العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ

مايكل مور

قدم المخرج الأميركي المثير للجدل مايكل مور، المعروف بأعماله الرافضة تجاوزات الأنظمة السياسية، يوم الثلثاء (18 أكتوبر 2016) فيلمه الوثائقي الجديد «مايكل مور إن ترامبلاند» الذي يدافع فيه بشراسة عن المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون، ويهاجم فيه المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ولفت إلى أن ما دفعه لإنجاز هذا العمل ليس ترشح الجمهوري دونالد ترامب، بقدر الخشية من رؤية شعبية هيلاري كلينتون تترنح قبيل الانتخابات.

وتكثف هوليوود جهودها حالياً لدعم هيلاري كلينتون في السباق إلى البيت الأبيض في الأسابيع الأخيرة لانتخابات الرئاسة الأميركية في مواجهة الجمهوري دونالد ترامب.

- وُلد مايكل مور في 23 أبريل 1954، في مدينة فلينت بولاية ميتشيغان الأميركية.

- مؤلف وناشط سياسي ومخرج أميركي، اشتهر بأفلامه الوثائقية المثيرة للجدل، وآرائه السياسية المناهضة للسياسة الأميركية محليا ودولياً.

- عُرف بصراحته وجرأته ورؤيته الناقدة للعديد من القضايا كالعولمة وحرب العراق وسيطرة الشركات العملاقة.

- درس الصحافة في جامعة ميتشيغان فلينت، لكنه لم يكمل دراسته.

- في العام 1976، ساهم في تأسيس مجلة «صوت ميتشيغان» لتغطية أخبار الولاية، ثم عمل محرراً في صحيفة «مادر جونز».

- اتجه بعدها إلى صناعة الأفلام الوثائقية، وفي العام 1989، أخرج فيلم «روجر وأنا» (Roger and me) الذي تناول أوضاع مدينته فلينت والتأثير الاقتصادي السلبي الذي خلًفه قرار شركة جنرال موتورز إغلاق عدة مصانع للسيارات؛ ما نجم عنه تسريح آلاف العمال.

- في العام 1995، أخرج فيلم الخيال «لحم الخنزير الكندي» (Canadian Bacon)، الذي تدور أحداثه حول رئيس متخيل للولايات المتحدة يفتعل حرباً وهمية مع كندا من أجل أن يعزز شعبيته المتدهورة.

- في العام 1997، أخرج فيلم «الكبير» (One big)، وهو حول سيطرة الشركات العملاقة والتسريح الجماعي للموظفين رغم أرباحها الكبيرة.

- في العام 2002، أخرج فيلم «بولينغ فور كولمبيان» (Bowling for Columbine) الذي وثق مجزرة مدرسة كولمباين الثانوية التي وقعت العام 1999، وانتقد فيه ظاهرة انتشار الأسلحة في الولايات المتحدة.

- في العام 2004، قدم فيلم «فهرنهايت 11/9» (Fahrenheit)، الذي انتقد فيه سياسة الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش الابن في التعامل مع أحداث سبتمبر 2001، ويعد هذا الفيلم أشهر أفلامه الوثائقية.

- قدم بعدها عدة أفلام وثائقية، منها: فيلم «سيكو» (Sicko) العام 2007، الذي انتقد فيه نظام الرعاية الصحية في أميركا. كما أنتج العام 2009 فيلم «الرأسمالية... قصة حب» (Capitalism... love story) تناول فيه الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها الإنسانية على العائلات.

- حصل على العديد من الجوائز السينمائية، أهمها جائزة الأوسكار العام 2003 لأفضل فيلم وثائقي عن فيلم «بولينغ فور كولومبيان».

- في العام 2004، حاز «السعفة الذهبية» في مهرجان كان الفرنسي عن فيلم «فهرنهايت 11/9».

- في العام 2005 اختارته مجلة «تايم» الأميركية ضمن قائمة 100 شخصية هي الأكثر تأثيراً في العالم.

العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً