العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ

يوسف: 40 مليار دولار الصكوك المتوقع إصدارها خلال سنتين

تكريم عدنان يوسف
تكريم عدنان يوسف

توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف أن يبلغ حجم الصكوك التي ستصدر خلال السنتين المقبلتين نحو 40 مليار دولار في المنطقة.

وقال: «مع انخفاض أسعار النفط وحاجة الحكومة للتمويل، فالصيرفة الاسلامية تحقق الاستفادة للجميع، إذ إن الحكومات من خلال الصكوك تحصل على التمويل، وفي الوقت نفسه المصارف تجد لها قنوات لاستثمار السيولة التي لديها».

وأضاف «حاجة الحكومات للتمويل كثير، وخلال سنتين يتوقع أن يتعدى إصدار الصكوك 40 مليار دولار في المنطقة».

وتحدث عن تطور الصيرفة الإسلامية، مؤكداً أنها «قطعت شوط كبير خصوصاً فيما يتعلق بموضوع المحاسبة ومعايير المحاسبة ومعايير الشريعة والأخلاق... وتوسع المعايير الإسلامية لتقارب وتتعدى المعايير العالمية».

وذكر أن الصيرفة الإسلامية في نمو مستمر سنة بعد أخرى، وصلت أصول الصيرفة الإسلامية نحو 3 تريليونات دولار.

وأشار إلى أن الصيرفة الإسلامية تجنبت الأزمات العالمية بشكل أفضل، لأنها تجنبت شراء الديون والابتعاد عن المضاربات في المنتجات الابتكارية الغامضة إلى جانب أن المصارف الإسلامية تعمل في تمويل الاقتصاد الحقيقي، منوهاً إلى أن مشكلة البنوك التقليدية في 2008 كانت بسبب شراء الديون والمضاربة في المنتجات الابتكارية.

وعن تأثير انخفاض أسعار النفط، قال: «هذه ليست المرة الأولى التي تهبط فيها الأسعار، ففي التسعينات شهدنا سيناريو مشابهاً حين هبطت أسعار النفط، حتى ثمانية دولارات، ونحن يفترض بنا كمؤسسات وأفراد مواجهة التحديات باستمرار، هناك حلول بالنسبة إلى معالجة العجز».

وعن مجموعة البركة التي يديرها، قال: «موجودات مجموعة البركة بلغت نحو 26 مليار دولار، وعدد الفروع حول العالم بلغت أكثر من 700 فرع، وتوظف الآلاف من الكوادر».

وأضاف «بدأنا الانتقال إلى مقرنا الجديد في «خليج البحرين» منذ (ديسمبر/ كانون الأول) وأكملنا عملية الانتقال مع (منتصف شهر يناير/ كانون الثاني الماضي)، اكتملت عملية انتقال المجموعة في حين نعمل على نقل مكاتب بنك البركة الإسلامي - البحرين إلى مقرنا الجديد في حين ندرس عملية بيع مقرنا القديم في المنطقة الدبلوماسية.

وتابع «هناك فكرة لتوسيع مكتبنا التمثيلي في إندونيسيا ليكون بنكاً قائماً، كما أن لدينا توجهاً إلى الصين وخصوصاً مع وجود توجه متنامٍ للصيرفة الإسلامية، هدفنا أن نصل إلى مستوى إيرادات تبلغ ملياري دولار بحلول العام 2020 وذلك عن طريق زيادة الأعمال وزيادة الموازنة.

العدد 5175 - الأحد 06 نوفمبر 2016م الموافق 06 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً