العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ

83.3 مليون دينار حجم عقود «الإسكان» في النصف الأول من 2016

شركة كويتية تفوز بمشروع إسكاني في الحد بقيمة 20.4 مليون دينار

أعمال البناء في أحد المشروعات الإسكانية
أعمال البناء في أحد المشروعات الإسكانية

أظهرت بيانات مجمعة أن وزارة الإسكان البحرينية أرست عقوداً تناهز قيمتها 83.3 مليون دينار خلال النصف الأول من 2016، شملت أوامر تغيير في أسعار عقود سابقة.

وتوفر بيانات العقود الحكومية قاعدة لقياس وتيرة المشاريع الإسكانية في البرنامج الحكومي، في الوقت الذي تعهدت فيه الحكومة بتشييد 25 ألف وحدة سكنية قبل نهاية العام 2018.

وتوضح الأرقام أن عقدين بقيمة 56 مليون دينار قدمت من قبل الكويت والإمارات لمشاريع الإسكان خلال النصف الأول لتمثل نحو 67 في المئة من إجمالي العقود التي شملتها الفترة.

وبحسب البيانات التي جمعتها «الوسط» فإن نحو 30 عقداً ومناقصة حكومية لوزارة الإسكان خلال النصف الأول من 2016.

وكانت أكبر العقود التي أرستها وزارة الإسكان هي مناقصة التأهيل المسبق لشركات المقاولات من دولة الإمارات العربية المتحدة أو الشركات البحرينية أو الشركات الأجنبية من ذوي الخبرة لتنفيذ البنى التحتية والخدمات للمدينة الشمالية الجزر 10 و11 و12 بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية.

وفازت شركة «تيرانا» بمشروع البنية التحتية في الشمالية الممول من أبوظبي، بقيمة تبلغ نحو 36 مليون دينار.

كما فازت شركة المقاولات الكويتية بثاني أكبر عقد في مشاريع الإسكان خلال هذا العام حين حصلت على عقد بقيمة 20.4 مليون دينار لمشروع 507 منازل إسكانية في شرق الحد بدعم من الكويت ضمن برنامج المساعدات الخليجية.

ومنحت وزارة الإسكان شركة صلاح الدين للاستشارات الهندسية، وهي شركة بحرينية، عقداً لتقديم استشارات لمشروع شرق الحد المنطقة بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية، وذلك بقيمة 829 ألف دينار.

وفي المشروعات المتعلقة كذلك بالمدينة الشمالية، منحت وزارة الإسكان شركة ايكوم الشرق الأوسط عقداً لتقديم الخدمات الاستشارية لأعمال إعداد المخطط العام للجزيرة رقم 9 والتصاميم التفصيلية لعدد 500 وحدة سكنية والبنى التحتية المصاحبة بالجزيرة.

وفي مشروعات محافظة المحرق، منحت وزارة الإسكان شركة محمد سيف عجلان المناعي للمقاولات عقداً لأعمال بناء 25 وحدة سكنية إضافية في البسيتين.

أما في المحافظة الجنوبية، فقد منحت وزارة الإسكان شركة آفاق الخليج عقداً من أجل تنفيذ أعمال البنية لعدد 142 وحدة سكنية في منطقة الحاجيات بالرفاع. وللمنطقة ذاتها، فازت 4 شركات بمناقصات مختلفة بلغت إجمالي قيمتها 7.2 ملايين دينار لإنشاء عمارة واحدة من 10 طوابق.

العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:58 ص

      كلها من الدعم الخليجي والاخوة الخليجيين يتابعون مشاريعهم زين وكل فلس وين ينصرف ويروح لانها فلوسهم وتعبانين عليها ونشكرهم
      اما مشاريعنا اللي من مزانيتنا فتاخذ وقت وتكون غير مكتملة سلامات ؟

    • زائر 1 | 11:52 م

      الزبده نبي بيت

      الشماليه والفين طلبي امبي بيت والمفروض دورنا لكن رحتون وجمعتون مال المحافظات كلها في هالشماليه وخليتونا احنا نولي ..الحين تغير الكلام وصار بس ل 99 وقلتون بتغطون ال 2000 في هالدفعه عطونا خبر وضحوا الامور عشان احنا نرتاح وانتوا ترتاحون من كثرة الاستفسارات

اقرأ ايضاً