العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

«التنمية الاقتصادية» راعٍ ماسي لمعرض «بايبكس 2016»

يستعرض مكامن القوة في قطاع العقارات البحريني

يمثل «بايبكس» منصة فريدة تتيح للمستثمرين وشركات التطوير العقاري تسليط الضوء على أهم المشاريع والعروض
يمثل «بايبكس» منصة فريدة تتيح للمستثمرين وشركات التطوير العقاري تسليط الضوء على أهم المشاريع والعروض

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين عن مشاركته كراعٍ ماسي لمعرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس 2016) الذي سينعقد في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات في الفترة ما بين 3 و5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016. وسيُقام المعرض تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

ويمثل «بايبكس»، الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية، منصة فريدة تتيح للمستثمرين وشركات التطوير العقاري تسليط الضوء على أهم المشاريع والعروض أمام المستهلكين. وحقق المعرض خلال العام الماضي نجاحاً باهراً، حيث استقطب أكثر من 7000 زائر، كما استعرض أصولاً ومشاريع عقارية بقيمة 60 مليار دولار أميركي. ومن المتوقع أن تكون نسخة هذا العام من المعرض أكبر من حيث المشاركة، وخاصة بعد نجاح دورته السابقة في مواكبة متطلبات سوق العقارات سريعة النمو. ويلعب تطوير البنية التحتية دوراً محورياً في تحفيز النمو والتنويع الاقتصادي. فمنذ العام 2014، ارتفع إجمالي قيمة المشاريع العقارية التي تم البدء بتطويرها من 459 دولاراً إلى 3.2 مليارات دولار منذ 1 مارس/ آذار 2016. وتواصل شركات التطوير العقاري الرائدة، مثل بن فقيه ودرة البحرين، التقدم والازدهار من خلال طرح المزيد من المشاريع العقارية المرموقة.

ومن المتوقع أن تشهد مملكة البحرين استثماراتٍ بقيمة تتخطى 32 مليار دولار لتطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية خلال السنوات المقبلة، وذلك ضمن مجموعة من القطاعات بما فيها النقل والإسكان والصناعة والطاقة والسياحة والرعاية الصحية والتعليم.

وقال المدير الأول لتطوير المشاريع العقارية والترفيه والسياحة في مجلس التنمية الاقتصاديّة علي غلام مرتضى: «سجلت سوق العقارات في البحرين نمواً كبيراً خلال الأعوام العشرة الماضية تقريباً. وفي العام 2014، قامت بورصة البحرين بتأسيس سوق مخصصة لصناديق الاستثمار العقاري استجابة للطلب المتنامي على ذلك من جانب المستثمرين. كما شهدنا تقدّماً لافتاً في تطوير عدد من المشاريع البارزة مثل مشروع خليج البحرين وديار المحرق».

وأضاف مرتضى «ترتكز شراكتنا مع «بايبكس» على الرغبة المشتركة بدعم النمو المستمر لهذا القطاع، وخاصة أن ذلك يسهم في تنويع الاقتصاد البحريني وتوفير وظائف مستدامة وعالية الجودة للبحرينيين».

وتعتبر جمعية المهندسين البحرينية الهيئة الرئيسية التي تمثل المهندسين المهنيين في البحرين، وهي تتولى تنظيم وتقديم معارض «بايبكس» في المملكة. وتهدف الجمعية إلى الارتقاء بمهنة الهندسة، والسعي بشكل متواصل إلى تحسين المهارات والكوادر من خلال التدريب وإطلاق البرامج التقنية والمهنية. كما تعتبر الجمعية مؤسسة تطوعية مهنية وغير ربحيّة تشكل نموذجاً يُحتذى به عبر إتاحة منصة فريدة لاستعراض أحدث المستجدات والتوجهات المستقبلية في القطاع العقاري.

العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً