العدد 5160 - السبت 22 أكتوبر 2016م الموافق 21 محرم 1438هـ

بن كيران يعلن تحالفاً أولياً غير كاف لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة

أمين عام حزب العدالة والتنمية الإسلامي عبدالإله بن كيران-AFP
أمين عام حزب العدالة والتنمية الإسلامي عبدالإله بن كيران-AFP

أعلن عبد الإله بن كيران أمين عام حزب العدالة والتنمية الإسلامي أمس السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أنه سيتحالف مع كل من حزب الاستقلال المحافظ والتقدم والاشتراكية الشيوعي لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة، لكن مقاعد الأحزاب الثلاثة غير كافية لتشكيل الغالبية الحكومية.

وقال رئيس الحكومة المكلف الذي فاز حزبه بالانتخابات البرلمانية في كلمة السبت في مدينة سلا، قرب الرباط، بمناسبة الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزبه إنه سيتحالف رسمياً مع حزب التقدم والاشتراكية.

وتابع أن هذا الحزب «دفع الثمن انتخابياً»، في إشارة حصوله على على 20 مقعداً برلمانياً في انتخابات 2011، لكن عدد تلك المقاعد انخفض تقريباً إلى النصف (12) خلال الانتخابات الأخيرة.

من ناحية ثانية أكد ابن كيران أن حزب الاستقلال المحافظ الذي حل ثالثاً في الانتخابات مع 46 مقعداً (مقابل 61 العام 2011) سينضم إلى التحالف الحكومي رغم أن أمينه العام حميد شباط «كان يسيء إلينا في مرحلة سابقة لكننا تجاوزنا ذلك».

وشهدت النسخة الأولى من الحكومة التي قاد تحالفها حزب العدالة والتنمية خروج حزب الاستقلال من التحالف إلى المعارضة، لتتكرر بعدها هجماته على الإسلاميين، لكن خفت حدة تلك الهجمات أسابيع قليلة قبل الانتخابات.

ولا تكفي مقاعد حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال لتشكيل التحالف الحكومي مع حزب العدالة والتنمية، فمجموع مقاعد الأحزاب الثلاثة مجتمعة هو 183 مقعداً، فيما يتطلب تشكيل التحالف الحكومي 198 مقعداً على الأقل.

وأوضح بن كيران «هناك أحزاب أخرى ستحسم توجهها الأسبوع المقبل» أما حزب التجمع الوطني للأحرار الذي شارك في التحالف السابق «لسنا مضطرين لانتظارهم».

ويرفض الحزبان اللذان تصدرا الانتخابات الأخيرة التحالف، حيث يتهم الأصالة والمعاصرة الإسلاميين بـ «محاولة أخونة الدولة»، فيما يتهم العدالة والتنمية الأصالة والمعاصرة بكونة «أداة للدولة العميقة للتحكم في المشهد السياسي».

وأكد بن كيران خلال لقائه السبت مع قياديي الحزب التشبث بالمرجعية الإسلامية باعتبارها «الضمان الوحيد للمستقبل»، موضحاً أن ذلك «لا يعني أن نتدخل في حياة الناس، وإنما المهم هو أن نفتخر بمرجعيتنا التي لن أتخلى عنها ما دمت بينكم».

إلى ذلك، دعا بن كيران أعضاء حزبه إلى الانفتاح على الشباب وباقي الفئات موضحاً أن العدالة والتنمية «ليس حزب المحجبات فقط».

العدد 5160 - السبت 22 أكتوبر 2016م الموافق 21 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً