العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

حظر ممارسة الإرشاد السياحي إلا بترخيص

أعلن وزير الصناعة والتجارة والسياحة تخصيص مقر للمرشدين السياحيين في مبنى باب البحرين
أعلن وزير الصناعة والتجارة والسياحة تخصيص مقر للمرشدين السياحيين في مبنى باب البحرين

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن البحرين بصدد حظر ممارسة مهنة الإرشاد السياحي دون الحصول على تصريح، في خطوة تهدف إلى إنعاش المهنة، والتأكد من وجود «رسالة صحيحة وموحدة».

مناقصة لإنشاء معهد للضيافة ومكاتب معلومات سياحية في مناطق البحرين


وزير التجارة: تعميم سيصدر بحظر ممارسة الإرشاد السياحي إلا بترخيص

الوسط - علي الفردان

قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني إن البحرين بصدد حظر ممارسة مهنة الإرشاد السياحي دون الحصول في تصريح، في خطوة تهدف إلى إنعاش المهنة، والتأكد من وجود «رسالة صحيحة وموحدة».

وأبلغ الوزير الصحافيين على هامش فعالية «يوم المرشد البحريني»، الذي يصادف 18 أكتوبر/ تشرين الأول، أن هيئة السياحة دربت أكثر من أربعين مرشدا ضمن 100 مرشد، تستهدف البحرين حصولهم على التأهيل المناسب قبل فرض القيود الجديدة.

وأوضح الزياني أن الوزارة تنتظر الوصول إلى الهدف الأولي وهو 100 مرشد سياحي، قبل إصدار تعميم يمنع ممارسة مهنة الإرشاد السياحي دون ترخيص.

وأشار الوزير إلى أن هيئة السياحة تعاونت مع المرشدين لإنشاء برنامج تأهيل مرشدين سياحين مرخصين من قبل هيئة السياحة «الآن وصلنا إلى 47 مرشدا يغطون 9 لغات والهدف مبدئياً أن نصل إلى 100 مرشد».

وأكد الوزير «نريد أن نؤهلهم ونعطيهم الصفة الاعتبارية عن طريق الحصول على تدريب، متى ما وصلنا إلى هدفنا المرجو منه 100 مرشد، سنمنع المهنة عن غير المرخصين».

ومضى بالقول «هدفنا إنعاش المهنة وأن تكون الرسالة موحدة وصحيحة عن البحرين».

وقال الوزير «يجب أن يكونوا (المرشدون) مؤهلين في طريقة توصليهم المعلومات أيضا (...) لن يكونوا موظفين في أجهزة الدولة، بإمكانهم ان يعملوا في مكاتب بالسفريات أو السياحة أو الفنادق او عن طريقهم الخاص».

واستبعد الزياني أن تقدم الوزارة دعما مباشرا إلى المرشدين.

معهد فندقي

من جانب آخر، أشار الوزير إلى أن قرب طرح مناقصة لإنشاء معهد الضيافة والفندقة، متوقعاً أن يكون ذلك قبل نهاية العام الجاري.

ولفت الوزير إلى أنه تجرى خيارات لعدد من المواقع، إلا أن القرار لم يحدد بعد الموقع الذي سيشيد عليه المعهد الجديد.

وتنوي البحرين رفع نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي في الوقت الذي تشكل فيه السياحة الخليجية أكثر من نصف الزاور الذين يتدفقون على البلاد.

مكاتب معلومات السياح

وتحدث الوزير عن خطة الحكومة لتأسيس مكاتب لخدمة السياحة «لدينا فكرة مكتب الاستعلامات أو مراكز السياحة من خلاله يحصل السائح على معلومات عن البلاد ويحصل على المطبوعات والتوجيه والإرشاد، إذ نستضيف في هذا الموقع مقرا للمرشدين الذي ينطلقون منه».

وأشار الوزير إلى أن الفكرة قد تبدأ من سوق المنامة القديم من خلال المجمع في باب البحرين.

وأضاف «نبحث مع المرشدين مواقع أخرى في البحرين، ويمكن أن يكون هناك موقع في المحرق».

العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً