العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

"حزب الشعوب" التركي الموالي للأكراد يعلن مقاطعته للبرلمان بعد اعتقال نوابه

أعلن "حزب الشعوب الديمقراطي" التركي الموالي للأكراد اليوم الأحد (6 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) أنه سيقاطع البرلمان، وذلك بعد الاعتقالات التي طالت عدداً من نوابه.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أيهان بيلكن المتحدث باسم الحزب القول إن الحزب قرر عدم مشاركة نوابه في أعمال الجمعية العامة ولجان البرلمان، فيما ستواصل كتلته البرلمانية عملها.

وأشار بيلكن إلى أن كوادر الحزب ستعقد اجتماعات جماهيرية، وتلتقي مع مختلف الشرائح الاجتماعية والقطاعات الداعمة للحزب وستجري معها "نقاشات مفتوحة".

ولفت إلى أن نواب الحزب غير متمسكين بمقاعدهم البرلمانية، مضيفاً: "في الوقت الذي تواجه فيه تركيا مخاطر جمّة، ليس من المعقول أن ندخل في نقاشات حول مصير نوابنا. مقاعدنا النيابية هي أمانة أودعت إلينا، ونحن سنفعل الشيء الذي يفوضنا به صاحب الأمانة".

ووفقا لبيانات "الأناضول"، فإنه من بين 14 موقوفًا من قيادات الحزب، أصدرت محكمة تركية فجر الجمعة الماضية قرارات بحبس 11 بينهم الرئيسان المشاركان للحزب، فيما قررت إطلاق سراح الثلاثة الآخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون تهمًا عدة تشمل "الترويج لمنظمة حزب العمال الكردستاني والإشادة بالجريمة والمجرمين، وتحريض الشعب على الكراهية والعداوة، والانتساب لمنظمة إرهابية مسلحة، ومحاولة زعزعة وحدة الدولة".

وكانت الحكومة التركية قد عزلت مؤخرا رؤساء البلديات المنتخبين لأكثر من 24 بلدية كردية، من بينها ديار بكر التي تُعتبر العاصمة الثقافية للأكراد، وعينت موالين لها مكانهم.

754 7:54 ص

رئيس وزراء تركيا: المعارضة الكردية قدمت التمويل للإرهاب

أنقرة - رويترز

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأحد (6 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إن حزب الشعوب الديمقراطي المعارض المؤيد للأكراد قدم التمويل للإرهاب وإن كل من يؤذي البلاد سيدفع الثمن.

وأضاف في كلمة نقلها التلفزيون "ندعوكم منذ سنوات للقول إنكم ضد الإرهاب والتنظيمات الإرهابية. ولم تنصتوا ... لسنوات نقلوا الأموال التي أرسلناها إلى البلديات للإرهاب."

وقال إن "أي شخص يضر بهذا البلد سيدفع الثمن وما من سبيل آخر. ليس فقط من يفجرون ويحرقون بل من يدعمون الإرهاب."

وتقول الحكومة إن حزب الشعوب الديمقراطي على صلة بحزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد في سبيل منح الأكراد الحكم الذاتي. وينفي حزب الشعوب الديمقراطي ثاني أكبر حزب معارض بالبرلمان التركي أي صلات مباشرة له بحزب العمال الكردستاني.

وأعلن حزب الشعوب الديمقراطي عن مقاطعة جزئية للبرلمان اليوم الأحد بعد اعتقال رئيسيه. وقال يلدريم إنه إذا لم يحضر نواب الحزب جلسات البرلمان فإنهم بذلك يخونون الشعب التركي.

752 7:52 ص

أردوغان: هدف "حزب الشعوب" من عدم المشاركة في الجمعية العامة ولجان البرلمان هو إحراج تركيا أمام المجتمع الدولي

نقلت وكالة الأناضول التركية اليوم الأحد (6 نوفمبر / تشرين الثاني 2016)، عن رئيس الرئيس التركي قوله إن "هدف حزب الشعوب الديمقراطي من عدم المشاركة في الجمعية العامة ولجان البرلمان هو إحراج #تركيا أمام المجتمع الدولي".

749 7:49 ص

يلدريم يدعو حزب الشعوب الديمقراطي للعدول عن قراره بتعليق مشاركته في الجمعية العامة ولجان البرلمان التركي

نقلت وكالة الأناضول التركية اليوم الأحد (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، عن رئيس الوزراء التركي دعوته لحزب الشعوب الديمقراطي للعدول عن قراره بتعليق مشاركته في الجمعية العامة ولجان البرلمان التركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً