العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد ودورتموند وليستر سيتي ويوفنتوس وأشبيلية للتأهل المبكر

تسعى أندية ريال مدريد الاسباني حامل اللقب ومواطنه أشبيلية وبوروسيا دورتموند الألماني وليستر سيتي الانجليزي ويوفنتوس الايطالي إلى التأهل المبكر إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما تخوض غدا (الأربعاء) الجولة الرابعة من دور المجموعات.

ويحل ريال مدريد ضيفا على ليجيا وارسو البولندي، ويستضيف بوروسيا دورتموند ضمن منافسات المجموعة السادسة، ويحل ليستر سيتي ضيفا على كوبنهاغن الدنماركي ضمن المجموعة السابعة، ويلعب اشبيلية ويوفنتوس على أرضهما أمام دينامو زغرب الكرواتي وليون الفرنسي ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

ويتقاسم النادي الملكي صدارة المجموعة السادسة مع بوروسيا دورتموند برصيد 7 نقاط لكل منهما وهوزهما يمنحهما بطاقتي المجموعة، وهو الرصيد ذاته والحال ذاتها ليوفنتوس وأشبيلية في صدارة المجموعة الثامنة، فيما يتسيد ليستر سيتي المجموعة السابعة بالعلامة الكاملة من 3 مباريات، وهو احد 3 اندية فقط كسبت المباريات الثلاث الاولى حتى الآن إلى جانب برشلونة الاسباني (المجموعة الثالثة) واتلتيكو مدريد الاسباني (الرابعة).

في المباراة الأولى، يحل ريال مدريد ضيفا ثقيلا على ليجيا وارسو بعدما سحقه 5-1 ذهابا في الجولة الثالثة.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى مدرب النادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان كونها الـ100 له على رأس الإدارة الفنية للميرينغي في مختلف المسابقات، وبالتالي سيسعى خلالها إلى تحقيق فوزه الـ59 وحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة التي قاده إلى لقبها الموسم الماضي على حساب الجار اتلتيكو مدريد.

ومنذ تعيينه مدربا للنادي الملكي في 4 يناير/ كانون الثاني الماضي، قاد زيدان ريال مدريد في 99 مباراة، فاز في 58 منها مقابل 25 تعادلا و16 هزيمة.

ويبدو ريال مدريد مرشحا فوق العادة لتجديد فوزه على الفريق البولندي بالنظر إلى الفوارق الكبيرة بينهما، وهو يعول على عودة نجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى التهديف بتسجيله ثلاثية في مرمى الافيس 4-1 السبت الماضي.

ورفع رونالدو، الذي غاب مطلع الموسم بسبب الإصابة، رصيده إلى 38 ثلاثية في مختلف المسابقات، وهو رقم قياسي للاعبي الليغا.

ويملك رونالدو فرصة بلوغ حاجز الـ100 هدف أو تخطيه غدا ليصبح أول لاعب في التاريخ يحقق هذا الانجاز في المسابقة القارية العريقة.

ولم يخسر ريال مدريد في آخر 26 مباراة في مختلف المسابقات، والمباريات الـ15 هذا الموسم وهو يتصدر الليغا وسجل خط هجومه 15 هدفا في المباريات الخمس الأخيرة.

وتقام المباراة بدون جمهور بسبب عقوبة فرضها الاتحاد الأوروبي على الفريق البولندي اثر الأحداث العنصرية لجماهيره خلال استضافته لبوروسيا دورتموند في الجولة الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، سيحاول بوروسيا دورتموند نسيان خيبة أمله في الدوري المحلي ليجدد فوزه على ضيفه سبورتينغ لشبونة على ملعب سيغنال ايدونا بارك وبالتالي حجز بطاقته إلى الدور ثمن النهائي.

وكان بوروسيا دورتموند عاد بفوز غال من لشبونة 2-1 في الجولة الثالثة، لكنه يعاني الأمرين محليا حيث سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة آخرها مع جاره شالكه السبت الماضي، فتراجع إلى المركز السادس.

وتراجعت نتائج بوروسيا دورتموند بسبب الغيابات الكثيرة في صفوفه اثر الإصابة واللائحة طويلة يتقدمها سفن بندر وماركو رويس ونيفين سوبوتيتش وإريك دورم ومارسيل شميلتسر.

ويدرك بوروسيا دورتموند أن المهمة لن تكون سهلة أمام سبورتينغ لشبونة الساعي الى انعاش اماله في افق حجز بطاقة ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2008-2009.

لكن الفريق البرتغالي انتزع تعادلا واحدا في زيارياته ال12 الأخيرة لألمانيا، ولا تختلف حاله محليا عن بوروسيا دورتموند حيث سقط في فخ التعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة وتراجع إلى المركز الرابع.

وفي المجموعة السابعة، يطمح ليستر سيتي ومدربه الايطالي كلاوديو رانييري إلى مواصلة البداية التاريخية في المسابقة القارية العريقة التي يخوض النادي الانكليزي غمارها للمرة الأولى في تاريخه، من خلال تحقيق الفوز الرابع على التوالي والتأهل للمرة الأولى أيضا إلى ثمن النهائي.

وتحمل المباراة نكهة خاصة لحارس مرمى ليستر سيتي الدولي الدنماركي كاسبر شمايكل الذي يعود إلى بلاده لمواجهة فريق العاصمة.

ولن تكون مهمة ليستر سيتي سهلة خصوصا أن الفريق الدنماركي يدرك جيدا أن أي تعثر سيضعف آماله في المنافسة على البطاقة الثانية في المجموعة حيث يقتسم الوصافة مع بورتو البرتغالي (4 نقاط لكل منهما) المرشح بقوة إلى تجديد فوزه على كلوب بروج البلجيكي وقطع شوط كبير نحو تخطي دور المجموعات.

وتبدو حظوظ يوفنتوس، وصيف بطل العام قبل الماضي، وأشبيلية، بطل الدوري الأوروبي يوروبا ليغ في المواسم الثلاث الأخيرة، كبيرة لتجديد فوزيهما على ليون ودينامو زغرب على التوالي وحجز بطاقتي المجموعة بانتظار قمتهما المرتقبة في الأندلس في 22 نوفمبر الجاري لحسم صدارة المجموعة.

ويعول الفريقان الايطالي والأندلسي على عاملي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث.

وفي المجموعة الخامسة، يطمح موناكو إلى تعزيز موقعه في الصدارة وقطع شوط كبير نحو بلوغ الدور الثاني عندما يستضيف سسكا موسكو.

ويملك موناكو 5 نقاط في صدارة المجموعة مقابل نقطتين للفريق الروسي.

ويعول موناكو على قوته الهجومية الضاربة التي سجلت 30 هدفا حتى الآن، وهو الفريق الأكثر تسجيلا للأهداف في القارة العجوز مشاركة مع برشلونة.

وفي المجموعة ذاتها، يخوض توتنهام مباراة مصيرية أمام ضيفه باير ليفركوزن الألماني.

ويملك توتنهام 4 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام باير ليفركوزن الثالث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً