العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

اللبناني غسان سلامة "الشخصية الثقافية" لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

وقع اختيار معرض الشارقة الدولي للكتاب على المفكر والكاتب اللبناني غسان سلامة ليكون "الشخصية الثقافية" لدورته الخامسة والثلاثين التي تبدأ الأسبوع القادم.

وسلامة (65 عاما) سياسي وكاتب وأستاذ جامعي في العلاقات الدولية تولى منصب وزير الثقافة في بلاده بين عامي 2000 و2003 وعين مستشارا سياسيا لبعثة الأمم المتحدة في العراق عام 2003 ثم مستشارا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة بين عامي 2003 و2006 وهو حاليا أحد أربعة متنافسين عرب لشغل منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وهنأ اتحاد كتاب وأدباء الإمارات اليوم الخميس سلامة على اختياره "الشخصية الثقافية" لمعرض الشارقة الدولي للكتاب واصفا الكاتب اللبناني بأنه "نموذج للمثقف العربي الجاد المسكون بهموم الأمة ماضيا وحاضرا ومستقبلا".

وأضاف البيان أن اختيار سلامة "يؤكد أهمية الجهد الثقافي الذي قدمه خلال مسيرته من جهة كما يؤكد موضوعية المعايير التي تم بها هذا الاختيار من جهة أخرى.. فالشارقة مشروع ثقافي عربي يستمد قيمته من عروبته أولا ثم من قيم العطاء والإخلاص والجدية التي يدعو إليها ويحتفي بها."

ويقام معرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة من الثاني إلى الثاني عشر من نوفمبر تشرين الثاني بمشاركة 1420 دار نشر من 60 دولة عربية وأجنبية تعرض أكثر من 1.5 مليون عنوانا منها 88 ألف عنوان جديد.

وأعلنت إدارة المعرض هذا الشهر اختيار اليونسكو ضيف شرف هذه الدورة تكريما للجهود التي تبذلها لرفع مستويات المعرفة في العالم والنهوض بواقع التعليم والثقافة في البلاد المتضررة جراء الحروب والنزاعات. ومن المتوقع أن تعلن خلال المعرض عن بعض مشروعاتها الثقافية الجديدة.

ومعرض الشارقة هو أحد أبرز ثلاثة معارض للكتاب تقام سنويا في دولة الإمارات إلى جانب معرضي أبوظبي والعين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً