العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ

هدنة اليمن صامدة

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بصمود وقف إطلاق النار «إجمالاً» في اليمن وحث أطراف النزاع كافة على «ضمان احترامه بالكامل».

وقال في بيان: «إن وقف المعارك هش لكنه صامد إجمالاً». وأضاف أنه «يحث أطراف النزاع على التحلي بضبط النفس وتفادي التصعيد والانخراط التام في وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة».

وذكّر الأطراف المتحاربة بواجبها في تأمين «وصول (المساعدات) الإنسانية بلا عراقيل».

وتبادلت قوات الجيش الحكومي اليمني مسنودة بقوات التحالف العربي، والحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، الاتهامات باختراق الهدنة.


استمرار الخروقات لليوم الثاني على التوالي

الأمم المتحدة: الهدنة في اليمن صامدة «إجمالاً»

نيويورك، صنعاء - أ ف ب، د ب أ

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بصمود وقف إطلاق النار «إجمالاً» في اليمن وحث كافة أطراف النزاع على «ضمان احترامه بالكامل».

وقال في بيان: «إن وقف المعارك هش لكنه صامد إجمالاً». وأضاف أنه «يحث أطراف النزاع على التحلي بضبط النفس وتفادي التصعيد والانخراط التام في وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة».

وذكر الأطراف المتحاربة بواجبها في تأمين «وصول (المساعدات) الانسانية بلا عراقيل». وشن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية مساء أمس الأول (الخميس) غارات على المتمردين في اليمن الذين تتهمهم بخرق الهدنة الهشة لمدة 72 ساعة التي رعتها الأمم المتحدة، بحسب ما أفاد شهود أمس.

وتبادلت قوات الجيش الحكومي اليمني مسنودة بقوات التحالف العربي والحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الاتهامات باختراق الهدنة.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية والجيش لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أمس، إن قوات الحوثيين وصالح لاتزال مستمرة بخرق الهدنة، في مدينة تعز. وأشارت المصادر إلى أن الخروقات تمثلت بقصف مواقع الجيش والمقاومة، غرب المدينة وباتجاه منطقة الزنوج شمال المدينة، ومنطقة حسنات شرق المدينة، إلى جانب القنص شرق المدينة، وفي منطقة الصياحي غرب المدينة.

وأضافت المصادر «شنت ميليشيات الحوثي وصالح عدة هجمات على مواقع الجيش والمقاومة شرق وغرب المدينة، مستغلة الهدنة الإنسانية»، لافتة إلى أنها تصدت لتلك الهجمات.

في السياق نفسه، قال نشوان الحامي، مدير الخدمات الطبية في تعز إن استمرار خرق الهدنة من جهة الحوثيين وقوات صالح «منع وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى المدينة».

وفي وقت سابق أمس، اكد وزير الخارجية اليمنية، عبدالملك المخلافي، حرص الحكومة «الشرعية» على إنجاح وقف اطلاق النار وتوفير فرصة للمبعوث الأممي لمواصلة جهود السلام. وعبر المخلافي، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر»، عن «أسفه الشديد لعدم التزام جماعة الحوثي وقوات صالح بوقف إطلاق النار رغم مضي أكثر من 25 ساعة على سريانه».

وأشار المخلافي إلى «إن الكارثة هي في أنهم لا يدركون الوضع الداخلي والدولي وكل همهم السعي لإفشال جهود السلام».

في المقابل، ذكرت مصادر في اللجان الشعبية التابعة للحوثيين، أن قوات الجيش والمقاومة الشعبية مسنودة بقوات التحالف العربي، استهدفت مواقع اللجان الشعبية والجيش الموالي لهم في الشريط الحدودي بمحافظة صعدة (المعقل الرئيسي للحوثيين) شمال صنعاء.

وقالت المصادر، إن الجيش والمقاومة الشعبية شنت عدة هجمات على مواقع اللجان الشعبية والجيش في منطقتي علب والبقع الواقعتين على الشريط الحدودي مع السعودية. في حين ذكرت، أن طيران التحالف قصف جسر المدرج في منطقة سفيان، بمحافظة عمران.

العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً