العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

أرامكو: تحقيقاتنا الداخلية أدت إلى كشف قضية فساد تتعلق بشركة «إمبراير»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت صحيفة الرياض السعودية اليوم الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن شركة أرامكو السعودية عقبت اليوم (الخميس) على ما تناولته وصرحت به وسائل الإعلام حول قضية فساد تخص شركة امبراير البرازيلية بالتوضيح من أنها قامت قبل عدة سنوات من خلال أنشطة المتابعة الداخلية عن كشف قضية تتعلق بإحدى التعاملات التي قامت بها شركة امبراير س. أ. البرازيلية مع أرامكو السعودية، حيث ثبت من خلال التحقيق الداخلي وكذلك بمساعدة هامة ورئيسية من أجهزة وزارة الداخلية في المملكة تورط موظف سابق في أرامكو السعودية في استلام رشوه مقابل تسهيل عملية شراء ثلاث طائرات.

وقد كان من شأن هذا التعاون التمكين من اتخاذ الإجراءات التأديبية المنصوص عليها بحق الموظف السابق المعني وفق أنظمة الشركة ومن ثم إحالته إلى السلطات الحكومية في المملكة والتي بدورها إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، كما تم إيقاف أي تعامل مستقبلي مع شركة امبراير منذ ذلك الحين.

وترجع ملابسات القضية إلى عام 2012م، حيث قامت أرامكو السعودية بعملية تدقيق داخلي حول إحدى التعاملات مع الشركة المذكورة واكتشفت بعض المخالفات التي تتعلق بها، مما استدعى المبادرة بإجراء تحقيق داخلي استباقي بالتعاون مع الجهات المختصة في المملكة في مثل هذه القضايا مما أكد تورط أحد موظفي الشركة السابقين في تلك المخالفات.

وعلى إثره، قامت أرامكو السعودية مباشرةً باتخاذ الإجراءات النظامية بحق الموظف السابق المذكور وأحالت القضية للسلطات الحكومية المختصة وتعاونت معها للكشف عن جميع الأطراف المتورطة في هذه القضية، كما تم التعاون مع جهات دولية كانت تجري تحقيقات مماثلة على تعاملات شركة امبراير مما أسهم في كشف ملابسات القضية وشبكتها الدولية. ورغم أن شركة أرامكو السعودية قد أوقفت جميع تعاملاتها مع شركة امبراير وعلقت أهليتها لأي تعاملات مستقبلية إلا أن الشركة لم تكتف بذلك، حيث ستتخذ الشركة إجراءات قانونية ضد شركة امبراير نتيجة للمخالفات المذكورة بعد استكمال التحقيقات من جميع الجهات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً