العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للبنان

انتخب مجلس النواب اللبناني اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) قائد الجيش السابق العماد ميشال عون رئيسا للبلاد منهياً 29 شهراً من الفراغ الرئاسي.

ويأتي الانتخاب كجزء من صفقة سياسية من المتوقع أن يصبح بموجبها الزعيم سعد الحريري رئيسا للوزراء.

عون وهو في الثمانينيات من العمر هو حليف وثيق لجماعة حزب الله.

وقد فاز بالانتخابات الرئاسية في الجولة الرابعة بحصوله على تأييد 65 نائبا على الأقل أو أغلبية أعضاء المجلس المؤلف من 128 مقعدا وفقا لإحصاء أجرته رويترز.

وتم بث التصويت على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزيون من البرلمان. وحصل عون على تأييد 84 نائبا في الجولة الأولى أي دون العدد المطلوب وهو 86.

 

 

945 9:45 ص

إيران ترحب بانتخاب ميشال عون رئيسا للبنان

طهران - أ ف ب

رحبت إيران الاثنين بانتخاب ميشال عون رئيسا للجمهورية اللبنانية كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي "تهنئ الجمهورية الاسلامية الايرانية الشعب اللبناني ومختلف الاطراف السياسية في هذا البلد"، بحسب ما اوردت الوكالة.

وأضاف قاسمي "انها خطوة مهمة لترسيخ الديمقراطية وضمان استقرار لبنان"، معتبرا أن هذه الانتخابات تشكل رمزا "للتعايش بين مختلف الاديان".

واصبح ميشال عون الاثنين الرئيس الثالث عشر للبنان منذ الاستقلال بناء على توافق بين معظم الاطراف السياسية في لبنان.

850 8:50 ص

رئيس لبنان الجديد يتعهد بحمايته من "الصراعات الإقليمية"

بيروت – رويترز

أدى قائد الجيش اللبناني السابق العماد ميشيل عون اليمين الدستورية رئيسا للبلاد اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) متعهدا بمكافحة الإرهاب ومنع امتداد "الحرائق الإقليمية" إلى لبنان.

وكان عون وهو في الثمانينيات من العمر يشير إلى الحرب الأهلية في سورية المجاورة والصراع المحتدم في العراق.

وأضاف في خطاب أداء القسم "لبنان السائر بين الألغام لا يزال بمنأى عن النيران المشتعلة حوله في المنطقة ويبقى في طليعة أولوياتنا منع انتقال أي شرارة إليه من هنا ضرورة ابتعاده عن الصراعات الخارجية ملتزمين احترام ميثاق جامعة الدول العربية".

وتابع "سنتعامل مع الإرهاب استباقيا وردعيا وتصديا حتى القضاء عليه".

وقال عون إن أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن عودة اللاجئين السوريين في لبنان. ويقول المسئولون اللبنانيون إن 1.5 مليون لاجئ سوري يعيشون في لبنان.

وأشار إلى أن المخيمات السورية في لبنان يجب ألا تتحول إلى مخابئ للمسلحين.

847 8:47 ص

احتفالات شعبية في لبنان بعد انتخاب عون رئيسا للبلاد

بيروت - د ب أ 

خرج اللبنانيون بعد ظهر اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) للاحتفال بانتخاب المجلس النيابي اللبناني، النائب ميشيل عون رئيساً للجمهورية اللبنانية بأكثرية 83 صوتاً من أصل .128

وبدأت الاحتفالات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية التي يتواجد فيها "التيار الوطني الحر" بعد إعلان انتخاب الرئيس الجديد .

وكانت الطرقات في العديد من المناطق اللبنانية قد تزينت بالأعلام اللبنانية وصور العماد ميشيل عون.

وعقدت الجلسة السادسة والأربعين لانتخاب رئيس للجمهورية ، ظهر اليوم الأثنين برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري ، وبحضور 127 نائبا من أصل 128 نائبا ، بعد شغور في موقع الرئاسة دام حوالي سنتين ونصف السنة .

وغاب عن الجلسة ، نائب واحد هو النائب روبير غانم الذي كان قد استقال سابقاً من المجلس النيابي .

وأعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري حصول النائب ميشيل عون في الدورة الثانية لانتخاب رئيس للجمهورية على 83 صوتا من أصوات النواب و36 ورقة بيضاء و7 ملغاة وصوت للنائبة ستريدا طوق(غير مرشحة ) .

وينتخب رئيس الجمهورية اللبنانية بغالبية الثلثين ( 86 ) من أصوات مجلس النواب في الدورة الأولى ، وإذا لم يحصل المرشّح على أصوات تلثي عدد النواب المطلوب للفوز، تجري عملية اقتراع جديدة ويكتفي المرشح بالغالبية المطلقة من الأصوات .65

ولم يفز عون في الدورة الأولى لانتخاب الرئيس ، وحصل على 84 صوتاً من أصوات نواب المجلس مقابل 36 ورقة بيضاء و6 أوراق ملغاة وصوت للنائب جيلبرت زوين(غير مرشح).

وأعيد الاقتراع في الدورة الثانية ، ثلاث مرات بعد وجود 128 ظرفاً في الصندوق ، بينما يجب أن يكون عدد الظروف مطابقاً لعدد النواب127 .

وترافقت جلسة الانتخاب مع تدابير أمنية في محيط ساحة النجمة ( حيث مقر المجلس النيابي )وما يتفرع عنها من شوارع تربط أحياء العاصمة ببعضها.

وولد الرئيس عون في حارة حريك، في الضاحية الجنوبية لبيروت في 18 فبراير/ شباط 1935 .

تلقّى دروسه في مدرسة (الفرير) ومدرسة "القلب الأقدس" في بيروت .

عام 1955، دخل ميشال عون إلى المدرسة الحربية كتلميذ ضابط ،وتخرج منها بعد ثلاث سنوات برتبة ملازم في الجيش اللبناني ، وتدرج في المؤسسة العسكرية وشغل عدة مناصب وعُيّن عون برتبة عميد في أول كانون ثان/ يناير عام 1984 وبرتبة قائد الجيش اللبناني بتاريخ 23 حزيران/ يونيو عام .1984

وفي العام 1988، عيّن عون على رأس حكومة عسكرية بعد تعذّر انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للرئيس المنتهية ولايته آنذاك أمين الجميّل ، وشهدت هذه الفترة ما سمي "حرب إلغاء" بين الجيش اللبناني بقيادة عون والقوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع .

تم إقصاء عون من قصر بعبدا الرئاسي في 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 1990 بعملية لبنانية-سورية مشتركة ، بعد رفضه اتفاق الطائف ،فاضطر الى اللجوء إلى السفارة الفرنسية وتوجه بعدها إلى منفاه في باريس .

ومن باريس قاد عون قاعدته الشعبية وعاد الى لبنان عام 2005 من منفاه ، حيث قضى 15 عاما.

وقبل انتخابه رئيساً للجمهورية شغل عون منصب نائب في البرلمان اللبناني وترأس أكبر كتلة نيابية مسيحية "التغيير والإصلاح" مؤلّفة من 23 نائباً حالياً .

وهو سياسي بارز على الساحة اللبناني وقّع في السادس فبراير/ شباط 2006، وثيقة تفاهم ثنائية مع حسن نصر الله أمين عامّ حزب الله، ومنذ ذلك الوقت قام حلف سياسي بين "التيار الوطني الحر " وحزب الله" ولا يزال .

ووقّع عون تفاهمات مع خصميه السابقين سمير جعجع رئيس حزب "القوات اللبنانية " في 18 يناير/ كانون الثاني من العام الحالي ، والنائب سعد الحريري زعيم "تيار المستقل" في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي ، بعد دعمهما ترشيح عون لرئاسة الجمهورية .

في عام 2007، نشر الجنرال عون كتابه الأول بعنوان: "رؤيتي للبنان".

815 8:15 ص

عون يؤدي اليمين الدستورية رئيساً للبنان

بيروت - د ب أ

أدى العماد ميشيل عون اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية اللبنانية.

وكان عون حصل على 83 صوتا من أصوات أعضاء مجلس النواب خلال الدورة الثانية من التصويت الذي أجراه المجلس اليوم.

748 7:48 ص

لبنان: لغط وتعثر في عمليات الاقتراع بجلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية

الوسط – المحرر السياسي

شهد البرلمان اللبناني ظاهرة غير مسبوقة في تاريخ الانتخابات الرئاسية، إذ كرر رئيس البرلمان للمرة الثالثة دورة التصويت الثانية بعد عدم تطابق عدد أوراق الاقتراع مع عدد المقترعين، بحسب ما نقلت قناة "سي ان ان".

وكانت الدورة الأولى قد شهدت حصول المرشح ميشال عون على 83 صوتا مقابل 6 أصوات لاغية و36 ورقة بيضاء، وكانت الحصيلة غير كافية له للفوز بغالبية الثلثين من الدورة الأولى ما اضطر المجلس للتوجه إلى دورة ثانية يمكنه أن يفوز فيها بغالبية الأصوات.

بعد 45 جلسة مرت دون نتيجة يجتمع مجلس النواب اللبناني أخيرا في جلسة يُتوقع أن تنتهي بانتخاب ميشال عون رئيسا جديدا للبلاد بعد شغور كرسي الرئاسة في أيار/ مايو 2014 من دون أن تتمكن القوى السياسية من الاتفاق على خلفية له بسبب الانقسامات الحادة سياسياً وطائفياً.

عون، بحال انتخابه، سيكون الرئيس رقم 13 للبنان، وسيعود إلى قصر بعبدا الرئاسي بعد 26 عاما على تركه له بعدما اتخذه مقرا له على إثر تعيينه على رأس حكومة عسكرية خلال الحرب الأهلية اللبنانية في العام 1988، في تجربة انتهت بتدخل عسكري مدعوم من الجيش السوري في العام 1990.

وبحسب تقرير لوكالة الأنباء اللبنانية، فإن كل المعطيات تفيد بأن عون، وهو قائد سابق للجيش، سيحظى بغالبية الثلثين المطلوبة قانونا بعد أن ينال ما بين 88 و90 صوتا مقابل ست وعشرين ورقة بيضاء بينها ستة عشر صوتا كانت ستذهب الى النائب سليمان فرنجية قبل إعلان ما يشبه انسحابه ودعوته للتصويت له بورقة بيضاء.

حظوظ عون، الذي كان خلال الفترة الماضية مرشح حزب الله والقوى الحليفة له للمنصب، ارتفعت بشكل كبير بعد اختراق سياسي قاده رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، الذي أعلن مع تياره تأييد ترشيح عون والتراجع عن دعم منافسه سليمان فرنجيه، بهدف إنهاء حالة الفراغ السياسي، وسط حديث عن تسوية أوسع تطال أيضا منصب رئاسة الحكومة.

658 6:58 ص

مجلس النواب اللبناني يعيد التصويت على ترشيح عون لمنصب الرئيس

بيروت - د ب أ

بدأ مجلس النواب اللبناني إجراءات إعادة التصويت على ترشيح العماد ميشال عون لمنصب الرئيس.

ولم يحصل عون في الدورة الأولى على غالبية الثلثين اللازمة لإعلان فوزه من هذه الدورة، حيث حصل على 84 صوتا بينما كان يحتاج لـ 86 صوتا لإعلان فوزه من هذه الدورة. وفي الدورة الثانية، يكفي الحصول على 65 صوتا لإعلان عون رئيسا للبنان.

644 6:44 ص

عون يفشل في الحصول على غالبية الثلثين في الدورة الأولى من التصويت

بيروت - د ب أ

فشل النائب اللبناني ميشال عون في الحصول على غالبية الثلثين اللازمة لإعلان فوزه رئيساً للبلاد في الدورة الأولى للتصويت.

وحصل عون على 84 صوتا بينما كان يحتاج لـ 86 صوتا لإعلان فوزه من هذه الدور. وشارك في التصويت في جلسة اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) 127 نائباً.

633 6:33 ص

نائب لبناني يصوت في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية لعارضة الأزياء ميريام كلينك

نائب لبناني يصوت في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية لعارضة الأزياء ميريام كلينك

605 6:05 ص

البرلمان اللبناني يبدأ عملية انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية

بيروت - رويترز

أظهر بث على الهواء مباشرة من البرلمان اللبناني اجتماع البرلمان اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) لانتخاب قائد الجيش السابق العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية منهياً 29 شهراً من الفراغ السياسي.

ويأتي الانتخاب كجزء من صفقة سياسية من المتوقع أن يصبح بموجبها الزعيم السني سعد الحريري رئيساً للوزراء.

521 5:21 ص

بدء توافد النواب اللبنانيين إلى البرلمان لانتخاب رئيس للجمهورية

بيروت - أ ف ب

بدأ النواب اللبنانيون صباح اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بالتوافد إلى مقر البرلمان في وسط بيروت للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بعد عامين ونصف على شغور المنصب ووسط توافق بين معظم الاطراف السياسيين على انتخاب قائد الجيش السابق ورئيس الحكومة السابق ميشال عون.

وأقفلت القوى الامنية المداخل المؤدية إلى ساحة النجمة حيث مقر البرلمان باستثناء طريق واحد فقط يتولى الحرس الجمهوري فيه التدقيق في الهويات ويقتصر سلوكه على الصحافيين والنواب.

وقال حكمت ديب، النائب في كتلة التغيير والاصلاح النيابية التي يرأسها عون، لوكالة "فرانس برس" قبل دخوله مقر المجلس النيابي "انه حدث وطني بامتياز، لم نمر منذ فترة طويلة بحدث من هذا النوع يجمع معظم الاطراف السياسية التي تمثل طوائف كبرى وطوائف صغرى في هذا البلد".

وأضاف "هناك تفاهم وتوافق، لبنان لا يحكم إلا بالتوافق"، مؤكداً على أن انتخاب عون يعد بالنسبة له "انجازاً وحلماً يتحقق".

ويحظى عون منذ بداية السباق بدعم حليفه حزب الله، لكنه لم يتمكن من ضمان الاكثرية المطلوبة لانتخابه الا بعد إعلان خصمين أساسيين تأييده، وهما رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي يتقاسم معه شعبية الشارع المسيحي، ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، أبرز زعماء الطائفة السنية. كما انضم إلى المؤيدين اخيرا الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

ويعد رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وهو جزء من التحالف الذي يضم عون وحزب الله، يعد أبرز المعارضين لانتخاب عون. وأعلن انه في حال وصول الاخير إلى الرئاسة سينتقل إلى المعارضة.

وقال النائب علي خريس، عضو كتلة التنمية والتحرير التي يرأسها بري، لـ "فرانس برس": "نحن سنصوت بالورقة البيضاء... الورقة البيضاء هي اعتراض على طريقة ونهج تم اتباعه... البلد لا يمشي باتفاقات ثنائية او اتفاقات ثلاثية. نحن نؤمن بالحوار".

وتابع "اذا العهد الجديد سيستمر بالطريقة ذاتها والاسلوب ذاته، فان الوضع لن يكون جيدا". ومنذ اتفاق الطائف الذي حدّ من صلاحيات الرئيس، انتخب كل الرؤساء بناء على توافق مسبق بين ابرز المكونات الطائفية والسياسية للبلاد وغالبا بعد ازمات سياسية كبيرة.

وينتظر أنصار عون منذ سنوات وصوله إلى سدة الرئاسة. وسيكون الرئيس الثالث عشر للبنان منذ الاستقلال.

وأعد التيار الوطني الحر الذي يتزعمه عون، لاحتفالات ستقام بعد إعلان فوز الرئيس، ومنها تجمع ضخم في ساحة الشهداء في وسط العاصمة مساء الاثنين.

في الدكوانة (شرق بيروت)، قال جان (35 عاما) الذي يعمل حلاقا، "نعد الدقائق لانتخاب الجنرال عون بعدما انتظرنا كثيرا"، مضيفا "ساقفل الصالون بعد الانتخاب للنزول إلى وسط بيروت والمشاركة في احتفالات ستستمر حتى الفجر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 22 | 2:16 م

      من صبر ظفر... مبروك لعون ولكل لبنان ونتمنى له ولبنان الشقيق كل خير

    • زائر 21 | 2:14 م

      ألف مبروووووووووووووووووووووووووووووووووووك لتيار المقاومة
      الصراحة واجد فرحنا

    • زائر 19 | 12:17 م

      بإسمي مواطن بحراني أهنئ لبنان واللبنانيين بالرئيس الجديد واختيارهم الموفق له ودعواتنا لكم بمزيد من التقدم

    • زائر 17 | 11:14 ص

      انت عميل لحزب......واكيد راح تخططون لاغتيال الشيخ سعد الحريري مثل ماغتاليتو ابوة ولكن ندعو الله ان يحفظة من كل شر ويحط كيدكم في نحركم

    • زائر 16 | 11:03 ص

      اكيد ...إيران يهنؤن عون لأنه موالالى لحزب إرهابى فى لبنان كان لبنان ما فيها مشاكل على شأن الحين اتزيد

    • زائر 12 | 9:44 ص

      نظام مؤتمر الطائف و محاصصه طائفي فاشل انا احب عون لكن فاشل دولة لبنان حسب تقارير عالمية هذا المذهب له هذا المنصب وهذا له هذا اي منطق غبي هذا كل مذهب له شيء اين المواطنه اين ديمقراطية الغرب كيف يسمحون هذا وهم من خرجين المدرسه الفرنسية

    • زائر 11 | 9:24 ص

      أتمنى من الوسط أتخلي عن مستوى التعليم في البحرين لكي نسجل ملاحظاتنا لأنه بعض المدرسين حتى واجبات ما يعطون الطلبة مثال مدرسة جابر بن حيّان الابتدائية للبنين صف١/١ مدرس الانجليزية

    • زائر 15 زائر 11 | 10:38 ص

      الموضوع في وادي وانت في وادي الله يهداك.

    • زائر 10 | 9:18 ص

      تهانينا لكم أيها الشعب العربي اللبناني الشقيق والف مبروك لكم بنتخابكم رئيس الجمهورية والله يوفق الجميع لما فيه الخير لهذا البلد الحبيب.
      إ

    • زائر 7 | 8:34 ص

      تهانينا لكم أيها الشعب العربي اللبناني الشقيق والف مبروك لكم بنتخابكم الرئيس ميشال عون والله يوفق الجميع لما فيه الخير لهذا البلد الحبيب. ( ستراوي )

    • زائر 6 | 8:30 ص

      هنيئا للبنان و للبنانيين انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون

    • زائر 5 | 8:29 ص

      اخيرا شهدت هذة اللحظة
      العماد ميشيل عون
      رئيسا للبنان
      تهانينا للتيار الوطني الحر

    • زائر 4 | 8:08 ص

      مبروووك الى لبنان حكومة وشعب والله يحفظ لبنان وكل الدول العربية

    • زائر 3 | 8:08 ص

      الحمد لله رب العالمين
      نسأل الله أن تكون فاتحة الخير للشعب اللبناني وبعده شعوب أمتنا العربية والإسلامية

    • زائر 2 | 8:04 ص

      ألف ألف مبروك...
      لبنان انتصر

    • زائر 8 زائر 2 | 8:47 ص

      لبنان مثل الذي يصوم و يفطر على البصل اعتقد ان لبنان ستكون امامه صعوبات بسبب سوء الاختيار

اقرأ ايضاً