العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

"لإنفستكورب" تضاعف أصولها إلى 23 مليار دولار بعد شراء شركة "i3 لإدارة الدّين"

المنامة - المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن "إنفستكورب"، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن موافقته على شراء شركة "3i لإدارة الدّين" (3iDM) من "مجموعة 3" i التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها والمدرجة في بورصة لندن، مقابل مبلغ إجمالي قدره 222 مليون جنيه استرليني (ما يعادل حوالي 271 مليون دولار)، وذلك في خطوة من شأنها أن تعزز الحضور والسمعة العالمييّن لـ "إنفستكورب" باعتباره مؤسسة رائدة في إدارة الأصول متعددة الفئات.

 وستضيف الصفقة المقترحة أصولاً مدارة بقيمة 12 بليون دولار، ليصل إجمالي حجم الأصول التي يديرها "إنفستكورب" إلى نحو 23 بليون دولار.

ويمثل هذا الاستحواذ نقلة نوعية واستراتيجية بالنسبة لـ "إنفستكورب" الذي أعلن العام الماضي أنه يخطط إلى رفع قيمة الأصول المدارة لديه إلى 25 بليون دولار خلال خمس سنوات، بالإضافة إلى تعزيز محفظة منتجاته وعروضه الحالية في قطاعات الأسهم الخاصة والعقارات وحلول الاستثمارات البديلة (صناديق التحوط سابقاً). ومن المتوقع اكتمال صفقة الاستحواذ خلال النصف الأول من عام 2016، بعد حصولها على جميع الموافقات التنظيمية ذات الصلة.

وتعتبر "3i لإدارة الدّين" (3iDM) إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الاستثمار الائتماني، حيث تدير صناديق تستثمر بشكل أساسي في سندات الدّين الممتاز التي تُصدِرها المؤسسات ذات رؤوس الأموال المتوسطة والكبيرة في أوروبا الغربية والولايات المتحدة. وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً بالإنجازات والأداء المتميز والنمو، ويعمل فيها حوالي 50 موظف في لندن ونيويورك وسنغافورة.

وسوف يبقى فريق إدارة "3iDM" على حاله دون أي تغيير، حيث سيواصل جيريمي غوس عمله في منصب الرئيس التنفيذي، بينما سيتابع جون فريزر مهمة الإشراف على العمليات في الولايات المتحدة.

وتعليقاً على صفقة الاستحواذ المقترحة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ "إنفستكورب": "إننا بصدد تنفيذ صفقة نوعية ستضيف إلى ’إنفستكورب‘ منتجات استثمارية تكمّل ما نقدّمه، وستعزز تنوّع محفظة المنتجات والحلول المقدمة للعملاء، كما ستوسّع نطاق الحضور الجغرافي الاستثماري الجديد وأفقه.

ومن خلال هذا الاستحواذ، ستتوحد جهود نخبة من أبزر خبراء الاستثمار الائتماني في القطاع من أجل تقديم خدمات مبتكرة لقاعدة موسعّة من العملاء من مختلف أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا وآسيا والولايات المتحدة والخليج العربي.

 ويسعدنا في هذه المناسبة أن نرحب بفريق ’3iDM‘ في ’إنفستكورب‘، ونتطلع إلى العمل سوية لدفع عجلة نمو أعمالنا بوتيرة أسرع". 

من جهته، قال ريشي كابور، الرئيس التنفيذي المشارك لدى "إنفستكورب": "نشهد اليوم منعطفاً مهماً في مسيرة ’إنفستكورب‘، ونرى بأن هذه الصفقة تمثل قيمة مضافة لجميع الأطراف المعنية، وسيكون لها انعكاسٌ إيجابي على البنك منذ اليوم الأول لإتمامها. لقد تمكنت ’3iDM‘، من تحقيق نجاح باهر في قطاع الاستثمار الائتماني البديل حيث ارتفعت أصولها المدارة بأكثر من الضعف خلال السنوات الخمس الماضية.

وننظر إلى هذا القطاع كأحد الأركان الأساسية التي ستدعم وتثري محفظة منتجات ’إنفستكورب‘ الذي يواصل التزامه بدفع عجلة نمو أعماله على مختلف المستويات بما في ذلك توظيف الاستثمارات وتطوير المنتجات ودعم رأس المال".

 من ناحيته، قال سيمون بوروز، الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة 3i": "سجلت ’3iDM‘ أداءً متميزاً تحت إدارة ’مجموعة 3i‘، ويعتبر ’إنفستكورب‘ الحاضنة المثالية التي ستتيح للشركة مواصلة مسيرة عملها الناجحة نظراً لمكانته الرائدة وشهرته العالمية الواسعة كمدير استثمارات بديلة بمختلف فئات أصولها فضلاً عن أنه يتمتع بولاء قاعدة ضخمة من المستثمرين المخلصين.

ومن شأن هذه الصفقة أن توفر لـ ’3iDM‘ نافذة مهمة للوصول إلى مصادر تمويل جديدة وإضافية عبر عملاء ’إنفستكورب‘ في منطقة الخليج والولايات المتحدة. ولذلك يمكننا أن نصف هذه الخطوة بأنها ممتازة بكل المقاييس سواء من الناحية الثقافية والجغرافية أو من ناحية المنتجات والحلول المتنوعة التي ستوفرها".

وتعتبر هذه الصفقة أضخم استحواذ استراتيجي في تاريخ "إنفستكورب"، وسوف يتم تمويلها من خلال الميزانية العمومية الحالية للبنك، ولن تكون هناك حاجة لأي تمويلات إضافية أو طرح أسهم زيادة رأس المال، نظراً للوضع النقدي الجيد والسيولة القوية للبنك فضلاً عن تمتعه بمعدل ممتاز لكفاية رأس المال (وفق المتطلبات التنظيمية) يتجاوز 30%، وسيولة متاحة تقارب [1 بليون دولار أمريكي] بنهاية يونيو 2016.

وسيحرص "إنفستكورب" بعد إتمام الصفقة، على المحافظة على سيولة قوية ومعدل كفاية رأس المال عند مستويات أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، مما يمنحه المرونة الكافية لتمويل أي صفقات استحواذ استراتيجية يراها مناسبة.  

تقدم استراتيجي

ومنذ إعلانه عن استراتيجية النمو على المدى المتوسط في نوفمبر 2015، قام "إنفستكورب" بعدة خطوات كبيرة ومهمة، ومنها الاستحواذ على صناديق الاستثمار التحوطي التابعة لشركة "سّاريس أدفايزورز" الأمريكية المتخصصة في إدارة الاستثمارات في صناديق التحوط التي تتبع استراتيجيات العوائد المطلقة.

وفي يوليو 2016، عزز "إنفستكورب" قاعدة مساهميه بإعلانه عن توصّله إلى اتفاق نهائي مع شركة ("مبادلة"، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، تستحوذ "مبادلة" بموجبه على 20% من أسهم البنك، لتنضم بذلك إلى قائمة مساهميه المرموقين، بينهم مؤسسات استثمارية كبرى في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر، بالإضافة إلى نخبة من المستثمرين الأفراد من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي إطار مبادرته التي يستهدف بها قطاع العقارات الأوروبي تماشياً مع استراتيجيته الرامية إلى تنويع منتجاته الاستثمارية، قام "إنفستكورب" في مارس 2016، بتعيين نيل حاسون مديراً تنفيذياً لتولي مهام إدارة استثماراته العقارية في أوروبا. ومن جهة أخرى، يعتبر "إنفستكورب" أحد أكبر المستثمرين الأجانب وأنشطهم في السوق العقارية الأميركية، حيث يدير أصولاً تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 1.8 بليون دولار تقريباً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:59 ص

      تمويل صفقات الاستحواذ من خلال الميزانية العمومية خطر كبير على البنك ففي حال تعثر الشركة او اعلان الافلاس لاي سبب سوف ياثر مباشرة في الوضع المالي للبنك.
      صاحب كامري

اقرأ ايضاً