العدد 5171 - الأربعاء 02 نوفمبر 2016م الموافق 02 صفر 1438هـ

البنك المركزي المصري يعلن تحرير سعر صرف الجنيه

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) تعويم الجنيه وترك حرية تسعيره للمصارف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في البلاد منذ عدة شهور نتيجة الضغوط على الدولار.

وبسبب النقص الحاد في موارد مصر من العملات الأجنبية الناجم عن الاضطرابات الامنية والسياسية منذ اطاحة حسني مبارك في 2011، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء خلال الايام الاخيرة ليصل الى 18 جنيها مطلع الاسبوع الجاري في حين كان محددا رسميا ب 8.8 جنيه منذ عدة شهور.

وكان يتم تداول الدولار في عدة مصارف صباح اليوم عقب اعلان قرار البنك المركزي بـ  13 جنيها للشراء وما بين 13.5 و14.3 جنيها للبيع.

تعتمد مصر على الاستيراد لتلبية نسبة كبيرة من حاجاتها الاساسية بدءا بالقمح مرورا بمستلزمات الانتاج وانتهاء بعلف الدواجن.

وادى نقص الموارد من العملات الاجنبية الى تداعيات متتالية اذ تباطأ استيراد المواد الخام ومستلزمات الانتاج وهذا ما انعكس سلبا على قطاعات الصناعة والتجارة والتصدير. وارتفع معدل التضخم السنوي باضطراد ليصل الى قرابة في يونيو/ حزيران الماضي إلى 12.37 في المئة، وفق البيانات الرسمية.

وقال البنك المركزي في بيان انه "قرر اتخاذ عدة إجراءات لتصحح ساسة تداول النقد الاجنبي من خلال تحرر أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعر شراء وبع النقد الأجنبي بهدف استعادة تداوله داخل القنوات الشرعة وانهاء تماما السوق الموازية للنقد الأجنبي".

كما اعلن البنك المركزي رفع سعر الفائدة على الودائع بالجنيه المصري "بواقع 300 نقطة أساس لصل إلى 14.75 في المئة" وإلى "15.75 في المئة" بالنسبة للإقراض.

651 6:51 ص

المركزي المصري يقول إنه سيبيع 100 مليون دولار في عطاء اليوم

القاهرة - رويترز

قال البنك المركزي المصري إنه طرح للبيع 100 مليون دولار في عطاء اليوم الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) وكان مصرفيون قالوا في وقت سابق إن البنك سيطرح أربعة مليارات دولار في عطاء استثنائي.

ولم يتضح ما إذا كانت المئة مليون دولار جزءاً من العطاء الاستثنائي أم أنها طرح منفصل. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسئولي البنك المركزي للتعليق.

وفي وقت سابق اليوم قرر البنك تحرير سعر صرف الجنيه المصري مخفضا قيمته إلى مستوى استرشادي أولي يبلغ 13 جنيها للدولار من 8.8 جنيه.

وقال البنك المركزي إنه سيبدأ تلقي العروض في عطاء المئة مليون دولار الساعة الواحدة ظهراً  وحتى الثانية إلا الربع.

511 5:11 ص

السندات الدولارية لمصر تقفز بعد تحرير سعر صرف الجنيه

لندن - رويترز

قفزت السندات الدولارية لمصر عبر شتى آجال الاستحقاق اليوم الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مع ارتفاع بعض الإصدارات نحو سنتين بعدما تقرر تحرير سعر صرف الجنيه.

وخفضت هذه الخطوة قيمة الجنيه 47.7 بالمئة ليصل إلى سعر استرشادي يبلغ 13 جنيها مقابل الدولار في حين تقرر رفع أسعار الفائدة الأساسية ثلاث نقاط مئوية.

وأظهرت بيانات تريدويب أن السندات المصرية الحكومية لأجل عشر سنوات التي جرى إصدارها العام الماضي ارتفعت 2.2 سنت للدولار بينما ارتفعت السندات الصادرة لأجلي 2020 و2040 بواقع 0.7 سنت وسنتين على الترتيب.

وتقلص متوسط علاوة عائد السندات المصرية 29 نقطة أساس فوق أدوات الخزانة الأميركية بمؤشر إي.ام.بي.آى جلوبال للسندات إلى 479 نقطة أساس وهو أضيق نطاق في نحو شهر.

433 4:33 ص

بنك مصر والأهلي يطرحان شهادات إيداع بفائدة 16-20% بعد تحرير سعر الجنيه

القاهرة – رويترز

قال رئيسا بنك مصر والبنك الأهلي اليوم الخميس (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن البنكين سيطرحان شهادات إيداع جديدة بفائدة 16 و20 بالمئة لآجال ثلاث سنوات و18 شهرا على الترتيب.

تأتي هذه الخطوة بعد أن قرر البنك المركزي المصري اليوم تحرير سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس في خطوة تهدف إلى استعادة التوازن بأسواق العملة.

وقال رئيس البنك الأهلي هشام عكاشة في اتصال هاتفي مع رويترز "البنك سيطرح شهادات بفائدة 16 بالمئة لأجل ثلاث سنوات وشهادات بفائدة 20 بالمئة لأجل 18 شهرا."

وأبلغ رئيس بنك مصر محمد الاتربي رويترز أن البنك سيطرح شهادات مماثلة لنفس الآجال.

وسيفتح البنكان باب شراء الشهادات الجديدة أمام الجمهور اعتبارا من اليوم.

 

342 3:42 ص

بيان: نطاق سعري مؤقت للجنيه المصري حتى عطاء بيع الدولار اليوم

القاهرة – رويترز

أبلغ البنك المركزي المصري البنوك العاملة في البلاد أنه سيسمح لها بالتداول في نطاق يزيد أو ينقص عشرة بالمئة عن سعر صرف جديد يبلغ 13 جنيها للدولار وذلك حتى عطاء لبيع العملة الصعبة من المقرر طرحه في الواحدة ظهرا (1100 بتوقيت جرينتش).

وبحسب مذكرة البنك المركزي التي أرسلت إلى البنوك في وقت سابق اليوم واطلعت عليها رويترز فإن هذا النطاق سيلغى فور إعلان نتائج العطاء.

 

336 3:36 ص

البنك المركزي المصري يعلن تعويم الجنيه

القاهرة – أ ف ب

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) تعويم الجنيه المصري وترك حرية تسعيره للمصارف بهدف القضاء على السوق السوداء التي انتعشت في مصر منذ عدة شهور بسبب الضغوط على الدولار.

وفي بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، قال البنك المركزي انه "قرر اتخاذ عدة إجراءات لتصحح ساسة تداول النقد الاجنبي من خلال تحرر أسعار الصرف لإعطاء مرونة للبنوك العاملة في مصر لتسعر شراء وبع النقد الأجنبي بهدف إستعادة تداوله داخل القنوات الشرعة وانهاء تماما السوق الموازة للنقد الأجنبي".

335 3:35 ص

المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس

القاهرة – رويترز

قال البنك المركزي المصري اليوم الخميس (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إنه قرر تحرير سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة 300 نقطة أساس في خطوة تهدف إلى استعادة التوازن بأسواق العملة.

وأبلغ مصرفيون رويترز إنه جرى إخطارهم بأن البنك المركزي سيحدد سعر استرشاديا أوليا عند 13 جنيها للدولار في عطاء سيطرح الساعة 1300 بالتوقيت المحلي (1100 بتوقيت جرينتش) ويعطي الحرية في تحديد أسعار الشراء والبيع لحين توافق السوق على سعر حقيقي.

وقال البنك المركزي في بيان إنه سيلغي قائمة أولويات الاستيراد ويقلص تدريجيا التمويل النقدي لعجز الميزانية على مدى الأشهر المقبلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:06 ص

      تأكدوا بعد أسبوع يشترون الجنيه في الخارج بالطن. اي يوزنون طن من الجنيه المصري مقابل أية عملة اجنبية. ما هي الأخطاء التي اوصلت اكبر دولة عربية لهذا المستوي؟ دروس و عبر. عبر لمن؟ للأمة التي لا تتعلم!!!!!

اقرأ ايضاً