العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

الحيد المرجاني العظيم مهدد بالتلوث

أقرت استراليا بضرورة بذل جهود اضافية لحماية الحيد المرجاني العظيم من التلوث بعد نشر تقرير رسمي يرسم صورة قاتمة عن وضع هذا الموقع المدرج على قائمة تراث البشرية.
ويعاني أكبر أنظمة الشعاب المرجانية في العالم من جريان المياه السطحية الناجم عن الأنشطة الزراعية ومن التنمية الاقتصادية أو من تكاثر حيوانات نجم البحر المائية التي تقضي على الشعاب المرجانية.
وقد شهد الحيد المرجاني العظيم خلال الأشهر الأخيرة اسوأ مراحل الابيضاض بسبب الاحترار المناخي. وخسر جزء كبير من هذا الحاجز المرجاني الوانه كما أن عدداً كبيراً من الشعب المرجانية زالت.
وتؤكد كانبيرا أنها بذلت جهودا كبيرة لحماية هذا الموقع الذي يحمل رمزية كبيرة غير ان التقرير الحكومي السنوي بشأن جودة المياه ومنابت الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية اعطاها نقطة "د" للدلالة على جودة "ضعيفة" للسنة الخامسة على التوالي.
ويتلقى الحيد المرجاني العظيم المياه السطحية الجارية من 35 حوضا مائيا تمتد على منطقة اكبر من اليابان.
وتؤدي الرواسب المنقولة عبر المياه الى تقليص مستوى السطوع ما يؤثر على النظام البيئي للشعاب المرجانية ومنابت الاعشاب البحرية وهو ما يضر بنموها وقدراتها على التكاثر.
وأقر وزير البيئة جوش فريدنبرغ بضرورة بذل المزيد لحماية الموقع لافتا الى تسجيل تقدم بفضل برنامج الحكومة بعنوان "الحيد العظيم 2050".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً