العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

"الوطنية لحقوق الإنسان": تلقينا 10 شكاوى بينها الحق في حرية التنقل والإقامة

ضاحية السيف - المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

 

استعرضت لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، مجمل الشكاوى وطلبات المساعدة التي وردت إلى المؤسسة منذ الاجتماع السابق للجنة في (سبتمبر/ أيلول 2016)، والتي بلغ عددها (10) شكاوى تنوعت مضامينها بين الحق في حرية التنقل والإقامة، والادعاء بالحرمان من تلقي العلاج والرعاية الصحية، إلى جانب الادعاء بالحرمان من التمتع في السكن.

وقامت اللجنة خلال اجتماعها العادي الثامن عشر، برئاسة ماريا خوري، وعضوية كل من حميد حسين، منى هجرس، بدراستها وتقييمها بحسب اختصاص اللجنة والتحقق منها بهدف التواصل مع الجهات المعنية بشأنها، كما تلقت 12 طلبا لتقديم المساعدة والمشورة القانونية.

يذكر أنه منذ (يناير/ كانون الثاني 2016) وحتى تاريخه تلقت اللجنة 125 شكوى، حفظت منها 44 شكوى لتحقق النتيجة فيها، كما حفظت 15 شكوى لزوال حالة الانتهاك فيها، وتم حفظ 4 شكاوى لعدم الاختصاص، وجار العمل على متابعة باقي الشكاوى، إما بانتظار رد الجهات المعنية والتعاون معها في العمل على زوال الانتهاك، أو لمزيد من البحث والدراسة.

وكانت اللجنة طلبت في وقت سابق من الأمانة العامة إعداد مقترح برنامج تثقيفي لتوسيع وزيادة الوعي بدور المؤسسة الوطنية في مجال حماية حقوق الإنسان، ولاسيما في مجال تلقي الشكاوى وسبل التعامل معها، فقد استعرضت اللجنة المقترح وأجرت بعض التعديلات بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المجتمع لنشر ثقافة حقوق الانسان في البحرين ليكون أسلوباً ونمط حياة مبنيّاً على الاحترام المتبادل، ومن المؤمل  أن تقوم المؤسسة بتنفيذ المشروع بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة.

كما استعرضت اللجنة باهتمام بالغ عدداً آخر من المقترحات والمشاريع المتعلقة بتقديم الخدمات ذات الصلة باختصاصها مع الجهات ذات العلاقة ووزرات الدولة والهيئات المختلفة، لتكون هذه المشاريع اطارا عاما ينظم أواصر التنسيق والتعاون المشترك بين المؤسسة والجهات الأخرى فيما يتعلق بحقوق الانسان.

وتتواجد اللجنة في مقر المؤسسة الوطنية بضاحية السيف، ويمكن التواصل معها من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة www.nihr.org.bh، أو على هاتف 17111666، أو عن طريق تطبيق الهواتف الذكية من أي مكان NIHR Bahrain.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً