العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

خطة استراليا لحظر دخول طالبي اللجوء الذين يصلون بحراً تواجه خطراً

واجهت خطة استراليا لفرض حظر دائم على طالبي اللجوء الذين يصلون بالقوارب من دخول البلاد خطراً اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) عندما قال حزب العمال المعارض إنه لن يدعم الحظر.

وبموجب هذه الخطة سُيحرم بشكل دائم طالبو اللجوء الذين يُعدون لاجئين حقيقيين وتم توطينهم في بلد ثالث من الحصول على كل التأشيرات الاسترالية بما في ذلك التأشيرات السياحية وتأشيرات رجال الأعمال.

وقال بيل شورتن زعيم حزب العمال إن "فكرة أن يواجه مواطن من الولايات المتحدة أو كندا أو نيوزيلندا حظرا مدى الحياة يمنعه من زيارة استراليا خلال 30 أو 40 عاما تعد ببساطة غير مقبولة بالنسبة لي ولزملائي في حزب العمال."

ولا يسيطر رئيس الوزراء المحافظ مالكولم ترنبول على مجلس الشيوخ وسيواجه في حالة عدم مساندة حزب العمال له سيناريو معقدا لإجازة الحظر.

وبموجب قوانين أمن الحدود الاسترالية الصارمة يتم إرسال طالبي اللجوء الذين يتم اعتراضهم أثناء محاولتهم الوصول إلى البلاد بحرا إلى معسكرات احتجاز للنظر في حالاتهم في جزيرة مانوس في بابوا غينيا الجديدة وجزيرة ناورو الصغيرة بالمحيط الهادي.

ويوجد حاليا نحو 1200 شخص في هذه المعسكرات.

وشكك بعض المحامين الحقوقيين وجماعات دعم اللاجئين في شرعية فرض حظر دائم على دخول الأشخاص استراليا بعد توطينهم في بلد ثالث والاعتراف بهم رسميا كلاجئين.

وقالت الأمم المتحدة إن هذه الخطة ربما تمثل خرقا لاتفاقية اللاجئين.

142 1:42 ص

وزير استرالي: نجرى مفاوضات مع دول لإعادة توطين طالبي اللجوء في إحداها

سيدني – د ب أ

قال وزير استرالي اليوم الثلثاء (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إنه من المقرر أن تبحث استراليا عن دولة ثالثة لإعادة توطين مئات من اللاجئين وطالبي اللجوء ، المقيمين حاليا في جزيرة ناورو ومانوس قبالة بابوا غينيا الجديدة.

وقال وزير الهجرة بيتر دوتون للصحفيين في كانبرا دون توضيح وقت محدد لإعادة التوطين " نحن نجرى مفاوضات مع دول ثالثة منذ فترة طويلة ، ونحن في طريقنا للتوصل لاتفاق ".

وقد رفض الوزير ذكر اسم الدولة التي يجرى معها المفاوضات لكي تستقبل نحو 1600 طالب لجوء من إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ، مضطرون للإقامة حاليا في مركزي احتجاز تديرهما استراليا للتعامل فيهما مع طلبات اللجوء إليها ، وتم إقامتهما عام 2013 ، عقب أن قررت الحكومة عدم النظر في طلبات اللجوء داخل البلاد.

وكانت صحيفة ذا استراليا المحلية قد أفادت الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا يمكن أن يكونا ضمن الدول التي تقبل طالبي اللجوء واللاجئين .

كما قدم دوتون للبرلمان اليوم مسودة قانون من أجل منع أي لاجئ يصل استراليا على متن قوارب من دخول البلاد مدى الحياة .ويشار إلى أن إصدار حكم بهذه الطريقة يعني منع أي شخص من زيارة استراليا حتى كسائح أو كزوج أو زوجة لمواطن استراليي.

وقال دوتون للبرلمان " هذا التشريع يرسل رسالة قوية لمهربي البشر والذين يفكرون في السفر بصورة غير قانونية لاستراليا مفاداها بأن حدود استراليا الان أقوى من ذي قبل".

وعارض الكثيرون، بينهم سياسيون ونشطاء ، مسودة القانون ، ووصفوها " بالقاسية والسخيفة ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:42 ص

      للعلم. جزيرة بابا نيو غيني كانت مستعمرة استرالية حتي قبل اكثر من عقد. لا تزال تستلم المساعدات المالية من استراليا وبإمكان طالبي اللجوء اذا كانوا شاطرين علي بناء مجتمع جديد و متطورلانفسهم و حسب رغبتهم. لان هذه الجزر لا تزال بدائية. كما يمكنهم التنعم بالمساعدات الأسترالية. لكن اغلبهم يرغبون في الحصول علي التطور دون بذل جهد. الإمكانيات للتطور و التقدم في هذه الجزر اكثر من استراليا. اذا دخلوا استراليا وقبلوهم فان أكثرهم سيعيشون بقية عمرهم في تكوين أنفسهم و جهودهم الغير عادية لا تحقق أمنياتهم.

اقرأ ايضاً