العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ

الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة

ميشال عون مجتمعاً مع نبيه بري وسعد الحريري في القصر الجمهوري في بعبدا  - epa
ميشال عون مجتمعاً مع نبيه بري وسعد الحريري في القصر الجمهوري في بعبدا - epa

كلف الرئيس اللبناني، ميشال عون أمس الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة في بلد يعيش انقسامات سياسية حادة.

وإثر تكليفه، شكر الحريري في كلمة قصيرة في القصر الرئاسي الكتل النيابية كافة «بما فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي».

وقال رئيس الحكومة المكلف «إنني اتطلع الآن إلى الشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي» بشكل سريع.

وسمَّى 112 نائباً من 126 (عدد أعضاء المجلس 128، لكن هناك نائباً استقال منذ أشهر، وعون ترك مقعده النيابي بعد انتخابه) الحريري لرئاسة الحكومة، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.


سعد الحريري بعد تكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة: أتطلع لتشكيل حكومة وفاق وطني تنهي الانقسام

بيروت - أ ف ب

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة في بلد يعيش انقسامات سياسية حادة من شأنها أن تقف عائقاً أمام تنفيذه لمهمته خصوصاً لناحية الخصومة الطويلة مع حزب الله.

وجاء تكليف الحريري (46 عاماً) في إطار تسوية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية في لبنان وتضمنت انتخاب عون رئيساً للبلاد وتسمية الحريري لتشكيل الحكومة. إلا أن حزب الله، أبرز حلفاء عون منذ عشر سنوات، فكان أبرز الممتنعين عن تسمية الحريري.

وأجرى الرئيس اللبناني الذي انتخب الاثنين، يومي الأربعاء والخميس استشارات نيابية ملزمة ينص عليها الدستور للوقوف على رأي النواب في رئيس الحكومة الجديد.

وإثر تكليفه، شكر الحريري في كلمة قصيرة في القصر الرئاسي كافة الكتل النيابية «بما فيها تلك التي امتنعت عن تسميتي».

وقال رئيس الحكومة المكلف «إنني اتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي» بشكل سريع.

وأضاف «حق اللبنانيين علينا أن نشرع سريعاً في العمل لنحمي وطننا من النيران المشتعلة من حوله ونحصن مناعته في وجه الإرهاب ونوفر له مستلزمات مواجهة أعباء النزوح» في إشارة إلى أكثر من مليون سوري لجأوا إلى لبنان منذ بدء النزاع في بلادهم في 2011.

وسمى 112 نائباً من 126 (عدد أعضاء المجلس 128، لكن هناك نائب استقال منذ أشهر، وعون ترك مقعده النيابي بعد انتخابه) الحريري لرئاسة الحكومة، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ويعد تشكيل الحكومة في لبنان مهمة صعبة جداً وأحيانا تتطلب وقتاً طويلاً تصل أحياناً إلى عشرة أشهر. وعادة ما تختلف الأطراف السياسية على توزيع الوزارات السيادية (الخارجية والداخلية والدفاع والمالية) وتحتاج وقتاً لتقسيمها في ما بينها، وفق ما قال رئيس قسم العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت، هلال خشان لـ «فرانس برس».

واعتبر خشان أن «أول تحدي أمام الحريري هو أن يتضمن بيانه الوزاري المقاومة (التي يقودها حزب الله) ضد الاحتلال الإسرائيلي، فجمهوره الرافض لمشاركة حزب الله في الحرب في سورية لن يتقبل ذلك».

العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:14 ص

      الف ميروك لبنان والي شعب لبنان هادا البلد الصغير في حجمه و الكبير فى قلوب العرب كان قبله السواح الدي يطلق عليه باريس الشرق الاوسط انتخب رئيس للجمهوريه ورئيس للوزراء في اقل من 48 ساعه فقط عندما اتخد قراره الشجعاع لا تبعيات لاي دول اقليميه هاده رساله واضحه للدول اتركوا شعوبها تقرر مصيرها لوحدها

اقرأ ايضاً