العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

داعش تصد الهجوم في الموصل وتواجه جبهة جديدة في الرقة

 بغداد، عين عيسى (سوريا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

هاجم مقاتلو تنظيم داعش القوات العراقية بسيارات ملغومة وكمائن مما أوقف تقدم الجيش في الموصل معقل التنظيم بشمال العراق لكنهم واجهوا هجوما على جبهة جديدة أمس الأحد (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) عندما أعلن معارضون تدعهم واشنطن حملة لاستعادة مدينة الرقة السورية.

وخسر مقاتلو التنظيم السيطرة على سبعة أحياء في شرق الموصل أمام القوات الخاصة العراقية التي اخترقت صفوفهم يوم الاثنين الماضي. ويقول مسؤولون إن المتشددين يختبئون وسط المدنيين ويستهدفون الجنود بموجة من السيارات الملغومة في "أصعب حروب المدن" في العالم.

ويسيطر التنظيم على الموصل منذ اجتياحه شمال العراق وطرده الجيش في يونيو/ حزيران 2014.

ويشارك في الحملة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع على الموصل نحو مئة ألف من أفراد الجيش وقوات أمن ومقاتلون شيعة ومقاتلون أكراد مدعومون من تحالف تقوده الولايات المتحدة لطرد التنظيم من أكبر مدينة يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وعلى الجانب الآخر من الحدود أعلن مسلحون مدعومون من الولايات المتحدة الأحد بدء حملة لاستعادة مدينة الرقة معقل التنظيم المتشدد في سوريا.

وقوات سوريا الديمقراطية تحالف من جماعات مسلحة كردية وعربية طردت تنظيم داعش من مساحات كبيرة من الأراضي على الحدود بين سوريا وتركيا وباتت على مسافة 30 كيلومترا من الرقة.

لكن بزوغ نجم وحدات حماية الشعب الكردية داخل قوات سوريا الديمقراطية أثار تساؤلات بشأن مدى ملائمتها كقوة تستعيد مدينة أغلب سكانها من العرب.

وتعادي تركيا التي تقاتل انفصاليين أكرادا على أراضيها الوحدات وقال مسؤولون غربيون إنه ينبغي أن يكون أغلب المشاركين في عملية الرقة من العرب.

وترى واشنطن فائدة في تزامن معركة الرقة مع الهجوم على الموصل خشية أن يمنح التأخير وقتا للمتشددين لاستخدام المدينة كقاعدة لشن هجمات على أهداف في الخارج.

ودعت فرنسا كذلك إلى عمل متزامن على الجبهتين. وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان "لا يمكن الفصل بين الموصل والرقة لأن تنظيم داعش والإرهابيين الذين يحتلونهما منتشرون في المنطقة."

هجومان مزدوجان

ومن شأن الهجومين المتزامنين على الموصل والرقة إنهاء وجود الخلافة التي أعلنها أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم من مسجد بالموصل في عام 2014.

لكن البغدادي قال لأنصاره إنه لا تراجع عن حرب شاملة مع العدو في حين يقاوم المتشددون في الموصل بضراوة ووحشية.

وشن المتشددون هجمات بسيارات ملغومة وقذائف المورتر وزرعوا القنابل على الطرق ونشروا القناصة في مواجهة القوات المتقدمة ويقول مسؤولون إنهم تركوا خلفهم مقاتلين وسط السكان في المناطق التي استعادها الجيش.

وقال صباح النعماني المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب "لذلك نحن نخوض أصعب معركة مدن ممكن أن تخوضها أي قوة في العالم".

وأضاف "أحيانا يتعمدون الصعود إلى أسطح منازل لازال يسكنها مدنيون... يحتجزوهم رهائن ويبادرون بإطلاق النار على قواتنا لأنهم يعلمون أننا لن نستخدم الضربات الجوية ضد أهداف يوجد بها مدنيون".

وقال إن المتشددين استهدفوا كذلك القوات بسيارات ملغومة وأحيانا يلوحون برايات بيضاء وهم يقتربون.

وقال اللواء الركن معن السعدي قائد قوات مكافحة الإرهاب للتلفزيون الحكومي إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية شنوا أكثر من مئة هجوم بسيارات ملغومة على القوات في الشرق وهي واحدة من عدة جبهات في هجوم الموصل.

وقال مسؤول كردي كبير إنه خلال عملية تحرير الموصل التي بدأت قبل نحو ثلاثة أسابيع نشر التنظيم طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات وقذائف مدفعية بعيدة المدى مليئة بغازي الكلور والخردل واستعان بقناصة على مستوى عال.

وقال مسرور البرزاني رئيس المجلس الأمني لحكومة كردستان العراق "هناك الكثير من العبوات الناسفة بدائية الصنع التي زرعوها في أماكن مختلفة باستخدام أساليب متنوعة. ويستخدم الكثير منها مثل شبكات... لذا هم يضعون في منزل عبوة ناسفة بدائية الصنع ويحاولون إخفاءها وما إن تنفجر فإن الحي بأكمله ينفجر".

 القوات محاصرة

قال عقيد من الفرقة التاسعة المدرعة التي تشارك كذلك في العمليات إن وحدة من قوات مكافحة الإرهاب تعرضت لهجوم من الخطوط الخلفية في وقت متأخر يوم الجمعة بعد أن تقدمت في شرق الموصل.

إذ خرج متشددون إسلاميون من المنازل خلفهم وطوقوا مركباتهم ومنعوا وصول التعزيزات  لهم. واضطرت القوات المحاصرة التي تنقصها الذخيرة للجوء إلى منازل حتى تمكنت من الخروج يوم السبت.

ونشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية لقطات اليوم الأحد لمركبات عسكرية استولى عليها التنظيم أو دمرها بما في ذلك حطام سيارة همفي محترقة قالت إنها أخذت في حي عدن في الشرق. وكان المقاتلون يكبرون وهم يفرغون ذخيرة ومعدات اتصالات.

وذكرت الوكالة كذلك أن التنظيم كان وراء هجومين اليوم الأحد في تكريت وسامراء جنوبي الموصل قتل فيهما 21 شخصا. وقال مسؤولون إن الهجومين نفذهما انتحاريان باستخدام سيارتي إسعاف ملغومتين واستهدف احدهما نقطة تفتيش والآخر مرأب سيارات لزوار شيعة.

وفي حين تتقدم قوات الجيش والقوات الخاصة داخل الموصل من جهة الشرق يدافع مقاتلو البشمركة الكردية عن أراض من جهة الشمال الشرقي وسعت قوات شيعية لقطع الطرق الصحراوية المؤدية إلى سوريا في الغرب.

وقال قائد بارز إن قوات الأمن تقدمت كذلك من جهة الجنوب ودخلت آخر بلدة قبل الموصل أمس السبت واقتربت إلى مسافة أربعة كيلومترات من مطار الموصل على الطرف الجنوبي الغربي من المدينة.

وحذرت الأمم المتحدة من نزوح مئات الألوف من السكان من المدينة التي مازالت تضم 1.5 مليون نسمة. وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن 34 ألف شخص خرجوا من المدينة حتى الآن.

وأغلب الذين مازالوا متواجدين في الموصل يشعرون بأنهم محاصرون حتى الموجودين في أحياء يقول الجيش إنه دخلها.

وقال أحد سكان حي القدس على الطرف الشرقي للمدينة لرويترز في اتصال هاتفي "ما زلنا لا نستطيع الخروج من المنازل.. قذائف الهاون تسقط باستمرار على الحي... أشاهد السنة اللهب تتصاعد عاليا قريبا من الشارع الرئيسي."

ورغم أن الحي الذي يسكنه لا يشهد قتالا لأول مرة منذ خمسة أيام لكنه يقول إنه يسمع أصداء الاشتباكات في الحي الواقع إلى الشمال والحي الواقع إلى الجنوب.

وفي حي الملايين الشمالي قال شاهد إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أضرموا النار في مجموعة من المنازل المتنقلة كانت تستخدمها قوات الأمن العراقية في محاولة فيما يبدو لإثارة الدخان للتشويش على الضربات الجوية.

وقال عدة شهود على جانبي نهر دجلة الذي يفصل شرق الموصل عن غربه إنهم سمعوا دوي إطلاق نار احتفالا بعد أن أعلن المتشددون "كذبا" إنهم نفذوا هجمات مضادة كاسحة على الجيش.

وقال أحد السكان مشيرا إلى قاعدتين متقدمتين تستخدمهما القوات العراقية "سمعنا تكبيرات تصدر من المسجد في غير أوقات الصلاة كان رجل ما يصيح: الله اكبر... الله اكبر... لقد استعاد جنود الخلافة الأشاوس السيطرة على برطلة والقيارة".

وأضاف "نحن نعرف أنهم يكذبون...الحقيقة لم تعد خافية على أحد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:01 ص

      الله يساعد جيش العراق يحارب داعش في ارض الدواعش الى ثبتو وستنجدو بداعش

    • زائر 2 | 2:46 ص

      اخطر شيئ حرب العصابات وهذا ما يجيده داعش

اقرأ ايضاً