العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

العالم يتلقى بفتور فوز ترامب بالرئاسة... واليمين المتطرف يرحب

مارين لوبن-فرنسوا هولاند-شينزو آبي-أنجيلا ميركل-فيديريكا موغيريني-شي جينبينغ
مارين لوبن-فرنسوا هولاند-شينزو آبي-أنجيلا ميركل-فيديريكا موغيريني-شي جينبينغ

تلقى العالم بفتور انتخاب الملياردير الأميركي دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة أمس (الأربعاء) فيما رحب اليمين المتطرف بالمقابل ببداية عصر جديد.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز إن فوز ترامب «لا يسرني» لكنه «الرئيس المنتخب بحرية للولايات المتحدة» وله الحق في أن «نعطيه فرصة».

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أكثر تشاؤماً قائلاً إن «هذه الانتخابات الأميركية تفتح مرحلة من الغموض» داعياً أوروبا إلى رص الصفوف وذلك بعد رد فعل متحمس من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وقال أوربان «يا له من نبأ ممتاز، الديمقراطية لا تزال حية».

وعلى غرار باريس، توقعت برلين أوقاتاً «أصعب» مع ترامب فيما طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاحترام المتبادل في إطار العلاقات الأميركية-الألمانية المستقبلية مشددة على احترام حقوق الإنسان.

وفي مختلف أنحاء العالم من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، سادت مشاعر الحذر والتساؤلات التي شابها القلق في معظم الأحيان.

ويعتبر وصول الملياردير الشعبوي الذي لا يملك أي خبرة سياسية إلى البيت البيض بشكل فعلي «قفزة في المجهول».

وفي فرنسا وجهت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن التي يرجح وصولها إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية العام 2017 تهانيها إلى ترامب الذي هزم كلينتون. و في آسيا التي أعطاها الرئيس الأميركي باراك أوباما مكانة خاصة في السياسة الخارجية الأميركية، ظهرت مخاوف بشكل خاص على الاقتصاد. وقالت كلاريتا كارلوس أستاذة العلوم السياسية في جامعة الفلبين، «في ظل العولمة، إذا بدأت الولايات المتحدة التي تعتبر محرك الاقتصاد العالمي في بناء جدران فهذا لا يمكن إلا أن يسيء إلى الاقتصاد العالمي».

وبالنسبة لرئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي فإن التحالف بين البلدين سيبقى ثابتاً لأن «منطقة آسيا المحيط الهادئ «تشكل قوة محركة للاقتصاد العالمي». وفي رد فعل أكثر تشكيكاً، دعت السلطة الفلسطينية ترامب إلى عدم إهمال الشرق الأوسط. وقالت «سنتعامل مع الإدارة الأميركية على أساس أنه بدون حل القضية الفلسطينية، فإن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل». ورأى وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت أن فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة، داعياً إسرائيل إلى التراجع عن فكرة إقامة هذه الدولة.

وبين المجالات التي تثير تساؤلات شديدة، اعتبرت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال أن الرئيس المقبل لا يمكنه «منع تطبيق» اتفاق باريس الذي أبرم السنة الماضية بشأن المناخ.

وإلى جانب ردود الفعل الدولية المشككة، حاول البعض الطمأنة. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغيير سياسي».

كما اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن زعامة واشنطن «مهمة أكثر من أي وقت مضى» في مواجهة «جو أمني صعب».

من جهته هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ترامب على فوزه المفاجئ قائلاً إنه يتطلع «للعمل معه عن كثب».

وأكد أن «كندا ليس لديها صديق وشريك وحليف أقرب من الولايات المتحدة».

كما هنأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الجمهوري دونالد ترامب وقال إنه يتطلع إلى العمل معه.

العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً