العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

الحسن: أهمية تشكيل فريق لوضع اقتراحات لبناء القدرات الوطنية في البحث والإنقاذ

مترئساً اجتماع اللجنة اليوم

المنامة - وزارة الداخلية 

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس رئيس الأمن العام رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث اللواء طارق حسن الحسن، صباح اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، الاجتماع التاسع والثلاثين للجنة، بحضور أعضائها من ممثلي الوزارات والجهات المعنية.

 وفي مستهل الاجتماع، رحب رئيس اللجنة بالأعضاء، منوهاً إلى أنَّ هذا الاجتماع، يأتي في إطار عمل اللجنة بشكل متواصل؛ للوقوف على استعداد الجهات المعنية لمواجهة أي أحداث طارئة، والتخطيط بشكل استباقي لمنع وقوعها، ورفع الجاهزية والاستعداد لمواجهتها.

 بعدها، بدأت اللجنة مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث اطلع الأعضاء على إيجاز بشأن متطلبات الإيفاء بالالتزامات الوطنية في مجال البحث والإنقاذ، في ضوء الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مملكة البحرين، وفي هذا الإطار أكدت اللجنة أهمية تشكيل فريق يتولى وضع الاقتراحات المناسبة واللازمة لبناء القدرات وتطوير الإجراءات والآليات الوطنية في مجالات البحث والإنقاذ بمختلف أنواعها بما يتوافق مع الالتزامات الدولية لمملكة البحرين، ويليق بسمعتها الدولية مع ضرورة الاستفادة من الخطط والآليات الوطنية المعمول بها فعليًّا.

كما تمت خلال الاجتماع، مناقشة أهمية التعاون مع المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة في مجال تبادل الخبرات وإقامة الدورات وورش العمل في مجال الأمن النووي والوقاية من التلوثات البيئية، وتعزيز القدرات الوطنية في مختلف الجوانب، حيث اتفق الأعضاء على ضرورة رفع التوصيات إلى المجلس الأعلى للدفاع المدني، وتشكيل فريق لدراسة الموضوع من الجهات الحكومية المعنية.

 وخلال الاجتماع، أكد رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ضرورة الإسراع في إجراء التمارين الوطنية لأهميتها ودورها المتزايد في اختبار  وتفعيل خطط الطوارئ، وقياس القدرات المطلوبة؛ للتعامل مع الأزمات والكوارث، منوها في الوقت ذاته إلى تطوير المكتب التنفيذي التابع إلى اللجنة، وتزويده بالكوادر المؤهلة، وتطوير الهيكل التنظيمي المسئول عن إعداد الخطط والتنسيق مع جميع الجهات ذات الاختصاص.

 وفي ختام الاجتماع، أعرب رئيس الأمن العام رئيس اللجنة، عن شكره وتقديره للأعضاء من ممثلي الوزارات والجهات المعنية على الجهود المبذولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً