العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

نقابة "جارمكو": وقف مساهمة الشركة في نظام الادخار

 العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت نقابة عمال "جارمكو" في بيان لها إنه "في خطوة ممنهجة وأحادية الجانب وبعد مصادرة البونس والزيادة السنوية، نشرت إدارة شركة "الخليج لدرفلة الألمنيوم" (جارمكو) في (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) تعميماً إداريّاً مصدقاً من قبل الرئيس التنفيذي للشركة جان باتيست بشأن قرار الإدارة وقف مساهمة الشركة في نظام الادخار والذي ينتفع منه العمال البحرينيون على مدى سنوات طويلة بواقع 10 في المئة من الراتب الأساسي بالإضافة إلى العلاوة الاجتماعية".

 وأشارت إلى أن "التعميم جاء بشكل منفرد من قبل الإدارة دون التشاور مع ممثلي العمال بغية الوصول إلى حل يرضي بالحد الأدنى جميع الأطراف".

 وأوضحت "وبهذا القرار وكمثله من القرارات السابقة، تم مجددا الضرب بعرض الحائط اتفاقية المفاوضة الجماعية الموقعة من قبل الإدارة مع نقابة عمال "جارمكو" وإلغاء كافة العهود والمواثيق بسحبة قلم".

وتابعت "وبناء على هذا التعميم المرفوض جملة وتفصيلا من قبل النقابة، نطرح عددا من التساؤلات المشروعة: لماذا تتجاهل الإدارة النقابة وتستأثر برأيها في قرارات مصيرية تتوقف عليها مصلحة العمال وعوائلهم؟، ألا تعلم الإدارة أن العمال رتبوا أوضاعهم بناء على احتساب مساهمة الشركة كجزء أساسي من الدخل الشهري، وأن وقف العلاوة بهذه الصورة الفجائية سيتسبب في إلحاق الضرر بالعامل، وسيربك أوضاعه المادية ويؤثر على حياته الأسرية بشكل سلبي، هل فكرت الإدارة في عواقب هذا الموضوع ودرست الآثار العكسية والسلبية التي قد تترتب عليه؟، ألم يكن الأجدى بإدارة الشركة التشاور والتفكير بصورة أكثر عمقاً لحل المشكلة وعدم التسرع بالمساس بمكتسبات العمالة الوطنية، التي تمثل الدعامة الرئيسية لبقاء الشركة واستمراريتها؟".

وأضافت "إن المساس بالمكتسبات العمالية هو محاولة للهروب من المسئولية والتعهدات التي قطعتها إدارة الشركة على نفسها، وكان الأجدر بالشركة مراعاة ظروف العمال المعيشية في ظل استمرار ارتفاع الأسعار والغلاء الفاحش للسلع وهموم العامل في تلبية الاحتياجات اليومية".

وشددت في بيانها "وعليه، فإننا نعلن رفضنا التام وبشكل قطعي لهذا القرار المتسرع وغير المدروس من قبل الإدارة".

 وأفادت "قررنا اتخاذ بعض الخطوات ومنها، الدعوة إلى عقد جمعية عمومية استثنائية وبشكل عاجل وذلك للوقوف على رأي العمال ومعرفة وجهة نظرهم وآرائهم حول هذا الموضوع ومن ثم تحديد الخطوات الأخرى في ضوء ما يخلص إليه هذا الاجتماع".

 وتطالب إدارة النقابة إدارة الشركة بوقف القرار لتعارضه الصريح مع قانون العمل والاتفاقات المبرمة بين إدارة النقابة والشركة، وان شماعة  الخسائر الفادحة والوضع المالي للشركة ليسا مبررا للمساس بالحقوق النقابية المكتسبة.

وتساءلت: "ألم يكن الأجدى بالإدارة مناقشة أصل المشكلة بدلا من الحلول الترقيعية المتسرعة، فالطبيب الحاذق لا يكتفي بوصف المسكنات بل يسعى إلى معالجة السبب الحقيقي للمرض بناء على تشخيص دقيق على أسس علمية سليمة. من هذه الخسائر".

 ودعت "جميع العمال إلى بذل الجهود المخلصة والمتفانية في مواصلة الدفع بعجلة الإنتاج والحرص على مصلحة الشركة، والتي نضعها على رأس أولوياتنا في النقابة العمالية".

من جهة أخرى، تضامنت النقابة العامة لقطاع المعادن ـ تحت التأسيس مع نقابة عمال "جارمكو"، وقالت في بيان لها "تستنكر النقابة العامة لقطاع المعادن ـ تحت التأسيس ـ  تعدي ادارة شركة الخليج لدرفلة الالمنيوم (جارمكو) على العلاوات والمكتسبات العمالية (الزيادة السنوية، الادخار، البونس، المنح الدراسية لابناء الموظفين) مخالفة بذلك قانون العمل وقانون النقابات بما يمس حق المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي لعمال شركة جارمكو باعتبار هذه التصرفات بعيدة كل البعد عن الاعتبارات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية للعمال واسرهم".

وذكرت أن "من شأن هذا القرار غير المنصف خلق  اجواء من الاحتقان داخل الشركة ويسبب ضررا بالغا للعمال واسرهم الذين مازالوا يعانون كثيرا من تبعات رفع الدعم وزيادة الاعباء المعيشية".

وأوضحت أن "النقابة العامة لقطاع المعادن تعلن تضامنها المطلق مع نقابة عمال "جارمكو"، وتحمل الادارة التنفيذية للشركة مسئولية وتبعات القرار، وتطالبها بالتراجع عنه وعدم الاستمرار في نهج هذه القرارات الظالمة التي  تزيد  من الاحتقان وعدم الاستقرار، وتطالب ادارة الشركة بالعودة الى طاولة التفاوض والوصول الى اتفاق يحفظ حقوق الطرفين".

 وأشارت إلى أن "النقابة العامة لقطاع المعادن الممثلة لعمال ست شركات كبرى تعمل في قطاع المعادن والمنضوية نقاباتها (جارمكو، البا، أسري، فولاذ، بلكسكو، رذاذ المعادن، ميدال كيبل) تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين تطالب وزير العمل و التنمية الاجتماعية بالتدخل الفوري لوقف هذه التجاوزات، وكف ايدي الشركات عن التعدي على حقوق العمال ومكتسباتهم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 11:15 ص

      زيادة الضغط على الناس يولد الانفجار ..

    • زائر 14 | 4:34 م

      اكبر خطاء لأي شركه كبيره هي المساس بحقوق عمالها لأي سبب كان، و إذا كان في اخطاء او خسائر يجب ان يتضرر المدراء و اصحاب القرار فقط و ليس تحميل تبعات الخطء العامل الفقيرالذي يءودي عمله بأكمل وجه و يعمل ما يطلب منه

    • زائر 13 | 3:29 م

      خطأ ما قامت به إدارة الشركة بتحميل العمال نتائج الخسائر مع إن معروف عن عمال الدرفلة الجدية والإخلاص وقد تمكنوا من تحقيق سقف الانتاج المطلوب، فلماذا يا إدارة جارمكو تقدمين على هذه الخطوة التي ستربك حياة الموظفين والعمال البحرينيين، هل هو عقاب أو تكفيش أو أو ماذا؟ أفيدونا

    • زائر 12 | 12:54 م

      للأسف لم يعد للضمير أو العدل مكان. فليس الخطأ في عدم وجود القوانين التي تحفظ حقوق العمال الكادحين فالدولة حفظها الله شرعت مايحفظ كرامة المواطن العامل ولكن الشرهه على بعض العرابين الذين وجدوا أنفسهم مدراء طارئين ضربوا بعرض الحائط تاريخ وتضحيات ومكتسبات العمال

    • زائر 11 | 12:18 م

      مكتسبات العمال خط أحمر...على الإدارة مراجعة نفسه و عدم استخدام و فرض الأمر الواقع على العمال من غير الرجوع الي ممثليهم و هم النقابة العمالية.

    • زائر 10 | 12:13 م

      في ادارين يساعدون العمال ويقفون معهم لكنهم يتمادون في اخطائهم يعني بالا صح يعضون الايد الا تساعدهم والققهر منك وفيك

    • زائر 9 | 11:55 ص

      نؤيد كل المطالب والمكتسبات العمالية لعمال جارمكو ونقف معهم صفآ واحدآ ضد هذه التصرفات التي تضر بمصلحة العمال والذي يعد مكتسب ونتاج تضحيات عمالية

    • زائر 8 | 11:47 ص

      مع الاسف مدراء ليست لديهم امكانية تطوير وزيادة الانتاج والدخل لذالك يلجأون الى مكتسبات العمال ..( مع العلم بأن مدخول وإنتاج الشركة ممتاز ). عندما تعطى هذه المناصب لهؤلاء فاعلم انه التطور والارتقاء معدوم ..

    • زائر 7 | 11:37 ص

      ازداد الهدر المالي والتستر على المتسببين للخسائر من الكبار والذي يجب عليه ان يدفع الثمن العامل الفقير. يعلنون فقط نتيجة الخسائر ويتسترون على المسبب والاسباب. يتذرعون بالتقشف وفي نفس الوقت يتم توظيف الاجانب والبحرنه في خبر كان. كل هذا حتى يضعو رقم في تقرير يقول بانهم نقلو الشركه للربحيه!!

    • زائر 6 | 11:35 ص

      السلام عليكم. .. بصراحه انا أتمنى من النقابه عدم التنازل عن موضوع الاذخار الشهري كما أن الزيادة السنويه الإدارة أصبحت تضغط على المدراء بشكل علني على تسويه 3 بالمئه بدل ال 5 بالمئه وهذا حق غير مقبول بالاضافه الى استجابة المدراء بموضوع الزيادة السنويه ... احنا نتعب طول السنه بالاخير نلاقي زيادة 3 بالمئه

    • زائر 5 | 11:32 ص

      خلاص يا جماعة دام يدهم طالت الحقوق الأولية يدهم بتطال الحقوق الاخرة و من مخططاتها في المستقبل ان تطال العلاوة السكنية و ضد التعطل و التأمين الصحي العائلي..

    • زائر 4 | 10:40 ص

      تتعدى الإدارة الحالية على مكتسبات العمال واحدة بعد الأخرى، وبحجج كثيرة وبما يمس العامل البسيط في رزقه ورزق عياله
      وتغفل الكثير من الهدر في موارد الشركة نتيجة أخطاء من تغض الطرف عنهم
      الله المستعان

    • زائر 3 | 10:17 ص

      يجب أن يحترم قانون العمل بحفظ المكتسبات العمالية و حق التفاوض الجماعي وان لا يتخذ أي قرار منفرد يمس بحقوق العمال وامتيازاتهم.

    • زائر 2 | 10:13 ص

      الله يساعدنا ع الادارة الجديدة…

اقرأ ايضاً