العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

اوباما يشيد بمحادثات "ممتازة" مع ترامب في البيت الابيض

 واشنطن (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بمحادثات "ممتازة" اجراها اليوم الخميس (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مع دونالد ترامب حاول الرجلان خلالها الابتعاد عن الاجواء المقيتة للحملة الانتخابية سعيا وراء عملية انتقال سلس.

وتعهد اوباما "بذل كل ما في وسعه" لمساعدة ترامب على النجاح، ورد الاخير قائلا انه يتطلع "بفارغ الصبر" الى العمل مع الرئيس المنتهية ولايته.

واستغرقت المحادثات في المكتب البيضاوي 90 دقيقة.

وقال اوباما الذي جلس الى جوار الملياردير "نريد ان نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك على النجاح".

واضاف ان المحادثات شملت "السياسة الخارجية والسياسة الداخلية" مشددا على استعداده للقيام بعملية انتقال باكبر قدر من الكفاءة.

وتابع اوباما "مهما كانت توجهاتنا السياسية واحزابنا، اعتقد انه من المهم الآن ان نجتمع للعمل معا".

من جهته، قال ترامب انه يتطلع "بفارغ الصبر" للعمل مع الرئيس الديموقراطي والاستماع الى "نصائحه" مضيفا "أكن له احتراما كبيرا". وتابع "سيدي الرئيس، انه لشرف عظيم ان اكون معكم، اتطلع بفارغ الصبر الى رؤيتكم في مناسبات عديدة".

وتصافح الرجلان بعد حديثهما الى الصحافيين، لكنهما رفضا الرد على الاسئلة.

وردا على سؤال حول اجواء اللقاء في المكتب البيضاوي، قال جوش ارنست المتحدث باسم اوباما ان الاجتماع كان "اقل غرابة مما كان يتوقعه البعض".

في الوقت ذاته، اجتمعت الاميركية الاولى ميشيل اوباما في مقر اقامتها بالبيت الابيض بميلانيا ترامب.

وقال اوباما ان زوجته وزوجة ترامب اجرتا "محادثات جيدة".

وستغادر ميشيل اوباما (52 عاما)، المحامية خريجة جامعة هارفارد، البيت الابيض وشعبيتها مرتفعة جدا.

اما ميلانيا ترامب (46 عاما) عارضة الازياء السابقة السلوفينية الاصل التي حافظت على هدوئها خلال الحملة الانتخابية، فانها تفضل البقاء في المنزل الثلاثي الطوابق في اعلى برج ترامب في نيويورك، للاهتمام بابنها بارون (10 اعوام).

وكان اوباما الذي وضع كل ثقله في الحملة لصالح هيلاري كلينتون، حذر من انتخاب ترامب قائلا انه يشكل خطرا على الديموقراطية.

"ديموقراطيتنا تتطلب ذلك"

وقال جوش ارنست الخميس ان "الانتخابات انتهت، اتخذ الاميركيون قرارهم. واختاروا شخصا لديه خلافات عميقة مع الرئيس اوباما. لكن هذا لا يمنع عزمه على ضمان انتقال سلس. ديمقراطيتنا تتطلب ذلك".

ويشكل فوز ترامب ايضا تهديدا لحصيلة انجازات ولايتي اوباما.

ووعد ترامب بالغاء معظم الاصلاحات التي انجزها اوباما في مجالات عدة، من اصلاح نظام التأمين الصحي (اوباماكير) ومكافحة التغير المناخي (وعد ترامب "بالغاء" اتفاق باريس الذي ابرم في نهاية 2015) واتفاق التبادل الحر مع آسيا المحيط الهادئ.

كما التقى نائب الرئيس الاميركي جو بايدن خلفه مايك بنس الذي يصف نفسه بأنه "مسيحي، محافظ وجمهوري".

وبعد مغادرته البيت الابيض، توجه ترامب الى مبنى الكابيتول للقاء الرجلين اللذين سيتوليان تحويل برنامجه الى قوانين وهما بول راين رئيس مجلس النواب وميتش ماكونيل رئيس مجلس الشيوخ.

ولم يخف زعيما الكونغرس تحفظاتهما حيال المرشح ترامب، لكنهما وعدا كل على حدة بالعمل جنبا إلى جنب مع الرئيس المنتخب، وخصوصا لإلغاء "اوباما كير".

وقال ترامب بعد الاجتماع "سنقوم بأشياء مذهلة بالنسبة للاميركيين، انا اتطلع للعمل بسرعة. وبصراحة في أقرب وقت ممكن".

وفاز ترامب لان الكثير من الناخبين يشعرون ان النخب تتجاهلهم وانهم مهددون بالعولمة، وقضى على احلام منافسته الديموقراطية بان تصبح اول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة. وكانت كل استطلاعات الرأي ترجح فوزها.

وسيكون ترامب البالغ من العمر 70 عاما الرئيس الاكبر سنا الذي يدخل البيت الابيض في تاريخ الولايات المتحدة.

ردود فعل

في طوكيو، أعلن مسؤولون ان رئيس الوزراء شينزو آبي سيلتقي الرئيس الاميركي المنتخب الاسبوع المقبل بعد اتصال هاتفي بين الرجلين.

من جهتها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان الاتحاد الاوروبي أصبح "قوة عظمى" لا غنى عنها للسلام العالمي، فيما تدرس اوروبا تبعات انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقد أكد رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم ترنبول ان ترامب ملتزم بآسيا ويريد ابقاء الوجود العسكري الاميركي فيها، وذلك بعدما أجري محادثات "صريحة وودية" مع ترامب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً