العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

العبسي: «التصريح المرن» يبدأ أبريل 2017... ويتيح لـ «العامل السائب» العمل المؤقت في أكثر من وظيفة



المؤتمر الصحافي للرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل
المؤتمر الصحافي للرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، عن موعد تنفيذ نظام تصريح العمل المرن، والمحدد في الربع الثاني من العام 2017.

العبسي، وردّاً على سؤال لـ«الوسط» في المؤتمر الصحافي الذي انعقد في مقر الهيئة أمس السبت (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، نفى أن يكون النظام الجديد، الذي تقرَّر له أن يستقبل 2000 طلب شهريّاً، بمثابة الإقرار الرسمي بأن العمالة السائبة باتت شرّاً لابد منه للبحرين، منوهاً بعمل الهيئة على تطوير أنظمة سوق العمل، حيث قال: «بدأنا بنظام البحرنة الموازي، وأعقبناه بتصريح العمل المرن، وكلاهما يأتيان في سياق تطوير الأنظمة؛ لمواجهة بعض التشوهات والممارسات السلبية».

وعقب العبسي ملوحاً بأنظمة وقرارات أخرى قادمة: «لن تتوقف الهيئة عن التطوير والبرامج الجديدة».

إلى جانب ذلك، أوضح العبسي ملامح النظام الجديد وتفاصيله، فقال: «يستهدف النظام توفير البديل القانوني للعمالة السائبة، ويقضي بأن تصدر الهيئة تصريح عمل لمدة سنتين، قابلاً للتجديد، ومن خلاله يمكن للعامل الوافد المخالف، العمل المؤقت لدى أي صاحب عمل أو فرد في أية مهنة لا تتطلب ترخيصاً احترافيّاً لمزاولتها، كما يسمح له بالالتحاق بأي صاحب عمل سواء لديه سجل تجاري أو فردي، وبالتعاقد المباشر المؤقت، الى جانب منح أي صاحب عمل إمكانية التعاقد مع العامل المرن بصورة كلية أو جزئية وبنظام الساعات أو الأيام أو الأسابيع، كما يسمح للعامل الأجنبي بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل وفي أكثر من وظيفة، فقد يكون صباحاً في وظيفة ومساء في أخرى، والغرض من كل ذلك، منح الاقتصاد المرونة الكافية؛ لكي يوظف صاحب العمل متى احتاج إلى ذلك».

وأضاف «إلى جانب التصريح، يتطلب النظام من العامل الحصول على بطاقة خاصة تجدد كل 6 أشهر، ويمكن للعامل الحصول على ذلك عبر إرسال رسالة نصية لهاتف ستخصصه الهيئة لذلك، ليتم من خلالها إعلامه بالموافقة من عدمها».


ستستقبل «الهيئة» 24 ألف طلب سنويّاً بحصيلة قوامها 13 مليون دينار

العبسي: «التصريح المرن» يبدأ أبريل 2017... ويتيح لـ «العامل السائب» العمل المؤقت في أكثر من وظيفة

السنابس - محمد العلوي

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي، عن موعد تنفيذ نظام تصريح العمل المرن، والمحدد في الربع الثاني من العام 2017.

العبسي، وردّاً على سؤال لـ«الوسط،» في المؤتمر الصحافي المنعقد في مقر الهيئة أمس السبت (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، نفى أن يكون النظام الجديد، الذي تقرَّر له أن يستقبل 2000 طلب شهريّاً، بمثابة الإقرار الرسمي بأن العمالة السائبة باتت شرّاً لابد منه للبحرين، منوهاً بعمل الهيئة على تطوير أنظمة سوق العمل، حيث قال: «بدأنا بنظام البحرنة الموازي، وأعقبناه بتصريح العمل المرن، وكلاهما يأتيان في سياق تطوير الأنظمة؛ لمواجهة بعض التشوهات والممارسات السلبية».

وعقب العبسي ملوحاً بأنظمة وقرارات أخرى قادمة: «لن تتوقف الهيئة عن التطوير والبرامج الجديدة».

إلى جانب ذلك، أوضح العبسي ملامح النظام الجديد وتفاصيله، فقال: «يستهدف النظام توفير البديل القانوني للعمالة السائبة، ويقضي بأن تصدر الهيئة تصريح عمل لمدة سنتين، قابلاً للتجديد، ومن خلاله يمكن العامل الوافد المخالف، العمل المؤقت لدى أي صاحب عمل أو فرد في أية مهنة لا تتطلب ترخيصاً احترافيّاً لمزاولتها، كما يسمح له بالالتحاق بأي صاحب عمل سواء سجل تجاري أو فردي، وبالتعاقد المباشر المؤقت، الى جانب منح أي صاحب عمل إمكانية التعاقد مع العامل المرن بصورة كلية أو جزئية وبنظام الساعات أو الأيام أو الأسابيع، كما يسمح للعامل الأجنبي بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل وفي أكثر من وظيفة، فقد يكون صباحاً في وظيفة ومساء في أخرى، والغرض من كل ذلك، منح الاقتصاد المرونة الكافية؛ لكي يوظف صاحب العمل متى احتاج إلى ذلك».

وأضاف «إلى جانب التصريح، يتطلب النظام من العامل الحصول على بطاقة خاصة تجدد كل 6 أشهر، ويمكن للعامل الحصول على ذلك عبر ارسال رسالة نصية لهاتف ستخصصه الهيئة لذلك، ليتم من خلاله اعلامه بالموافقة من عدمها».

وتابع «تحمل هذه البطاقة تاريخ الانتهاء ونوع المهنة؛ ليتبين للجميع مدى قانونية عمل هذا العامل، على أن يكون العامل مسئولاً عن نفسه وفق هذا النظام، فهو من يدفع الرسوم، وهو من يدفع اشتراك التأمين الاجتماعي، وكلفة السكن، والرسوم الصحية، وتذكرة العودة».

وتابع «إلى جانب ذلك، فإنَّ النظام لن يسمح بجلب فئة العمل المرن من الخارج أو بانضمام العمالة المنزلية المخالفة إليها، حيث سيقتصر على العمالة الموجودة في البحرين وتصريحها (ملغى)، أو (غير مجدد)، قبل تاريخ (20 سبتمبر/ أيلول 2016)، وهو التاريخ الذي شهد صدور قرار مجلس الوزراء بشأن نظام تصريح العمل المرن».

ووفقاً لأرقام الهيئة، يتوقع أن تحصد الحكومة، جراء نظام تصريح العمل المرن مبلغاً في العام الأول (إبريل/ نيسان 2017 – مارس / آذار 2018)، لن يقل عن 12.936.000 دينار، وذلك عن 24 ألف عامل، وهو ما سيأتي مقابل: كلفة الترخيص عن كل عامل وقدرها (200 دينار/ تدفع كل عامين)، كلفة الرعاية الصحية عن كل عامل وقدرها (144 ديناراً/ تدفع كل عامين)، رسم شهري عن كل عامل وقدره (30 ديناراً).

إلى جانب ذلك، تشير الحسابات على الورق، إلى أن المحصلة في الأعوام التالية، ستتراكم، في ظل حديث الهيئة عن استمرار فتح الباب لـ2000 عامل سائب جديد.

سيخفض الأسعار

وفي تبيان لمميزات النظام، قال العبسي: «بنظام تصريح العمل المرن، سنكون قد وفرنا البديل القانوني، حيث يضطر أرباب الأسر في الوقت الحالي إلى الاستعانة بعمالة مخالفة بصورة عرضية للقيام بخدمات في المنازل، كما سيوفر لنا ذلك تخفيض كلفة التوظيف على اعتبار أن صاحب العمل لن يدفع أجراً دون مقابل، والى جانب ذلك وبناء على توقعات مبنية على دراسة فإن كلفة الخدمات وكثيراً من البضائع ستنخفض، بما يعود بالنفع على المواطن والقطاع الاقتصادي».

ووفقاً لتوضحيات العبسي، التي جاءت للرد على التساؤلات بشأن أهداف النظام الجديد، قال: «الفكرة بسيطة، ستصدر تراخيص العمل في هذا النظام، بمهنتين فقط، هما (عامل مرن)، و(عامل ضيافة مرن)، حيث تختص الأخيرة بالعمالة التي ستعمل في قطاع المطاعم والفنادق وغيرها من المهن التي تحتاج إلى فحص طبي خاص، وستصدر لهذه الفئة بطاقة تعريفية خاصة تتضمن صورة العامل وبياناته ونوع ترخيصه، ومدَّة سريان التصريح تمكن التاجر والمواطن من معرفة ما إذا كان هذا العامل فعلاً من هذه الفئة، ويمكن استخدامه دون مخالفة القانون، كما ستوفر هذه البيانات على الموقع الالكتروني للهيئة».

كما أكد أن هذا التصريح، لا يسمح به للعمالة الهاربة، كما لا يقبل النظام انتقال العامل من صاحب عمل حالي؛ ليصبح ضمن فئة العمالة المرنة، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أنَّ الهيئة تمتلك البيانات كافة، والتي تؤهلها لمعرفة الفئة التي يسمح لها الدخول في النظام.

لا نستهدف الرسوم

وفيما يتعلق بالرسوم المترتبة على النظام الجديد، قال: «لا يستهدف النظام الجديد الرسوم، وكلفته ليست عالية، فهي لن تختلف في جزئية الرسوم الحالي والمستقطعة كل عامين والتي تتمثل في إصدار الترخيص (200 دينار)، ورسم الرعاية الصحية (144 ديناراً)، عدا ذلك سيضاف الزام العامل بدفع اشتراك التأمين الاجتماعي، تتولى الهيئة تحصيله وإيداعه في التأمينات الاجتماعية، الى جانب دفع رسم شهري وقدره (30 ديناراً) وهو ما يقابل رسم (10) دنانير التي يدفعها العامل العادي حاليّاً».

وخلال حديثه نوه العبسي الى أن النظام يتيح الفرصة للعمالة غير النظامية بتصحيح أوضاعها عن طريق إصدار بطاقة العمل المرن لممارسة العمل في السوق بصورة نظامية في الأعمال التي لا تحتاج الى رخصة في مزاولتها.

42 ألف عمالة سائبة

وفي الوقت الذي تمنع فيه العبسي عن الكشف عن حجم العمالة التي سيغطيها النظام الجديد، قال «لدينا في البحرين نحو 42 ألف عامل من فئة العمالة السائبة، ونحن على قناعة تامة بأن التشوهات في سوق العمل هي نتاج تشريعات وأنظمة وضعت منذ الستينات، وحين لا توفر الأنظمة ما يحتاج اليه الاقتصاد تخلق السوق السوداء، لذا نحن نعمل على تطوير هذه الأنظمة»، محذراً من أن التخلف والتباطؤ في مواكبة هذه المستجدات من شأنه أن يخلق سوقاً سوداء تلتف حول الإجراءات لتوفير احتياجاتها.

وأضاف «هذه الأنظمة كانت تؤدي الغرض المطلوب في الوقت الذي صدرت فيه، إلا اننا بتنا نشهد تسارعاً في التطور الاقتصادي وبوتيرة تفوق قدرة القطاع الخاص والمواطن من جهة أخرى، الأمر الذي ولد ظاهرة العمالة غير النظامية كحل غير قانوني لاحتياجات القطاع الخاص لعمالة عرضية ذات طبيعة مؤقتة، أو مهارات متغيرة، وخاصة أنها تعتبر مصدراً فوريّاً ومؤقتاً لأصحاب الأعمال عند الحاجة إليها».

«المرن» ليس بديلاً عن أي قانون

وبعد أن نفى أن يكون نظام تصريح العمل المرن، بديلاً لأي قانون من قوانين مملكة البحرين، قال العبسي: «من شأن النظام الجديد أن يخلق المرونة الكافية للقطاع الاقتصادي في توفير الأيدي العاملة المؤقتة، بحسب الحاجة دون الإخلال بالنظام الاقتصادي المحلي العام، كما أنه ينظم الجهود لحصر هذه العمالة بما يلبي مطالب الأهالي وبصورة حضارية آمنة ونظامية»، منبهاً في هذا الصدد إلى أن النظام لن يمنح العمالة السائبة أية أوضاع وظيفية جديدة، ولن يهيئ لها فرصاً إضافية. وشدد العبسي على أنه، حرصاً على الحفاظ على حركة السوق وديناميكيتها فقد تمت مراعاة جميع الاعتبارات القانونية والانسانية والاجتماعية للنظام الجديد، بهدف إتاحة قنوات جديدة لمعالجة ملف العمالة غير النظامية، وتمت دراسة الشروط والمتطلبات الكفيلة تحقيقه أهدافه دون الإخلال بالنظام العام في البحرين.

مراجعة التأثيرات المحتملة

وفيما يتعلق بالفئات التي يمكن أن تستفيد من هذا النظام، قال: «يشترط النظام عدم قبول فئة العمالة الهاربة (تاركة العمل)، فيه، فالنظام لا يشجع على أن يترك العامل صاحب العمل، ومن يدخل ضمن هذه الفئة سوف لن يقبل في النظام، كما أن النظام لن يقبل انتقال العامل من صاحب عمل ليصبح من العمالة المرنة، فهو محدد فقط بالعمالة المخالفة من غير فئة التاركة للعمل، أي العمالة التي ألغى صاحب العمل تصريح عملها أو لم يجدده قبل تاريخ (20 سبتمبر/ أيلول 2016)، وبالتالي لن يؤثر سلباً على القطاع التجاري، ولن يؤدي إلى تفريغها من العمالة الماهرة لديه، كما أنه، وبهذه الشروط، لن يؤدي إلى هروب العامل أو تركه للعمل للانضمام إليه».

ونوه العبسي إلى أن العمالة التي ترغب في الاستفادة من النظام الجديد، ستلتزم بإيداع مبلغ شراء تذكرة إعادتها إلى بلدها، إلى جانب الرسوم المعتمدة في البحرين لإصدار تصريح العمل.

وبعد أن أكد حصول النظام على موافقة غرفة تجارة وصناعة البحرين، شدد العبسي على خضوع القرار أو النظام للمراجعة المستمرة، مصحوباً ذلك بإشارته إلى عدم تهاون الهيئة في تطبيق واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة تجاه من يتم ضبطه مخالفاً لأحكام قانون تنظيم سوق العمل من دون استثناء. وبشأن تحديد عدد الطلبات بألفي طلب شهريّاً، قال: «يأتي ذلك رغبة منا في عدم التسرع في تطبيق النظام الجديد، حيث سننفذ مسوحات ميدانية ضخمة نتعرف من خلالها على التأثيرات، وبشكل عام، نحن نعتقد أن 24 ألف طلب في عام واحد لن يؤدي إلى تغيير كبير ولا ملموس، مقارنة بإجمالي عدد القوى العاملة في البحرين والذي يتجاوز نصف مليون».

العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 7:42 ص

      إقتصاد البلاد وخيرها لغيرها،،،
      بيجي يوم المواطن بيكون منهك ولا بيتم الا الفقر والدمار في هذا البلاد وموارد البلاد طوال فترة الرخاء تبخرة والأجانب تروح مكان ما فية الخير، وبتلاقيهم أول المنسحبين بالغنائم من البلاد بعد إنهيار الإقتصاد.
      يجب تمكين المواطن في الإقتصاد وعدم الإعتماد على عمالة من بلد أو بلدين، يجب فتح مجال العمل في البلاد لك الجنسيات لتفادي التأمر من قبل العمال على أرباب العمل وتفادي تكوين العمال لمافيات وعصابات همها الوحيد هو إيقاع الخسارة بصاحب العمل المواطن أو الهروب.

    • زائر 44 | 5:02 ص

      خب كل التعليقات إلي قالوها المواطنين بتتنفذ بعكس،،، بغاية في نفس يعقوب،،،

    • زائر 42 | 4:32 ص

      95% من المحال التجارية في البلاد يديرها الأجانب ١٠٠٪‏ والمواطن فقط يتقاضى مبلغ رمزي كل نهاية شهر، وأذا حب المواطن يدير المشروع بشكل صح، العمال يسرقوه وأذا ما قدرو يسرقوه يهربون وكل القوانين في البلد تسندهم، لا وفي النهاية انت خاسر علية أكثر من ٢٠٠٠ دينار لين ما تجيبه بين رسوم وتذكرة وسكن وتدريب ٦ شهور، ووو
      وقت ما يتدرب العامل ٦ شهور للإنتاج في المشروع، يجيك حامل رسالة حاب ينتقل إلى كفيل أخر.
      الدنيا صارت مهزله، علامات أخر الزمان...
      حق العامل محفوظ على عيني!!
      بس وين حق صاحب العمل؟؟!!!

    • زائر 41 | 4:17 ص

      ليش ما تطورون برنامج المراقبة والمسألة للعمالة أسوه بدول الخليج، كل أجنبي سايب بالشارع يتحقق منه من قبل الشرطة.
      همكم الوحيد فقط تمكين العمال من أرباب العمل ومساعدتهم على الهروب والتسكع في البلاد.
      الشوارع مليانه من العمالة السائبة ومسببة ضغط على الشوارع والخدمات في البلاد.
      يكفي تروح طوارئ السلمانية وتشوف المهزله، ٨٠٪‏ من المراجعين أجانب والمواطن في جانب ضايع حقة.
      لا والدكتور هندي والممرضه هندية، ما أقول الا ضاع حقك يا مواطن.
      غير المحال التجارية في البلد ٩٥٪‏ منها يديرها أجانب

    • زائر 40 | 5:15 م

      الهدف هو تشجيع العمال على الهروب من الكفيل و العمل لمصلحتهم و دفع رسوم لسوق العمل واللي يتحمل الخسائر الكفيل الذي دفع دم قلبه و المواطن العاطل عن العمل لان كل عشر وظائف بيسويها عامل واحد هارب

    • زائر 39 | 9:52 ص

      أتمنى من العبسي يقرأ التعليقات و يرد عليها. لان كافة المواطنين غير موافقين على هذا القرار

    • زائر 38 | 6:25 ص

      والله حرام اللي تسونه في البلد والناس خلاص الناس تعبت كل يوم نرجع عشر خطوات وره كل يوم قرار يبط الجبد اشلون يعني نطلع ونعطي البلد حق الاجانب او اجروها عليهم بس والله تعبنه لازم كل التجار الصغار والكبار يوصلون صوتهم حق رئيس الوزرأ الله يطول في عمره هوا اللي يقدر يوقف هادي القرارات المضره بمصالح اولاد البلد

    • زائر 37 | 6:03 ص

      الموضوع ان عامل الفري فيزا يدفع مبالغ كبيرة لتجديد الفيزا للشخص الذي يكفله و تركه يعمل حرا باي وظيفة . الحكومة الآن فكرت لماذا لا تستفيد من هذه الاموال فتكفل هي الفري فيزا عبر هيئة تنظيم سوق العمل لتحصل على هذه الاموال من الفري فيزا مباشرة و يكون عملهم قانوني و رسمي .
      المتضرر طبعا التجار اصحاب السجلات و اصحاب المحلات لان الفري فيزا سينافسهم بشكل رسمي و قانوني هذه المرة .

    • زائر 36 | 5:42 ص

      يسمح للعامل الأجنبي بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل وفي أكثر من وظيفة، فقد يكون صباحاً في وظيفة ومساء في أخرى .. والمواطن ممنوع علية العمل حتى ولو من دون عقد مع صاحب عمل آخر .. وإلا الفنش وقطع الارزاق جاهز!!

    • زائر 35 | 5:24 ص

      هالقرار ليس في صالح البلد ولاالمواطن
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 33 | 5:07 ص

      مو خاريبن البلد الا انتو بهالقوانين
      اهم شي كراسيكم ........

    • زائر 32 | 4:38 ص

      اه يابلد

      تعلم أخي المواطن تعلم أخي المواطن يامن تقاسمنا كسرة الخبز معا بأن البلد مصنفة من ضمن العشرة الأوائل كأفضل بلد إقامة للأجانب بينما المواطن يعيش في قهر ويهجر بلده نعم تم استغلالكم يامن تهلهلون ولم يعطوكم كسرة خبز.

    • زائر 31 | 3:13 ص

      يعني اذا واحد عنده ورشة لحام و عنده لحاميين هنود عادي يشتغلون من وراه و غصبن عنه جدي بتحرضون العمالة الاجنبية و اللي ما يشتغلون ويش بتسوون فيهم يهاجرون يعني

    • زائر 30 | 3:06 ص

      دمرتون اصحاب العمل ودمرتون البلد بقراراتكم هيئة تخريب العمل مو تنظيم العمل هاذي

    • زائر 29 | 3:03 ص

      هيئة تنظيم العمل تبدع في إيجاد حلول للعماله السائبة وتشجع على الهروب وغراق سوق العمل بالعمالة الاجنبية ،هدفها فقط تحصيل الرسوم ثم ضخ هذه الاموال في مشاريع تمكين التي لا تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني ولا تخلق وظائف للمواطن والغريب ان السلطة التشريعية ليس لها راي في هذه القوانين ومنشغلة باصدار قانون يمنع الموسيقى وكأن الموسيقى لها تأثير على حياة المواطن الاقتصادية.

    • زائر 28 | 2:50 ص

      والله مسخرة ويش بتسوون في الديرة بعد

    • زائر 27 | 2:48 ص

      يا العبسي تبغون علينا غرامة الف دينار لان سائقنا بقي في الدكان فقط حق يستلم بضاعة بتوصلناو احنا كان عندنا شغل وبعد سفرتون السائق بعد ما صرفنا عليه دم قلبنا في التدريب. دائماً تتكلمون و تفضلون قوانين ضد مصلحة المواطن . اقول قبل ما تفصلون قانون جديد تاه دون رأي المواطن. لكن ما اقول الا الله يعيننا

    • زائر 26 | 2:26 ص

      و يمنع العامل البحريني من جمع اكثر من وظيفة في نفس الوقت !

    • زائر 24 | 2:05 ص

      "يستهدف النظام توفير البديل القانوني للعمالة السائبة، ويقضي بأن تصدر الهيئة تصريح عمل لمدة سنتين، قابلاً للتجديد، ومن خلاله يمكن العامل الوافد المخالف، " وبعدين "كما أكد أن هذا التصريح، لا يسمح به للعمالة الهاربة، كما لا يقبل النظام انتقال العامل من صاحب عمل حالي" يعني العامل المخالف شنو يطلع غير انه هارب

    • زائر 23 | 2:04 ص

      القانون حق العمالة اللي انتهت فترة فيزتها ولا طلعت برا البحرين وصاحبهم ما جدد فيزتهم ولا قدم بلاغ هروب. من زمان يقدر الواحد ياخذ هالنوع من العمالة ويحول اي عامل للشركته الخاصة لكن بموافقة الكفيل اما الان العامل كفيل نفسه والهيئة هدفها الاستفادة من هالنوع عمالة وكسب المال. القانون يشجع على بقاء الوافدين بعد اتمام فترة مخدوميتهم.

    • زائر 21 | 1:54 ص

      اللحين من قدهم البنقالية .. بعد هذا القرار محد يقدر يقوليهم رجعوا وراكم او حتي تقاصصهم تبي ولا فيه نفر غيرك يدفع اكثر .. بس عندنا سؤال للاخ العبسي اللحين بعد هذا القرار اصبح العامل الهارب في امان من ملاحقة القانون بأمتلاكة بطاقة ( ال green light ) طيب شوضع الكفيل البحريني المسكين اللي خسر فلوسة وفيزته ...

    • زائر 20 | 1:53 ص

      كل من له حيلة فل يحتال ههههه والله جمبزة

    • زائر 18 | 1:30 ص

      القانون اصبح رهين المال والمصلحة الفردية .
      مسكين ايها القانون باسمك تنتهك كل الحقوق

    • زائر 17 | 1:27 ص

      الافضل لو كان تحويل جميع العمالة الى كفالة الدولة , أنا كتاجر أسهل لي توظيف العامل الاجنبي من غير الارتباط به حيث أنه يتكفل بنفسه , وهذا هو نمط الفيزا في اوربا واميركا

    • زائر 16 | 1:13 ص

      أتمنى من هيئة سوق العمل. .ووزارة التجارة. .إن لا تمح أي شخص أكثر من سجلين فقط..حتى تكون هناك عملية ضبط حول السجلات والعمال. .ويشترط تواجد صاحب السجل التجاري في المحل. .للحد من تأجير السجلات من الباطن

    • زائر 14 | 12:58 ص

      في سبيل جمع المال تدمرون البلد وتحرضون الخدم والسواقين وغيرهم علي الهروب من كفلاءهم كي يصبحوا عمالة سائبة وينطبق عليهم القانون خافوا الله فينا لقد عانينا الامرين لتعليم الخدم والسواقين وغيرهم من العمالة حتي المقاولية والشركات الصغيرة ستتضرر بهذا القانون كل البنقالية والهنود وغيرهم سيهربون من كفلاءهم مدام القانون يحميهم والله ان الذي وضع هذا الاقتراح وطبق عبقري ومخة تجاري صرف ويستاهل جائزة نوبل في جمع المال ليكون خبير مصري ....

    • زائر 12 | 12:23 ص

      اتمنى ان تصل رسالتي للعبسي نحن نريد تسفير العمالة السائبة فالعطالة زائدة بالبحرين وتسبب مشاكل كثيرة منها السرقات و
      دمار الشباب ولا يقبل اي عاقل بحريني بالعطاء اكثر من وظيفة للاجنبي و المضايقات كثيرة اتجاه الفقراء والمحتاجين للوظيفة فنحن عاطلون من سنة 2011 هذه بدال ما توفرون وظايف لنا
      حسبي الله ونعم الوكيل تمت احاطة مدخول الصناديق الخيرية التي تدعم الفقراء ويعاني الشعب من مزدحمة الاجانب في الوظائف والغاء نسبة البحرنة بدفع 200 دينار للفيزة هذه كلها مفسدة هذا ناتج القسم بأداء الامانة؟

    • زائر 11 | 12:18 ص

      الحين تراكضون حق العماله السائبه في البلد وتاركين هالمسكين المواطن يغرق بالديون وسبب هيئتكم الفاشله الي كل يوم قرار زيادة في الضرائب كل الارباب العمال ابو العامل مو يشتغل عنده لاعب لعبته هالعامل وانتون تساندونه

    • زائر 9 | 12:10 ص

      يعني "فري ويزا" و رسمية من سوق العمل ..
      حتى سوق العمل سوف تنافس الناس في بيع الفيز..
      سترون العمالة السائبة تبلغ ٢،٠٣٠،٠٠٠ مع حلول عام ٢،٠٣٠

    • زائر 8 | 12:05 ص

      والله مسخرة!!!!!
      انا اقترح يعطون الفرى فيزا جواز دبلوماسي.....
      وين قاعدين .... حسبي الله ونعم الوكيل
      ولد البلد عاطل والاجنبي المخالف الهارب من القانون مكرم وتسن قوانين لحمايتة
      اعتقد هذا الاجراء لحماية الهوامير اللي سببو مشكلة العمالة السائبة

    • زائر 13 زائر 8 | 12:27 ص

      هذا هو الحاصل واصبت في الحديث لحماية الهوامير

    • زائر 19 زائر 8 | 1:49 ص

      أحسنت هذا القرار لحماية الهوامير وطبعا لن يخدم المواطنين بل سيزيد الدولة عبئا أكثر بمزاحمتهم المواطنين البحرين راحت وطي لان الفري فيزا طلعت من المواطن للحكومة الله يستر عليك يالبحرين

    • زائر 7 | 11:47 م

      يعني تقريباً نقدر نقول ان الحكومة بتبيع فيز عمل...

    • زائر 6 | 11:31 م

      قوانين غير مدروسه

      انتون اللي مشجعين العمال على الهرب والسبب بخسارة المواطنين ... مصلحه المواطن غير مهمه عندكم حسبي الله عليكم

    • زائر 4 | 10:32 م

      قولو يعني اهمشي الفلوس من العامل الاجنبي موهم هو قانوني اوغير قانوني في البلد قاعد صار بس هو الهيئة تنظيم سوق العمل جمع المال من اي احد خلاص فهمن العبه

    • زائر 3 | 10:17 م

      والله عجيب صج فكره جهنمية علي حساب المواطن يعني السايق اللي انا جبته بعد طلعت روح وصار له مدة يتدرب سياقة بعد ما دفعت تكاليف جلبة وتدريبة يمكن ما يعجبة الراتب ويقول لي باي باي اويشتقل عندي حتي الظهر وبعدين يروح مكان ثاني عجل ليش يا اخوان تدفعون تكاليف الفيزا والاقامة وتعورون قلبكم وتحملون المسؤلية مدام العمالة متوفرة ومنثرة في كل مكان صدقوني راح تكون لهذا القانون اثار سلبية وراح تكثر المشاكل الاجرامية مدام الامور سايبة بعد طبقوه علي خدمات البيوت وريحوا نفسكم هذا اقتراح لجمع الفلوس علي حسابنا.

    • زائر 2 | 10:12 م

      المواطن العاطل عن العمل كيف يستفيد من هذا القرار ؟احد يفهمني هل هؤلاء المسؤليين بحرينين ؟

    • زائر 22 زائر 2 | 1:56 ص

      انا بقول لك

      الحين العمالة السائبة صار عادي يعني يوصل ناس بمقابل كأنه تكسي واذا وقفوه بقول انا شغل صباح توصيل، انت بعد طق سلف ووصل ناس انت بحريني ما تحتاج فيزا عمل

    • زائر 1 | 10:07 م

      البلد عفسة

      عفسة في عفسة برادة صغيرة واچوف السيارات الذي يمشونة كلة موديلات جديدة لا يعرفون الحلال من الحرام هربو الخدم الذين يخدمون المنازل من اجل الدعارة احنة انجوف وين يودنهم شقق مفروشة واذا حصلو منة فلوس واجد قطوهافي الشارع هذلين ما يكفيهم ان يحصلو راتب١٠٠٠ د بدل ماطلع قراريفيد الماطن

اقرأ ايضاً