العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

جامعة الخليج العربي تختتم ورشة متقدمة حول فحص أمراض الجهاز الحركي

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

كرم نائب رئيس جامعة الخليج العربي وعميد كلية الطب والعلوم الطبية خالد سعيد طبارة المشاركين في أعمال الورشة الإقليمية حول فحوصات الجهاز العضلي العظمي "الحركي" بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound Musculoskeletal) التي أقيمت في جامعة الخليج العربي بالتعاون مع الجمعية الأوربية المناهضة للروماتيزم (EULAR)، وقدمها نخبة من المختصين في أمراض الجهاز العضلي العظمي في أوربا.

شارك في الورشة 16 مشاركاً من البحرين يمثلون عدة مؤسسات صحية من القطاعين العام والخاص، إلى جانب مشاركين من السعودية، والكويت، والإمارات، ومصر، والسودان، وباكستان.

وقالت منسقة الورشة الأستاذ المساعد في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي والطبيبة الاستشارية في أمراض الروماتيزم عادلة بكري، إن هذه الورشة التي تقاوم للمرة الأولى في مملكة البحرين تتناول واحدة من أحدث التقنيات الطبية المتطورة في فحص أمراض الروماتيزم التي تؤثر على الجهاز الحركي الذي يشمل العظام، العضلات، الغضاريف، والأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم وتربط أنسجة الجسم وأعضائه معًا.

وأوضحت بكري إن هذه التقنية تتيح للأطباء الحصول على كشف دقيق وتشخيص مبكر للمفاصل في المراحل الأولى من أمراض الروماتيزم وبالتالي علاجها قبل حدوث مضاعفات متطورة.

وقد قدم الورشة نخبة من كبار الاختصاصيين العالميين في هذا المجال، حيث تم تدريب المشاركين على المستوى التمهيدي من فحص الجهاز الحركي من أصل ثلاثة مستويات تدريبية (تمهيدي، متوسط، ومتقدم) تشملها تقنية فحص الجهاز الحركي بالموجات فوق الصوتية.

وفي ختام الورشة، أشاد أعضاء الجمعية الاوربية لأمراض الروماتيزم، والمشاركون بمستوى التسهيلات التكنولوجية والتنظيمية التي وفرتها جامعة الخليج العربي لإقامة هذه الورشة بصورة متطورة.

وفي جانب متصل، تعتزم جامعة الخليج العربي مواصلة تعاونها مع الجمعية الأوربية لأمراض الروماتيزم، من أجل توفير التدريب على المستوى المتوسط والمتقدم في هذا المجال، حرصاً منها على إعلاء رسالتها في خدمة مجتمع الخليج العربي ورفده بأحدث التقنيات العلمية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً