العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ

الإمارات ترحب بخريطة الطريق للسلام في اليمن

يمني يقف إلى جانب أغنام قتلت في أثناء غارة جوية  في منطقة خميس بني سعد - reuters
يمني يقف إلى جانب أغنام قتلت في أثناء غارة جوية في منطقة خميس بني سعد - reuters

رحبت دولة الإمارات أمس الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) باقتراح المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي يهدف إلى إحياء العملية السياسية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 19 شهراً في اليمن.

وصرح وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش «تدعم دولة الإمارات جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مدركة أن مهمة الوسيط دائماً ما تكون صعبة».

وأضاف أن «خطة الطريق تمثل حلاً سياسياً للأزمة اليمنية».

وقدم المبعوث الأممي خطته إلى الحوثيين في صنعاء الثلثاء.

ولم يتم الكشف عن فحوى الخطة، إلا أن مصادر مطلعة قالت إنها تدعو إلى اتفاق على تسمية نائب جديد للرئيس بعد انسحاب الحوثيين من صنعاء وغيرها من المدن وتسليم أسلحته الثقيلة إلى طرف ثالث.

وبعد ذلك ينقل هادي السلطة إلى نائب الرئيس الذي سيعين رئيساً جديداً للوزراء لتشكيل حكومة يمثل فيها شمال وجنوب البلاد بالتساوي.

ولم تعلن الحكومة اليمنية بعد عن التزامها بخريطة الطريق وقالت إنها لم تتسلم نسخة عن خريطة الطريق التي وضعها المبعوث الأممي.

وأكد قرقاش أن «هدف الحل السياسي تغليب مصلحة اليمن واستقرار المنطقة، وجهود الأمم المتحدة فرصة للعودة إلى المسار السياسي بين اليمنيين» مشيراً إلى أن «الخيارات البديلة مظلمة؟.

وقتل نحو 80 جندياً إماراتياً في الحرب اليمنية.

من جانب آخر، عثر على جثة ضابط في الاستخبارات اليمنية بعد يومين من خطفه على يد عناصر من تنظيم «القاعدة» في جنوب البلاد، بحسب ما أفاد مسئول في أجهزة الأمن أمس (الخميس).

وقال المسئول الذي فضل عدم كشف اسمه أن سكانا «عثروا على جثة الرائد في المخابرات عبدالله ناصر في مديرية الوضيع بمحافظة أبين، بعد يومين من خطفه على يد مسلحي القاعدة»، مضيفاً أن الجثة كانت مصابة بطلقات نارية، ومرمية على قارعة الطريق.

وفي سياق آخر، أفاد ضابط أميركي كبير أمس (الخميس) عن اعتراض أربع شحنات أسلحة مرسلة من إيران إلى الحوثيين وحلفائهم في اليمن، لدعمهم في مواجهة الحكومة.

وقال الأميرال المساعد كيفن دونغان إن «سفناً أميركية أو سفن التحالف (...) اعترضت أربع شحنات أسلحة من إيران إلى اليمن. نعرف أنها (الشحنات) أتت من إيران، ونعرف وجهتها»، وذلك في تصريحات للصحافيين في قاعدة عسكرية في جنوب غرب آسيا.

وكان قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال جوزف فوتل قال الأسبوع الماضي إن إيران قد تكون أدت دوراً في هجمات صاروخية شنها الحوثيون ضد سفن حربية أميركية خلال الأسابيع الماضية.

العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً