العدد 5181 - السبت 12 نوفمبر 2016م الموافق 12 صفر 1438هـ

أردوغان يتحدث عن استفتاء بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة مع صحيفة نشرت اليوم الأحد (13 نوفمبر/ تشرني الثاني 2016)، المفوضية الاوروبية بانها تريد دفع أنقرة إلى التخلي عن عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتحدث عن خيار إجراء استفتاء شعبي لحسم هذه القضية.

وقال أردوغان في مقابلة مع صحيفة "حرييت" إن "الاتحاد الاوروبي يسعى إلى إجبارنا على الانسحاب من هذه العملية (الانضمام). إذا كانوا لا يريدوننا، فليقولوا ذلك بوضوح وليتخذوا القرار". وأضاف أن "لصبرنا حدودا. إذا احتاج الأمر يمكن أن نذهب نحن أيضا لمشاورة شعبنا"، مشيراً إلى الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي. وقال "نحن أيضا يمكن أن نسأل شعبنا".

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وأنقرة توترا في الاسابيع الماضية على إثر اعتقال العديد من الصحافيين والمعارضين السياسيين الاتراك في إطار حملة تسريح تلت المحاولة الانقلابية التي وقعت في يوليو/ تموز الماضي.

وقال أردوغان للصحيفة نفسها إن "البعض يقولون (يجب رفع حالة الطوارئ)، لماذا سنرفعها الآن؟". وكان الاتحاد الاوروبي انتقد في تقرير الاسبوع الماضي "تراجع" تركيا في التزامها بمعايير الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي وخصوصاً على صعيد حرية التعبير ودولة القانون.

وأعرب هذا التقرير المرحلي عن الاسف "للانتكاسة الكبيرة خلال السنة الماضية على صعيد حرية التعبير"، مذكراً أيضا "برفض" الاتحاد الاوروبي "الذي لا لبس فيه" لعقوبة الاعدام التي يطرح نظام أردوغان اعادة تطبيقها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:06 م

      يحب يعلق و يصرح كل يوم.
      انسي الدخول الي الاتحاد الاروبي يا ابن طيب.
      تركيا لا تملك مقومات الانضمام الي الدول الاروبية. لو رئيسها لا يعلم سيتعلم بطريقة صعبة.

اقرأ ايضاً