العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ

ماليزيا تشتري سفنا حربية من الصين في ضربة للولايات المتحدة

قالت وزارة الدفاع الماليزية في حساب على فيسبوك إن ماليزيا ستوقع عقدا لشراء سفن حربية من الصين عندما يزور رئيس وزرائها نجيب عبد الرزاق بكين الأسبوع المقبل.

وكان نص خطاب سيلقيه وزير الدفاع الماليزي هشام الدين حسين يتعلق بالموضوع قد نشر على فيسبوك يوم الثلاثاء لكن النص حذف لاحقا بعدما طلبت رويترز من المتحدث باسم وزارة الدفاع الماليزية التعليق.

وإذا تم شراء السفن التي تستخدم في أعمال الدورية فستكون أول صفقة دفاعية كبيرة مع بكين كما يأتي وسط توترات متزايدة في بحر الصين الجنوبي وبينما تتنافس الولايات المتحدة والصين على النفوذ في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ اليوم الجمعة إنه "لا دراية له بتفاصيل الموضوع." لكنه قال في إفادة صحفية يومية ردا على سؤال من رويترز إن الصين وماليزيا "تستمران في التعاون والاتصال بانتظام في جميع المجالات."

وتوترت علاقات ماليزيا مع الولايات المتحدة بعد أن أقامت وزارة العدل الأمريكية دعاوى فيما يتعلق بتحقيق في غسل الأموال في صندوق (1إم.دي.بي) الحكومي الذي أسسه نجيب وأشرف عليه بصفته رئيس المجلس الاستشاري للصندوق.

وسيتوجه نجيب إلى الصين يوم الأحد في زيارة تستغرق أسبوعا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:37 ص

      الادارة الامريكية و الذين يحكمون تلك الدولة من وراء الستار يجب ان يعترفوا بان من واقع التاريخ زوال اكبر الإمبراطوريات. امريكا ليست مستثناة من واقع التاريخ. هناك قوي اخري علي هذه المرة و بسبب جشع امريكا و عدم اعترافها بحقوق الآخرين ستنهار عندما يفقد الدولار ريادته للعملات. هذه الواقع ليس ببعيد.

    • زائر 2 زائر 1 | 1:42 م

      الله يزيل امريكا ورسيا معأ

اقرأ ايضاً