العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ

يحذر السيدات من أحذية الكعب العالي

التواء الكاحل مؤلم.. والرياضة تقي منه .. د. البقالي:

تحملك حيث تُريد دون كلل أو ملل، ودون أن تشعر بطريقة عملها التي تتعاضد فيها أعضاء ومفاصل وأربطة. التكوين الفريد والنظام الدقيق الذي منحه الواهب سبحانه لمفصل الكاحل الذي يصل القدم بالساق رغم تعقيده هو ما يضمن لنا السير بيسر على الأرض.

ويتحمل الكاحل أثقال كبيرة تتضاعف كلما تجاوز الإنسان وزنه المثالي، أو مارس أنشطة بدنية متوسطة أو مرتفعة من شأنها أن تلوي أربطة المفصل الحيوي مسببة آلاماً مبرحة.

«الوسط الطبي» التقت باستشاري جراحة العظام والكسور في مستشفى الكندي التخصصي د. محمد البقالي المتخصص في جراحة الكاحل للتعرف بشكلٍ وافٍ عن المفصل الحيوي، في اللقاء التالي:

عرف لنا التواء الكاحل؟

التواء الكاحل هو أكثر إصابات الرياضيين شيوعاً وهي عبارة تهشم الأنسجة الداخلية (الأربطة) المحيطة بمفصل الكاحل نتيجة شد خارجي أو حركة مفاجئة. وقد ينتج التواء الكاحل نتيجة التعرض لما يلي:

- تحريك كاحل القدم بشكل مفاجئ وسريع.

- السقوط من مكان مرتفع.

- التواء القدم إثر السقوط خلال القيام بنشاط رياضي، كالمشي أو غيرها من النشاطات اليومية الاعتيادية.

وتتسبب الحركات العنيفة في الاتجاهات غير الطبيعية بالتواء الكاحل أيضاً، مثل الالتواء العنيف، فإنه يؤدي لتمزق الأربطة حول المفصل، وبالمناسبة فهذه الأربطة قوية ومرنة وهي التي تقوم بربط عظام القدم والكاحل سوياً ليكونوا وحدةً واحدةً، ولكن عند وقوع ضغط شديد عليها فإنها تتقطع، سواء بشكل جزئي أو بالكامل، مما يجعل مفصل الكاحل متورماً مصحوباً بآلام، كما يؤدي لإلتفاف القدم، ويعتبر التواء الكاحل من أكثر إصابات التي تصيب المفصل الحيوي.

ما هي علامات التواء الكاحل؟

يمكن أن نجملها في أربع علامات وهي: ألم في مفصل الكاحل أو في العضلات، وتورم في المفصل، وصعوبة حركته وتيبسه. وهناك علامة أخرى يمكن إضافتها وهي تغير في لون الجلد المحيط بالكاحل، وقد يظهر على شكل ازرقاق.

فعندما تصاب أربطة الكاحل بالرض أو النزف يحدث تورم وألم حاد وربما نزف خفيف على شكل بقع داكنة في الجلد أعلى القدم، بالإضافة لصعوبة في تحريك القدم.

كم عدد درجات الالتواء؟

عدد أنواعه أو درجاته ثلاث درجات تتدرج من البسيط، إلى المتوسط إنتهاءً بالشديد.

قد تكون الإصابة طفيفة حيث تتمدد الأربطة بنسبة قليلة مما يسبب ألم خفيف لكن الكاحل يستمر في تحمل وزن الجسم، وتحتاج تلك الحالة إلى علاج.

أما الإصابات الشديده فتكون أكثر وضوحا حيث يكون الألم أكثر حدة وتتورم منطقة الكاحل وقد يظهر إحمرار تحت الجلد. ويعد تمزق أربطة الكاحل الكلي من أشد الإصابات حيث يمنع المفصل من العمل نهائيا وعادةً ما تكون الإصابات عكسيه وغالباً ما تنتج عن تحريك القدم بعنف الى الداخل مما يضع الأربطة الخارجية المحيطة بالكاحل تحت ضغط كبير ويتسبب ذلك في إصابتها.

كيف نسعف المصاب بالالتواء؟

يسعف الكاحل الملتوي بثلاث خطوات الأولى: وضع كمادات من الثلج على المنطقة لتقليل التورم، وذلك من خلال وضع الثلج في قطعة من القماش ولفها حول الكاحل والقدم، وليس من بوضع الثلج مباشرة على الجلد.

الثانية: تثبيت المفصل من خلال لف رباط ضاغط على القدم والكاحل، مع مراعاة عدم ربطه بقوة. ومن الضروري عدم تحريك المفصل أو الضغط عليه.

الثالثة: رفع القدم فوق مستوى الجسم.

متى تستدعي الحالة الذهاب للطبيب؟

هناك علامات يجب معها مراجعة الطبيب، وهي:

عند وجود تشوه في القدم والكاحل.

وجود ألم شديد.

إذا لم يخف الورم مع الوقت.

وجود إحمرار في المنطقة.

عدم القدره على المشي.

ماذا عن الفحوصات؟

أولاً سوف يقوم الطبيب بالتحقق لمعرفة ما إذا كان هناك كسر أو إصابة خطيرة أخرى تستدعي رعاية فورية للمريض. الفحص أيضاً يشمل أعصاب القدم وكذلك الأوعية الدموية للتأكد من عدم إصابتها.

وأخيراً يقوم الطبيب بفحص الوتر الموجود في الجهة الخلفية للقدم والمعروف بوتر «أخيل» للتأكد من عدم إصابته بقطع أو تمدد. أحياناً قد يحتاج الطبيب لفحص بالأشعة السينية أو أشعة الرنين المغناطيسي.

ما هي طرق علاج التواء الكاحل؟

يتعدد وفقاً لدرجة الإصابة، ففي الدرجة الأولى من الالتواء يطلب من المريض الراحة، ووضع الثلج فوراً، الذي يساهم في تقليل التورم، ويمكن وضعه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثلاث أو أربع مرات يومياً. إضافة للضماد الضاغط الذي يقلل من الحركة ويدعم الكاحل المصاب مع رفع الكاحل، وإراحته وعدم المشي عليه.

أما علاج الالتواء من الدرجة الثانية والثالثة فيمكن استخدام المبادئ في الالتواء من الدرجة الأولى مع إتاحة مزيد من الوقت للشفاء.

وقد يستخدم الطبيب أيضاً أجهزة لمنع الحركة أو جبيرة للكاحل، أو جبيرة ساق قصيرة أو دعامات لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. بعد ذلك يخضع المريض لإعادة التأهيل عند اخصائي العلاج الطبيعي في برنامج يقلل من الألم والتورم ويمنع من إصابة الكاحل بمشاكل مزمنة.

ويندر التدخل الجراحي في التواء الكاحل، ويضطر إليها الطبيب في الحالات التي لا تستجيب للعلاج غير الجراحي، أو عند استمرار عدم ثبات الكاحل بعد أشهر من إعادة التأهيل في العلاج غير الجراحي.

ما هي المضاعفات المحتمله لالتواء الكاحل؟

أبرزها اضطراب في الإحساسات العميقة عند المشي، وخلل وضعف في العضلات الذي يؤدي إلى تكرار الإصابة. إضافة إلى عدم الاستقرار وثبات في المفصل، والشعور بضعف في الكاحل وألم مزمن.

كيف نقي الكاحل من الالتواء؟

يمكن الوقاية من هذا النوع من الإصابات عن طريق إتباع عدة نصائح أهمها:

- إرتداء أحذية مناسبة ويفضل الأحذية المرنة خاصة أثناء ممارسة الرياضة.

- الحفاظ على قوة ومرونة المفصل عن طريق ممارسة الرياضة وألعاب القوى.

- التقليل من إرتداء الأحذية ذات الكعوب العالية وبالأخص بين السيدات.

- التأكد من أن أرضية الملاعب أو حتى غرف المعيشة في المنزل خالية من أي ثغور أو إنحناءات قد تؤدي للسقوط او الالتواء.

العدد 5167 - السبت 29 أكتوبر 2016م الموافق 28 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً