العدد 5182 - الأحد 13 نوفمبر 2016م الموافق 13 صفر 1438هـ

داعش يستخدم دبابات خشبية وتماثيل بلحى في محاولة للخداع

يستخدم تنظيم داعش نماذج خشبية لدبابات وعربات وهمية في محاولة لتقويض الحملة الجوية التي يشنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة لدعم القوات العراقية في عمليات الموصل ويستخدم التنظيم أيضا تماثيل بلحى تشبه المقاتلين المتشددين.

وعثر الجيش العراقي على مجموعة من النماذج الأسبوع الماضي في موقع تدريب انتزع السيطرة عليه من مجموعة شمالي الموصل آخر معقل كبير لداعش في البلاد. وتحاصر القوات الحكومية الموصل لكنها لم تخترقها حتى الآن سوى من اتجاه واحد.

وعند رؤية النماذج عن قرب فإنها تشبه الدمى لكنها قد تبدو مثل العربات الحقيقية من على بعد.

وقال مقدم في الجيش اليوم الأحد "مع تقدم قواتنا باتجاه المناطق التي نتولى تحريرها تستخدم داعش (الدولة الإسلامية) دبابات وعربات مصنوعة من الخشب لتشتيت الطائرات الحربية."

ولم يتضح مدى فاعلية هذه النماذج في إعاقة القصف الجوي الذي يلعب دورا كبيرا في الحملة البرية التي تقوم بها القوات العراقية لطرد داعش من مساحات واسعة من الأراضي استولت عليها في 2014.

وقال المتحدث باسم سلاح الجو الأمريكي المتمركز في بغداد الكولونيل جون دوريان إن التحالف رصد استخدام داعش لمثل هذه العربات لبعض الوقت.

وأضاف "نصفها بالخداع التكتيكي. وتفعل داعش ذلك وهذا تكتيك بالتأكيد يفضل الأعداء استخدامه."

وتابع "ليس مثيرا للقلق في الواقع مثل أشياء كثيرة رأيناها" مثل إضرام النار في مصنع للكبريت وإضرام النار في آبار النفط جنوبي الموصل.

وعثر أيضا في موقع تدريب على عربتين مدرعتين كبيرتين استخدمهما المتشددون في شن هجمات وعثر أيضا على بقايا أكثر من 12 سيارة ملغومة أبطلت القوات العراقية مفعولها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:48 م

      اذكياء حسبنا الله عليهم الله ازولهم عن طريق المسلمين هما والحشد الشيعي الطائفي الارهابي

    • زائر 4 زائر 2 | 11:05 م

      الله يهداك اذا الحشد طائفي وتتمنى زواله وداعش تتمنى زوالها أيضا وباقي العراق كان يصفق ويرقص لدخول داعش ولازال يحتضن فلول داعش فهل تستطيع ان تخبرني عن من تتكلم / طبعاً انا اعرف الموضوع فكل الأمر ان من لايستطيع الدفاع عن داعش يحاول خلط الأمور بجعلها مع الحشد سواسيه

    • زائر 1 | 5:46 م

      سواء أن استخدموا تماثيل من الخشب أم صنعهوها من الفولأذ نهايتهم اوشكت على إسدال ستارها في العراق و في سوريا..بشار الأسد يتحضر لألقاء خطابه التاريخي من حلب قريبا جدا و الموصل ستعود إلى حضن الوطن الأم و حاضناتهم من الدول الإقليميه تخلت عنهم و رفعت رايات الإستسلأم ..ولد النبيه

اقرأ ايضاً