العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

نسعى لمستقبل أفضل للجميع على كوكب ينعم بالصحة البيئية

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

(كلمة بمناسبة يوم الأمم المتحدة الموافق 24 أكتوبر/ تشرين الأول العام 2016)

نحتفل بيوم الأمم المتحدة هذا العام في مرحلة انتقالية بالنسبة للعالم وللأمم المتحدة على السواء.

فقد دخلت البشرية عصر الاستدامة، مع قطع التزام عالمي بتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بما تنطوي عليه من وعود كبرى. وفي هذا العام، ومع بلوغ المنظمة عامها الحادي والسبعين، لدينا 17 هدفا يدفعنا نحو تحقيق مستقبل أفضل للجميع على كوكب ينعم بالصحة البيئية.

كما أن العالم بدأ أخيراً يتجاوز العقلية التي ترى في حرق الوقود الأحفوري طريقا إلى الرخاء. وفي وقت شهد فيه الكوكب ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، تبنّت الدول الأعضاء اتفاق باريس بشأن تغير المناخ في زمن قياسي. وسيدخل هذا التدبير التاريخي حيّز النفاذ في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني. والآن، وقد اجتزنا تلك العتبة التاريخية، تلوح أمامنا الفرصة الأفضل لتحقيق نمو منخفض الكربون يكون أكثر مراعاة للبيئة وأكثر نظافة.

وتشهد الأمم المتحدة نفسها عملية انتقالية من نوع آخر، حيث تنتهي ولاية أمينها العام الثامن لتبدأ ولاية التاسع. وقد تشرفتُ بالعمل على إعلاء الفكرة التي تجسّدها عبارة «نحن شعوب العالم» خلال السنوات العشر الماضية. فنحن قد قمنا معاً بوضع بعض الأسس المتينة للتقدم المشترك، وعلينا أن نبني على تلك الأسس عبر بذل المزيد من الجهود من أجل تمكين المرأة، وإشراك الشباب، والتمسك بحقوق الإنسان للجميع. بيد أننا واجهنا أيضا فواجع كبرى، بما في ذلك نـزاعات لم تُحل تتسبب بمعاناة هائلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وجنوب السودان، ومنطقة الساحل وخارجها، وهي مناطق تعصف بها اضطرابات جمّة. وعلى هذه الخطوط الأمامية وغيرها من جبهات العنف وبؤر الكوارث، لايزال موظفو الأمم المتحدة الشجعان حريصين على أن يكونوا في مستوى الحدث وأن يهبّوا لنجدة الضعفاء في محنتهم.

وأشكر الناس في جميع أنحاء العالم على ما قدموه من دعم، وأحثّ الجميع على منح الدعم الكامل إلى الأمين العام المعيّن أنطونيو غوتيريش في مواصلة مهمتنا العالمية المتمثلة في إحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة وإعمال حقوق الإنسان.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً