العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ

إطلاق مصرف إبدار لصندوق باراك للتمويل التجاري المتوافق مع الشريعة

أحمد الريس - حسن جمعة
أحمد الريس - حسن جمعة

أعلن مصرف إبدار، وهو مصرف استثماري إسلامي ومقره البحرين، عن إطلاق «صندوق باراك إبدار للتمويل التجاري الشرعي»، والذي يعد النسخة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لصندوق باراك للتمويل التجاري، والذي حقق نجاحاً فائقاً منذ تأسيسه حتى الآن.

وفي تعليقه على هذا الإعلان، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف إبدار، أحمد الريس: «يسرنا في المصرف أن نعقد هذه الشراكة مع شركة باراك لإدارة الصناديق، وهي شركة تتمتع بخبرة عريقة وحاصلة على جوائز مرموقة في قطاع إدارة التمويل التجاري، وذلك من خلال القيام بدور الوكيل الحصري للاكتتاب لصندوق باراك إبدار للتمويل التجاري الشرعي في دول مجلس التعاون الخليجي. ولقد قمنا بإطلاق هذا الصندوق ليمثل نسخة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لصندوق باراك للتمويل التجاري، والذي تمكن منذ تأسيسه في عام 2009 من تحقيق نتائج إيجابية على مدى 7 أعوام متواصلة، وتحقيق عوائد إجمالية وصلت إلى 168 في المئة، وبمتوسط 13 في المئة من العوائد المتحققة للمستثمرين في العام الواحد، وذلك استجابة لطلب عملائنا لمنتج استثماري سائل مع عوائد مرتفعة».

ويهدف هذا الصندوق المقوم بالدولار الأميركي والمفتوح (أي غير المحدد من حيث عدد الأسهم) والذي يتم الاكتتاب فيه بشكل شهري والذي يمكن استرداد رأس المال (التخارج) منه بشكل ربع سنوي إلى تحقيق عائد للمستثمرين صافي من الرسوم يبلغ 10 في المئة، وذلك من خلال اعتزامه الاستثمار في السلع الإفريقية ومعاملات التمويل التجاري العامة مثل الاستثمارات في الاستيراد أو التصدير أو التجارة العامة.

ومن جهته، ذكر الشريك المؤسس والمدير التنفيذي المشترك للاستثمار في شركة باراك لإدارة الصناديق بريور دو بليسي «لقد كانت شركة باراك تتطلع منذ فترة إلى إطلاق صندوق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ليمثّل النسخة الشرعية لصندوق باراك للتمويل التجاري المهيكل والذي يعد رائداً في هذا المجال، وقد أتاحت لنا شراكتنا الاستراتيجية مع مصرف إبدار الآن هذه الفرصة. وبالنظر إلى اعتياد منطقة الشرق الأوسط تاريخياً على معاملات التجارة والتمويل التجاري، فإننا في شركة باراك نشعر بالتفاؤل تجاه الآفاق الواسعة أمام هذا الصندوق على وجه التحديد، وإننا نرى أنه سوف يكون قادراً على توفير عوائد قوية معدلة بحسب المخاطر لمستثمريه بالاستناد إلى حجم الصفقات المتنامي لديه. وإننا نشعر بحماسة كبيرة للعمل مع مصرف إبدار ونتطلع إلى توطيد علاقة عمل ناجحة على صعيد كل من إدارة الصناديق وعلاقات المستثمرين في صندوق باراك إبدار الشرعي».

ومن جانبه، أوضح مدير إدارة الأصول في مصرف إبدار، حسن جمعة «إننا نشعر بسعادة بالغة لنعرض لمستثمرينا على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي هذه الفرصة الاستثمارية. وإن السجل الحافل بالنجاح بشكل ثابت للاستراتيجية وانخفاض مستوى التقلبات فيها يشجع المستثمرين الحريصين على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية على إضافة هذا الاستثمار إلى محافظهم الاستثمارية والاستفادة من الهوامش التجارية والعوائد المغرية غير المرتبطة بالأصول أو الأسواق الأخرى. إن هناك عدداً محدوداً من الأدوات السائلة قصيرة الأجل متاحاً للمستثمرين الذين يبحثون عن المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويوفر صندوق باراك إبدار للتمويل التجاري الشرعي منتجاً استثمارياً بديلاً يتيح للمستثمرين الحريصين على الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية على امتداد دول مجلس التعاون الخليجي بالوصول إلى سيولة قصيرة الأجل ومع عوائد أعلى نسبياً».

العدد 5183 - الإثنين 14 نوفمبر 2016م الموافق 14 صفر 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:11 ص

      الله ولي التوفيق

      الله يوفق جميع المنتسبين في بنك الابدار وبالخصوص الاستاذ احمد الريس

اقرأ ايضاً