئات من المصرفيين ورواد القطاع المالي في العالم واستعراض دور البحرين الاستراتيجي وسط منطقة الخليج العربي، لافتا إلى أهمية هذا الحدث بحضور عدد كبير من وزراء المالية وحكام المصارف المركزية ورؤساء وكبار المسئولين التنفيذيين من كبرى المجموعات المصرفية حول العالم، إضافة إلى الدبلوماسيين ورجال الأعمال ووسائل الإعلام.

واضاف «لقد دأبت جمعية مصارف البحرين على تنظيم حفل استقبال في كل اجتماع سنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي منذ العام 2003، وذلك لإبراز مكانة البحرين كمركز مالي إقليمي ومركز للخدمات المصرفية، وموطنا لأكثر من 400 مؤسسة مالية، كما تشارك الجمعية بنشاط في تعزيز المؤتمرات المصرفية والمعارض والندوات التي تجمع الوفود المصرفية وتروج للبحرين في الخارج».

العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً