العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ

أعمار مرضى السكري المترددين على عيادة الأقدام السكرية تتراوح بين 30 إلى 60 عاماً

قال رئيس وحدة جراحة الأوعية الدموية وجراحة الصدر بمجمع السلمانية الطبي، راني الآغا ، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكري "إن مملكة البحرين تُعد واحدة من أكثر الدول التي تشهد ارتفاعاً في نسبة المصابين بداء السكري، وأن من أبرز مضاعفاته الإصابة بالأقدام السكرية وهي مشكلة قد تؤدي إلى البتر.

وأضاف "إلا أن الجانب المضيء في ذلك أن 80% من حالات القدم السكرية يمكن تفادي بترها وذلك في حال امتلك المريض الوعي والإدراك بمشكلته وتوجه بشكل مبكر إلى الخدمات الطبية بمجمع السلمانية الطبي للمعاينة".

80% من حالات الأقدام السكرية يمكن تجنب بترها في حال ازداد وعي المريض بهذه المشكلة

وأكد راني الآغا "إن وحدة جراحة الأوعية الدموية بمجمع السلمانية الطبي (جناح 11) تتميز بتوفير كافة المواد والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاج الأقدام السكرية فضلاً عن أن جميع الخدمات موجودة في مكان واحد، فلا يضطر المريض إلى الانتقال إلى أكثر من قسم أو وحدة داخل المجمع الطبي من أجل استكمال علاجه مما يساهم في سرعة حصوله على الخدمات دون جهد، فالوحدة تحتوي على عيادة الأقدام السكرية وغرفة للمعالجة والتضميد ومعالجة الجروح المعقدة، وبجوار العيادة هناك جناح إدخال المرضى كما يوجد في الوحدة قسم التصوير التلفزيوني للشريان والقسطرة ووحدة العناية المتوسطة".

وأضاف الآغا: "لذلك يمكننا التأكيد على أنها وحدة فريدة من نوعها في منطقة الخليج بالنظر إلى جميع هذه المميزات"، مؤكداً "أن وحدة جراحة الأوعية الدموية قد قامت باتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير التي تعينها على استيعاب جميع مرضى السكري والإرتقاء بمستوى الخدمة وجودتها بالإضافة إلى بذلها للكثير من الجهود من أجل رفع مستوى التوعية وتثقيف كافة الأطراف المعنية بهذا المرض". وأوضح أن "جميع الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في الوحدة يعدون من الكفاءات ويمتلكون خبرة كبيرة حيث تم إرسال جميع هذه الكوادر إلى دورات تدريبية داخل وخارج مملكة البحرين وأصبحوا اليوم أكثر قدرة على تشخيص مرض الأقدام السكرية وتصنيف درجة الإصابة إلى جانب تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمصابين".

وأشار الآغا إلى أن الكادر التمريضي المؤهل والمتخصص يقوم بأدوار عديدة منها دور تدريبي وتثقيفي لأطباء العائلة والممرضات بالمراكز الصحية، إلى جانب تقديمهم للعديد من الدورات التثقيفية للمرضى بشأن مشكلة الأقدام السكرية. وأوضح أنه من بين التدابير التي اتخذتها الوحدة لاستيعاب تزايد أعداد مرضى السكري افتتاح عيادة الأقدام السكرية طوال أيام الأسبوع حيث تمت إتاحة الفرصة لجميع المرضى بزيارة العيادة حتى وإن كان دون موعد مسبق ليقوموا بعملية الفحص والاستشارة، وإن العيادة لا تقوم بإرجاع أي مريض وتحرص على أن تقدم لهم الخدمة على الفور، كما قامت الوحدة بفتح خط ساخن مع أطباء العائلة بالمراكز الصحية للتواصل مع الوحدة في حال وردت إليهم أي حالة مصابة بالأقدام السكرية للمساعدة في طريقة التعامل معها وعلاجها. وأضاف: كما تم إجراء توسعتين لوحدة جراحة الأوعوية الدموية وجراحة الصدر لاستيعاب أعداد مرضى الأقدام السكرية، وقد ساهمت هذه التوسعة في سرعة علاج ما يقارب 7 مرضى في وقت واحد.

وقال الآغا إن الوحدة تشهد تنامياً في عدد زيارات مرضى السكري، وتتراوح أعمار المترددين على الوحدة ما بين 30 إلى 60 عاماً، وأن معدل الزيارات للوحدة في اليوم تصل ما بين 60 إلى 80 زيارة لمرضى السكري وذلك بهدف الاستشارة أوالعلاج والتضميد، مشيراً إلى أن عدد زياراتهم في تزايد مستمر. وقد بلغ إجمالي عدد زيارات مرضى السكري 2673 في عام 2012، وفي عام 2013 بلغ عدد الزيارات 4040. أما في عام 2014 فقد ارتفع إجمالي عدد زيارات مرضى السكري إلى 3684، وفي عام 2015 أصبح معدل الزيارات 5903، في حين بلغت زيارات مرضى السكري للعيادة حتى شهر سبتمبر 2016 إلى 5007 زيارة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً