العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

تواصل التحضيرات لمهرجان جائزة خالد بن حمد الذي ينطلق الثلثاء

اللجنة الإعلامية - جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق بعد غدٍ (الثلثاء) مهرجان جائزة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، وهذا المهرجان مخصص للمسرح الشبابي ويُقام للعام الثاني على التوالي بتنظيم من وزارة شئون الشباب والرياضة وبشعار #لنغرس_بسمة، والذي يأتي ضمن مبادرات سموِّه الثقافية.

وتواصل اللجان العاملة تحضيراتها من أجل انطلاق الحدث الشبابي الثقافي الكبير والذي سيستمر للسابع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني، وتقام الفعالية هذا العام برعاية كل من: تمكين، بتلكو، بناغاز، كوكاكولا، الحواج، جيبك، الفخامة للسيارات، مجلس التنمية الاقتصادية، بابكو، مشاريع القصر، الجامعة الخليجية، نيسان، يوسف بن أحمد كانو، قدوع، وتستضيف المهرجان صالة نادي مدينة عيسى.

ومن جانب آخر، تواصل الفرق المسرحية كذلك تحضيراتها من أجل تقديم عروضها، للخروج بالشكل المطلوب وإسعاد الجماهير في العروض.

عادل يؤكد الجاهزية لخوض تجربة الإخراج

أكد علي عادل مخرج مسرحية "نجمة سهيل"، والتي ستقدم من قبل مركز شباب البحير، استعداده التام لخوض التجربة ضمن المهرجان الفني الشبابي.

وقال علي عادل إنه كمخرج مستعد على أتم وجه لخوض التجربة، والتي بدأها باختيار عناصر التمثيل حسب الاحتياجات التي يتطلبها نص المسرحية.

وأوضح عادل أن جميع الممثلين الذين سيشاركون في المسرحية سبق لهم المشاركة في مسرحيات سواء داخل أو خارج مملكة البحرين، فيما عدا ممثلة واحدة ستخوض أول تجربة لها على خشبة المسرح، مؤكداً تطلعه الكبير لإبداعها مستقبلاً.

وبشأن البروفات التي قام بها مع فريق العمل، أوضح عادل أن البروفات في بداية الأمر كانت تقام في الأماكن العامة على شكل تجمعات لحين الحصول على الموافقة الرسمية للمشاركة في المهرجان، مشيراً إلى أنهم انتقلوا حاليّاً لعمل البروفات بشكل يومي ماعدا الجمعة في مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنات، مقدماً شكره للجنة المنظمة على تخصيص أماكن للبروفات؛ لما لها من أثر كبير في وصول طاقم العمل للجاهزية التامة؛ لتقديم عمل فني متميز.

وبين أن الهدف الأسمى من المشاركة هو تطور الفكر والإبداع الفني، وذلك من حيث دراسة المسرح بشكل أكثر، ودراسة كيفية تحويل نص إلى مسرحية متكاملة فنيّاً، مؤكداً في الوقت ذاته أن الأمر الأبرز هو إعطاء الفرصة للشباب؛ لإظهار إبداعاتهم واستخراج طاقاتهم الكامنة.

وطاقم العمل للمسرحية هو: المخرج علي عادل، الأشعار علي الشرقاوي، تأليف محمود العلوي، مساعد مخرج وسينوغرافيا محمد بهلول، الديكور عبدالرحمن الرويعي، موسيقى عماد حمدي، منفذ إضاءة عبدالله البكري، مدير الإنتاج أحمد الماحوزي، تصوير البوستر حسين سالم، مكياج سارة الشايجي، والممثلون: أبوبكر حبيب الغازي، خالد الكبيسي، عباس السماك، فوز الشرقاوي، روعة خالد، حواء المرباطي، نجم مساعد ومحمد بهلول.

فرصة لتطبيق النظريات المسرحية

أوضح المخرج جاسم الطلاق أن مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي للأندية الوطنية والمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة يعد فرصة لتطبيق النظريات المسرحية.

وسيشارك الطلاق في المهرجان بصفته مخرجاً لمسرحية الزبون الصعب والتي سيقدمها نادي توبلي.

وذكر جاسم الطلاق أن الفترة التي تسبق العرض النهائي مهمة للغاية، بحيث إن الممثل يحتاج إلى الوقت؛ لمعرفة دوره الأساسي، وكذلك الحال بالنسبة للمخرج الذي يحتاج إلى التعرف على الممثل والتعاطي معه سواء كان بشخصيته أو في كونه ممثلاً وعنصراً من عناصر المسرحية.

ولفت إلى أنه بدأ الإعداد للمسرحية قبل حوالي شهرين لكن بشكل متقطع.

وأضاف: "حاولت أن أمزج بين عنصري الشباب والخبرة، إذ سيتواجد عنصر الخبرة وكذلك عنصر الشباب والذي هو حديث على خشبة المسرح"، ولفت إلى أنه يمني النفس في أن يكون هذا المزج عاملاً مساعداً لتقديم عمل فني مميز.

وأوضح أن البروفات تقام في مقر نادي توبلي؛ للوقوف على آخر الاستعدادات والتحضيرات لهذه الفعالية.

تجهيزات نهائية

أنهت اللجنة المنظمة كافة التحضيرات لانطلاق المهرجان بعد غد، إذ تم تسجيل أوبريت حفل الافتتاح في أستوديو (VH) بمشاركة عدد كبير من كبار الفنانين البحرينيين، ومن المتوقع أن يلقى تفاعلاً كبيراً من الحضور، فيما تم تجهيز الإضاءة في صالة العروض خلال اليومين الماضيين حتى تتناسب مع طبيعة العروض المسرحية التي سيتم تقديمها من الفرق المشاركة، في حين تم تجهيز المبنى الخارجي لنادي مدينة عيسى وتزيينه بأعلام مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً