العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

ازدياد لافت بكتب ثقافة وتراث وعادات الإمارات للأطفال

الشارقة – هيئة الشارقة للكتاب 

تحديث: 12 مايو 2017

حفلت دور النشر المشاركة بفعاليات الدورة 35 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تقام فعالياته لغاية 12 نوفمبر الحالي بمجموعات لافتة من الكتب المخصصة للأطفال، والتي تتحدث عن أمثال وثقافة وعادات وتقاليد دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتميزت الكتب المذكورة بألوانها الزاهية، وطباعتها الفاخرة التي تستحوذ على اهتمام الأطفال، كما شارك في إعداد نصوصها مجموعة من الأدباء والمفكرين والمثقفين، والباحثين في شئون اللغة والتراث، إضافة إلى تربويين ومعنيين بشؤون ثقافة الطفل، وحصل الكثير من الأطفال الزائرين للمعرض عليها كهدايا تذكارية.

تحدثنا الأديبة الإماراتية صالحة غابش عن كتاب (أنا راشد الإماراتي) وهو من رسوم محمد الجنيبي وطبع دار صديقات عن الهوية الإماراتية، وسيرة راشد الطفل الصغير الذي نشأ في كنف أسرة محبة للخبر وفية للوطن، ونمت فيه الشجاعة والتفوق والأمل، وتوجه نحو خدمة العلم كجزء من الوفاء والمحبة والعطاء.

كتاب (حدثني يا والدي عن زايد الخير) لمؤسسة يونيفيرسال حفل هو الآخر بالكثير من التفاصيل عن الوالد المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه، وقد كتب بمهارة تنسجم مع مخاطبة عقل الطفل والناشئ الصغير، ويحدثنا حازم بهاء الدين الشحاذة عن محتويات الكتاب قائلا:" يتضمن تأسيس الإتحاد وبدايات النهضة الإماراتية، وعناية الشيخ زايد بالتعليم والصحة والزراعة والتراث".

وفي الحكاية الشعبية الإماراتية، صدرت مجموعة قصص بينها "أم الدويس وبودرياه" وهما شخصيتان خرافيتان من التراث الإماراتي، ركزت المجموعة على غرس قيم الأسرة الإماراتية المتمثلة بمكارم الأخلاق، وحب العطاء، وأهمية التسامح والحوار والمحبة.

(تحت قبة الوطني) كتاب آخر تحدثت عنه زينب حسين ناصر:" يتضمن دعم ثقافة الجيل الجديد بالتجربة الديمقراطية الإماراتية وممارساتها التي جعلت دولة الإمارات نموذجاً راقياً، وقد تمت صياغة الكتاب بإسلوب جذاب، تخلله كذلك مجموعة من فقرات الترفيه والتلوين.

ويحدثنا محمد القاسمي عن كتاب (قصص الأمثال الإماراتية) وهي مجموعة من الأمثال التي تقارب 30 مثلاً، اشرف عليها د. علي عبد القادر الحمادي، ورسوم طيبة عبد الله، واستعرضت جملة من الأمثال بقالب تمثيلي، ورسوم تراثية معبرة، مثل: (من طول الغيبات ياب الغنايم، وسيل ما يبلّك ما يهمك، وماتفوته فايته ولا عصيدة بايته، واللي في الجدر يطلعه الملاس.

كما تحفل منصات دور النشر بكتب أخرى مثل: ثلاثية الشيخ زايد، وهي ثلاثة أجزاء تتحدث عن جوانب مختلفة من تاريخ دولة الإمارات بالحديث عن الشيخ زايد رحمه الله، وقصة مدينة دبي، وقصة برج خليفة، وقصة برج الحصن في أبو ظبي، والعديد من القصص الجميلة الأخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً