العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

رئيس وزراء مالطا: خطأ بشري أو خلل فني ربما تسبب في تحطم الطائرة المالطية

قال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات للبرلمان إن خطأ بشريا أو خللا فنيا هما السببان المحتملان لحادث تحطم طائرة في مالطا مما أسفر عن مقتل خمسة فرنسيين.

وتابع موسكات أن لقطات الحادث أظهرت بوضوح عدم وجود قنبلة على متن الطائرة، مؤكدا أن إجراء تحقيق كامل فقط هو الذي سيكشف عن سبب الحادث.

وأضاف أن "خبراء الطيران أشاروا حتى الآن إلى عدم وجود مؤامرة. الاحتمال الأقوى هو أن الحادث نجم عن خلل فني أو خطأ بشري على الرغم من أنه في هذه المرحلة لا يمكن استبعاد أي شيء".

1448 2:48 م

صحيفة لوموند: الطائرة التي تحطمت في مالطا كانت ستقوم بمهام استطلاع

باريس - د ب ا

ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم الإثنين (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان الطائرة، التي اعلنت حكومة مالطا عن تحطمها ومقتل خمسة فرنسيين على متنها ، كانت ستقوم بمهام استطلاع في البحر المتوسط لحساب وزارة الدفاع الفرنسية.

وذكرت الصحيفة، في موقعها الالكتروني، ان وزارة الدفاع الفرنسية رفضت تحديد وجهة الطائرة او الهدف الذي كانت سوف تقوم باستطلاعه.

كانت حكومة مالطا قد اعلنت عن مقتل خمسة فرنسيين، إثر تحطم طائرة عسكرية لدى إقلاعها من البلاد في وقت سابق اليوم الاثنين.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة، أن الطائرة كانت تحلق ضمن عملية فرنسية مراقبة جمركية، تعمل منذ خمسة اشهر ، بهدف تتبع مسارات التجارة غير المشروعة، والتي تتضمن تهريب البشر والمخدرات.

وكانت الطائرة ذات المحركين - وهي من نوع "فيرتشايلد مترولاينر" - قد استؤجرت من لوكسمبورج، وأفادت تقارير إعلامية محلية بأنها كان متجهة إلى مصراتة في ليبيا.

غير ان المتحدث الرسمي باسم مطار مصراته الدولي سليمان الجهيمي قد نفى أن الطائرة العسكرية كانت متجهة إلى مطار مصراتة في ليبيا .

كانت تقارير قد أفادت في البداية بأن الرحلة تخص بعثة تابعة لوكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي، "فرونتكس"، التي نفت صحة الامر في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، كما نفت ذلك ايضا منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، في تغريدة أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً