العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

بالفيديو... القوات العراقية تحقق مزيداً من التقدم نحو الموصل والتحالف الدولي يدرس خياراته

 باتت القوات العراقية اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) قاب قوسين أو أدنى من المحور الشرقي لمدينة الموصل، في وقت عقد وزراء دفاع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن اجتماعا اليوم في باريس للبحث في تطورات الهجوم ضد آخر معقل المتشددين في العراق.

وأعلنت أنقرة أنها قد تشن عملية برية في شمال العراق بهدف القضاء على أي "تهديد" لمصالحها.

ميدانيا، تستعد قوات من "الحشد الشعبي" المؤيد للقوات الحكومية لفتح محور جديد في الجهة الغربية من منطقة الموصل، بهدف قطع الطريق على عناصر تنظيم "داعش" الذين يهربون من الموصل إلى سورية. واستعاد جهاز مكافحة الارهاب، قوات النخبة العراقية، السيطرة على مناطق قريبة من الضواحي الشرقية للموصل.

وقال قائد الجهاز الفريق عبدالغني الأسدي "تقدمت قواتنا من محورنا خمسة إلى ستة كليومترات باتجاه الموصل".

واضاف متحدثا من بلدة برطلة المسيحية التي تمت استعادة السيطرة عليها "نحن ننسق الآن مع قواتنا في باقي المحاور من أجل شن هجوم منسق".

وتواصل قوات البشمركة الكردية من جهتها تقدمها من المحور الشمالي، في حين لا تزال قوات الشرطة الاتحادية التي تتقدم من الجنوب بعيدة نسبياً عن ضواحي الموصل.

وأعلن متحدث باسم "عصائب أهل الحق"، أبرز فصائل "الحشد الشعبي"، لوكالة "فرانس برس" ان قوات الحشد "كلفت رسمياً" باستعادة السيطرة على بلدة تلعفر ومنع عناصر تنظيم "داعش" من الفرار من الموصل غرباً باتجاه سورية.

وقال المتحدث الشيخ جواد الطليباوي "مهمة الحشد الشعبي تكمن بمنع هروب الدواعش باتجاه سورية وعزل الموصل بشكل كامل عن سورية".

وأضاف "نتوقع ان تكون المعركة صعبة وشرسة لأنها تحاول قطع الجهة الغربية ومنع هروب الدواعش وتمزيق اشتاتهم".

واكد مسئولون أميركيون وعراقيون إن كبار قادة تنظيم "داعش" يحاولون مغادرة الموصل والتوجه إلى سورية التي تعتبر الجانب الثاني من "الخلافة" التي أعلنوها قبل سنتين انطلاقا من مساحات واسعة سيطروا عليها في البلدين.

لكن مسئولا كبيراً مقربا من وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان قال إن مئات من مقاتلي التنظيم توجهوا بالاتجاه المعاكس، كقوة تعزيز تقدر بما بين 300 الى 500 مقاتل للدفاع عن الموصل.

وقال "في هذه المرحلة، نلاحظ حركة مقاتلين من سورية إلى العراق وليس العكس"، مشيراً إلى أن "هناك سيناريو محتملاً وهو مقاومة داعش إلى النهاية".

ويتألف "الحشد الشعبي" من متطوعين وفصائل شيعية تتلقى دعما من إيران ولعبت دوراً كبيراً في استعادة السيطرة على مناطق أخرى من التنظيم.

وأبدى مسئولون سنة وأكراد اعتراضهم على مشاركتها في معارك استعادة الموصل، ووعدت بغداد بأن القوات الحكومية وحدها ستدخل الموصل. من جهة أخرى، تعترض بغداد على الانتشار العسكري التركي قرب الموصل.

وتصاعد التوتر أخيراً بين بغداد وانقرة التي أعلن وزير خارجيتها مولود تشاوش أوغلو الثلثاء أن بلاده قد تشن عملية برية في شمال العراق.

وقال أوغلو لشبكة "كانال 24" التلفزيونية الفرنسية "إذا كان هناك خطر يهدد تركيا، فسنستخدم كل وسائلنا، بما في ذلك عملية برية... للقضاء على هذا التهديد". كما تفضل الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي الداعم لعملية استعادة الموصل عدم تورط الحشد الشعبي في العمليات. ويحظى الحشد يحظى بشعبية واسعة ودعم في البلاد.

في باريس، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند التحالف الدولي إلى "استباق تبعات سقوط الموصل". وقال هولاند لدى افتتاح اجتماع لوزراء دفاع الدول الرئيسية في التحالف ضد المتشددين "تحالفنا اليوم عند أبواب الموصل، المدينة التي تعد مليوني نسمة، والتي سيطر عليها داعش في 2014، وجعل منها عاصمة خلافته المستحيلة".

وتابع "التحدي هو المستقبل السياسي لهذه المدينة وللمنطقة وللعراق"، مشدداً على ضرورة أن تتمثل "جميع المجموعات الاتنية والدينية" في الادارة المقبلة للمدينة.

وضم الاجتماع وزراء دفاع 13 دولة مشاركة في التحالف (يضم 60 دولة)، وبينها الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا وكندا والمانيا.

دعا هولاند من جهة اخرى الى "التنبه حيال عودة المقاتلين الاجانب" في صفوف التنظيم إلى بلدانهم، أو انكفائهم إلى سورية.

وهناك بحسب المصادر الفرنسية نحو 300 فرنسي بين المتشددين الذين يقاتلون في الموصل ويتراوح عددهم بين اربعة وخمسة الاف مقاتل، اضافة إلى عدد مماثل من المقاتلين الفرنسيين في الرقة، أكبر معقل للمتشددين في سورية.

وقال هولاند "سيكون هناك ايضا إرهابيون سيختبئون ويحاولون التوجه إلى الرقة. علينا أن نتعرف عليهم بوضوح. وهذا يمر عبر تقاسم واسع لمعلوماتنا واستخباراتنا"، مضيفا "هذه ضرورة مطلقة".

وتابع "إذا سقطت الموصل، ستكون (الرقة) آخر معقل لداعش. علينا التحرك بحيث يتم تدمير داعش واستئصاله في كل الاماكن".

1214 12:14 م

العبادي: ندعو تركيا للتعاون في مختلف المجالات باستثناء ارسال قوات عسكرية

بغداد - د ب أ

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) تركيا إلى التعاون مع العراق في مختلف المجالات باستثناء ارسال قوات عسكرية مقاتلة إلى أراضيه.

وقال العبادي للصحافيين في مقر الحكومة في بغداد "لا يوجد خيار أمام العراق إلا التعاون مع تركيا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والطبية إلا إرسال قوات عسكرية مقاتلة على الأراضي العراقية".

وأضاف "أن العراق سيتصدى بقوة لكل من يحاول المساس بسيادة وارض العراق". واوضح "نحن نأسف إلى التصعيد التركي ونريد علاقات طبيعية معهم ولا نريد الاعتداء على بلدنا".

وقال رئيس الحكومة العراقية "لقد دخلنا مرحلة متقدمة في إطار المعارك مع داعش في الموصل وتم تحرير مدن كثيرة وان عدد النازحين بلغ حتى الان عشرة الاف نازح".

واضاف "أن القوات العراقية تمكنت من اعادة السيطرة على قضاء الرطبة بعد يومين من القتال بسبب الخروقات والامنية حيث لاتزال المدن العراقية غير مؤمنة بشكل كامل وعلينا أن نكون يقظين من تنظيم داعش لان الخروقات والامنية تشكل تحد لنا".

1025 10:25 ص

لافروف لكيري: الحملة على حلب شبيهة بالحملة على الموصل

موسكو - أ ف ب

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، إن الهجوم الذي تشنه القوات الأميركية بدعم أميركي لتحرير الموصل، يشبه تماماً الهجوم الذي تشنه القوات السورية بدعم روسي لتحرير حلب.

وأوضح لافروف في منتدى بموسكو "بالأمس سألت جون كيري هاتفياً: ماذا يجري في الموصل؟ (فقال) انهم يعدون عملية لتحرير هذه المدينة من الارهابيين"، مضيفا "وفي حلب أيضا يجب تحرير المدينة من الإرهابيين".

وقال لافروف الذي أجرى أمس (الاثنين) مباحثات هاتفية مع كيري "في الموصل يحصل بالضبط ما نقوم به في حلب. التحالف الأميركي يحذر السكان ويطلب منهم المغادرة. بالضبط كما في حلب، لقد تمت تهيئة ممرات (انسانية)" لمغادرة المدينة.

ويشن الجيش العراقي منذ أكثر من اسبوع هجوما واسع النطاق لتحرير الموصل آخر مدينة كبيرة يحتلها المتشددون في العراق، مدعوما بتحالف تقوده واشنطن شن الاثنين سلسلة غير مسبوقة من الغارات الجوية.

لكن بحسب الوزير الروسي فان نظيره الاميركي قال ان الوضع "مختلف تماماً"، مضيفاً بحسب ما نقل عن كيري قوله "في الموصل خططنا كل هذا بشكل مسبق في حين في حلب لم تخططوا لشيء والمدنيون يعانون".

وتابع لافروف "لكن تقديرات الامم المتحدة تقول انه اذا تمت عملية الموصل كما هو مقرر، وهذا ما سيحصل، فان عدد اللاجئين الذين سيغادرون المدينة ومنازلهم سيتراوح بين مئات الالاف ومليون" شخص.

وقتل أكثر من 500 شخص واصيب اكثر من الفين بجروح منذ بدأ الجيش السوري وحليفه الروسي في 22 سبتمبر/ ايلول عمليتهما للسيطرة على الأحياء الشرقية لحلب الواقعة بأيدي الفصائل المعارضة المسلحة منذ 2012.

وينتقد الغربيون بشدة هذه العملية والغارات الروسية والسورية.

835 8:35 ص

الأمم المتحدة تبدي قلقها من "عقاب جماعي" للعرب في كركوك

أربيل - رويترز

عبرت الأمم المتحدة عن قلقها اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) من إجبار السلطات الكردية 250 عائلة نازحة من العرب السنة على مغادرة كركوك بعد هجوم لتنظيم داعش على المدينة الخاضعة لسيطرة الأكراد ووصفت الخطوة بأنها "عقاب جماعي".

وقالت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في العراق خلال مقابلة مع رويترز إن هذا الإجراء جاء قبل أيام من نزوح جماعي متوقع في مدينة الموصل بشمال العراق حيث تشن القوات العراقية هجوما ضد داعش بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

615 6:15 ص

عمار الحكيم يطالب تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق

بغداد - د ب أ

 دعا عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) الحكومة التركية الى سحب قواتها من الأراضي العراقية في الموصل400/ كم شمالي بغداد.

وقال الحكيم ، خلال لقائه مع مبعوث الرئيس الاميركي للتحالف الدولي بيرت ماجورك إن "معركة الموصل معركة وطنية امتزجت بها كل الدماء العراقية من مختلف المكونات وهي معركتهم وحدهم مع من اغتصب أرضهم".

وأضاف " نطالب القوات التركية بالانسحاب من العراق لان وجود القوات التركية خلاف رغبة وموافقة الحكومة العراقية الشرعية خرق للسيادة العراقية لا يسقط بالتقادم".

وأشار إلى أن ما طلبه العراق من تركيا هو التدريب والتسليح وتركيا ليست استثناء عن باقي الدول لتدخل بقواتها إلى العراق في تحد للإرادة العراقية وسيادة البلد.

336 3:36 ص

القوات العراقية تؤكد استعادة قضاء الرطبة التابع لمحافظة الأنبار

بغداد – د ب أ

أعلنت خلية الإعلام الحربي بالعراق اليوم الثلثاء (25 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن القطعات التابعة لقيادة عمليات الأنبار تمكنت من فرض سيطرتها الكاملة على قضاء الرطبة 380/ كيلومترا غرب بغداد./

ووفقا لما ذكرته الخلية على موقعها الإلكتروني فإن القوات تطارد حاليا من تبقى من مسلحي تنظيم داعش في المنطقة.

من جانبه، أكد محافظ الأنبار صهيب الراوي تحرير قضاء الرطبة بالكامل ورفع العلم العراقي فوق المبنى الحكومي للقضاء.

وكان مسلحون من تنظيم داعش شنوا أمس الأول الأحد هجوما على القضاء من ثلاثة محاور ونجحت بالفعل في السيطرة على مبان مهمة قبل أن تصل تعزيزات عسكرية لدعم القوات بالمنطقة وتنجح في استعادتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:06 م

      أخاف أن تكون معركة الرقة مصيدة للعراقيين لأنهم هم القوات على الأرض و البلاد ليست بلادهم. لأن رجوع الجيش بانتصار مع الحشد الشعبي يؤسس لجيش عراقي قوي و الغرب يريد أن يدحر داعش من العراق و أكن لايزيد للعراق جيش قوي. الله ينصرهم ويخذل مطامع الأعداء والحاقدين.

    • زائر 11 | 11:34 ص

      ضدهم مزلزل الدواعش
      اثبت التقرير الأخير الوارد من الموصل ان سعر الملابس النسائية ارتفع الى اكثر من 100/100 بسبب كثرة الطلب للهرب هذا وقد انتعشت الأسواق (والعهدة على الراوي أبو البلاوي:) ) في ظل تطهير جرذان داعش من الموصل وقال تاجر للمقاولات ان سعر الشياول والكزمة ارتفع كذلك الى الضعفين ولاتزال الطلبات تنهال عليه كالمطر حيث انتعشت السوق السوداء وأصبحت بيضاء بسبب نفاذ المستلزمات الأساسية للحفر هذا وقد نشر خبير بالتضاريس الأرضية ان الشتاء القادم سيشهد نفوق بقية جرذان داعش بداخل جحورهم :)

    • زائر 10 | 10:10 ص

      دائما نرى بعض التكفيرين الداعمين الى داعش تفوح ريحتهم ... الله يحفظ الحشد الشعبي الذي سحقهم وارسلهم الى جهنم والبقية في الانتظار حتى يأتي دورهم

    • زائر 8 | 7:30 ص

      عدنان العرعور قال أن 99.9% من اخوانه في داعش مسلمون مؤمنون صادقون مخلصون .. عجبي على هكذا اسلام وايمان!!

    • زائر 6 | 5:30 ص

      أنصح الرئيس أردوغان بأن يوقف قراءة كتب العثمانية و يغير نوع حشيش المخدر الذي يستعمله

    • زائر 5 | 4:16 ص

      الدواعش التكفيريين سوف تنطوي صفحة انجس خلق الله والي الابد.

    • زائر 2 | 3:43 ص

      قرب هلاكهم الله يخلي المرجع السيد السستانى والحشد الشعبى خلاص الحق راح ينتصر على الباطل البوادر اتبين فى الافق من عند الله انه الله مع الصابرين اللهم اهلك الدواعش وانصر العراق وانصر سوريا عليهم ياالله

    • زائر 1 | 2:49 ص

      في جميع وسائل الاعلام ان داعش طردة القوات العراقية والحشد من الرطبه وتم السيطرة با الكامل عليها

    • زائر 7 زائر 1 | 6:46 ص

      اي وسائل يالحبيب شكلك راقد كمل الرقده

    • زائر 12 زائر 1 | 11:56 ص

      الصراخ على قدر الالم

    • زائر 14 زائر 12 | 3:18 م

      نهايتهم الدواعش قريبة بأذن الله تعالى..

    • زائر 15 زائر 1 | 4:07 م

      اوووووووو انت منهم يا

اقرأ ايضاً