العدد 5173 - الجمعة 04 نوفمبر 2016م الموافق 04 صفر 1438هـ

تونس تقلد مجموعة من السينمائيين أوسمة الاستحقاق الثقافي

كرم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم السبت (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مجموعة من المبدعين السينمائيين بمنحهم أوسمة الاستحقاق الثقافي اعترافا بدورهم في إشعاع السينما التونسية والعربية والأفريقية ونشر الثقافة.

ومنح الرئيس التونسي وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الأولى للممثل المصري جميل راتب والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيسوكو والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي والمخرج ادريسا وادراجو من بوركينا فاسو والمخرج السوري محمد ملص والمخرج رضا الباهي والكاتب التونسي محمد الخليفي.

وقال السبسي ممازحاً الفنان المصري جميل راتب "العرب لن يصعدوا بعد الآن للهاوية لأنهم وصلوا إليها عام 1978 ... الآن يجب الخروج منها". وكان الرئيس التونسي يشير إلى فيلم الصعود للهاوية الذي شارك راتب في بطولته.

وقالت رئاسة الحكومة التونسية إن منح هذا الوسام للفنان جميل راتب يمثل اعترافاً بمنزلته الفريدة على الساحة الثقافية والفنية وتكريسا لمسيرته الحافلة بالعطاء والإبداع.

وقال راتب (90 عاماً) الذي يحل ضيفاً على أيام قرطاج السينمائية رغم ظهوره على كرسي متحرك "التمثيل فن والفن ثقافة... هذا التكريم يكرم أيضاً كل المثقفين الذين شاركوا في الدفاع عن العرب والشعب العربي".

ونال وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الثانية عبد العزيز بن ملوكة ونجيب عياد ومنصف شرف الدين من تونس.

ومنح مدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية إبراهيم اللطيف والناقد السينمائي خميس الخياطي والممثلة درة زروق والمخرج شوقي الماجري وسام الاستحقاق الثقافي من الطبقة الثالثة ومنحت المخرجة كوثر هنية الوسام من الطبقة الرابعة.

حضر حفل التكريم وزير الشئون الثقافية محمد زين العابدين وأعضاء لجان التحكيم للدورة 27 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية وعدد من الضيوف والشخصيات البارزة من المجال الفنّي.

واحتفل المهرجان وهو أحد أعرق مهرجانات الفن السابع في أفريقيا بيوبليه الذهبي هذا العام.

وتختتم في وقت لاحق من اليوم فعاليات أيام مهرجان قرطاج السينمائية بالإعلان عن جوائز الدورة 27 التي انطلقت في 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً