العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

مراكز أطفال الشارقة تنظم ورشاً فنيةً استعداداً لبينالي الشارقة للأطفال

الشارقة - هيئة الشارقة للكتاب 

تحديث: 12 مايو 2017

استعداداً لإطلاق الدورة الخامسة من بينالي الشارقة للأطفال، الذي سيقام تحت رعاية قرينة صاحب حاكم الشارقة رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي نظمت مراكز أطفال الشارقة، مجموعة من الورش الفنية، التي استهدفت أطفال المراكز وناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة بالإضافة إلى طلبة وطالبات المدارس، لتطوير مواهبهم الفنية، وتدريبهم على مهارات متنوعة، ومساعدتهم على اكتشاف ميولهم وتصنيفها ضمن فئات البينالي المختلفة، لتكون أعمالهم مؤهلة للمشاركة في دورة هذا العام.

وأقيمت أولى هذه الورش تحت عنوان "انطلق بخيالك"، التي قدمتها علياء الشامسي، وقام من خلالها الأطفال باختلاق شخصيات من خيالهم، حيث تخيل كل طفل نفسه هو تلك الشخصية وعبر عنها من خلال قصة، وبعدها قام كل منهم بسرد قصة الشخصية التي اختلقها من خياله على زملائه.

وقدم الفنان التشكيلي باسم الساير، ورشة فنية تحت عنوان "مدينة خيالية"، قام خلالها الأطفال ببناء مدن مستقبلية خيالية قابلة للتحرك وتغيير معالمها، مستخدمين في تكوين مجسمات المدن القطع الإلكترونية التالفة والأسلاك والشبك والجبس والألوان.

في حين جاءت الورشة الثالثة تحت عنوان "الإنسان على المريخ"، وقدم الورشة رئيس جمعية الإمارات للفنون التشكيلية الفنان ناصر عبدالله وتضمنت الورشة جلسات عصف ذهني لتحديد التحديات التي قد تواجه الإنسان في حال تمكنه من الوصول والسكن على كوكب المريخ، وكيفية المحاولة على إيجاد حلول لتلك التحديات والتعبير عنها من خلال لوحات فنية.

وتحت عنوان "الحركة في عالم البحار"، قدمت دانيال غسان ضو ورشة فنية شكل خلالها الأطفال عالمهم البحري الخاص بهم، باستخدام مجموعة من العناصر والتي ركزت على عنصر الحركة، أما الورشة الخامسة التي أقيمت تحت عنوان "مدينتي اللطيفة"، وقدم الورشة علي مراد، حيث قام خلالها الأطفال باستخدام أحجام مختلفة من صناديق، ومواد معاد تدويرها، لبناء مدن خيالية صديقة للبيئة.

وفي ورشة فنية أخرى ممزوجة بشخبطات ورسومات أبدعتها أنامل الأطفال، قدمت هدى سعيد الظهوري، "قطار الفن"، قام خلالها الأطفال بملء القطار بكرات ملونه كتب عليها الأطفال مستقبلهم وأحلامهم وأفكارهم وأحاسيسهم، لتمتزج تلك الكرات التي تحمل أحلام المستقبل مع بقية الكرات الأخرى. 

كما تضمن الجدول العديد من الورش الفنية التي اهتمت بتنمية خيال الأطفال، وتوسيع مداركهم المعرفية، وتحفيزهم على الإبداع في تنفيذ أعمال فنية مستوحاة من أرض الخيال بشكل فني مبتكر، مثل ورشة "عالم من الخيال"، وقدمتها سارة حداد، وورشة "عالمي الخيالي"، وقدمتها صفاء عبدالعزيز.

وقالت رئيس قسم الإعلام في مراكز أطفال الشارقة، حصه الزعابي: "نحرص اليوم في الدورة الخامسة من بينالي الشارقة للأطفال، وبناء على توجيهات الشيخة جواهربنت محمد القاسمي، التي تؤكد دائما على أن الأطفال  في مقدمة أولوياتنا واهتماماتنا، أن نعمل في مراكز أطفال الشارقة على استكمال ما بدأنا به  في دوراتنا الماضية، في تنمية مهارات الأطفال، والارتقاء بجوانبهم الإبداعية، وتوظيفها وفق أفق ورؤى فنية متنوعة، في سبيل اكتشاف المواهب الفنية الواعدة، والتي تستحق الرعاية لتصل إلى مرحلة النضوج والمستوى الفني المطلوب، ليكون مؤهلاً للمشاركة في بينالي الشارقة للأطفال".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً