العدد 5184 - الثلثاء 15 نوفمبر 2016م الموافق 15 صفر 1438هـ

من يخاف السيد ترامب؟

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

هل سيتم خفض مليارات الدولارات من المساعدات الأمريكية أو إعادة توجيهها في عهد الرئيس ترامب؟ بالنسبة لواضعي خطط المنظمات الإنسانية، هناك شيء واحد فقط مؤكد عن رئاسة ترامب في الوقت الراهن، وهو عدم اليقين.

تبين الأرقام المالية الجديدة التي تم الحصول عليها وتحليلها من قبل شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أن عدداً من المنظمات غير الحكومية الأمريكية الرئيسية تعتمد على العم سام لتوفير أكثر من نصف ميزانياتها. وقد أكد عدد من مسؤولي الإغاثة أن المنظمات التي تعتمد بشكل كبير على التمويل الحكومي الأمريكي تشعر بأنها معرضة للخطر بشكل خاص في الوقت الحالي.

وتأتي على قمة هذه القائمة المنظمة غير الحكومية الدولية، باكت (PACT)، التي تحصل على 98 بالمائة من دخلها من المنح الأمريكية. كما تحصل 10 منظمات إنسانية وإغاثية رئيسية في الولايات المتحدة على الأقل على أكثر من 55 بالمائة من دخلها من الحكومة الأمريكية.

وتدفع واشنطن أيضاً نحو 40 بالمائة من الميزانية السنوية لبرنامج الأغذية العالمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وعلى الرغم من عدم تبني دونالد ترامب لأي سياسات رسمية محددة تُذكر، فإن نزعته الحمائية وخطاباته الطنانة خلال الحملة الانتخابية تعني أن قلة من الناس يتوقعون ارتفاعاً في الإنفاق الأمريكي على المساعدات وأن البعض يخشون التوقف المفاجئ.

وفي حديث مع شبكة الأنباء الإنسانية، قال كريستوفر لوكيير من منظمة العمل ضد الجوع - الولايات المتحدة (Action Against Hunger - US) أن منظمته، مثل منظمات أخرى غيرها، تستعرض الاحتمالات: "نحن ندرس جميع الخيارات. أحد السيناريوهات بالطبع هو أن يكون هناك تخفيض شامل، وهذا هو السيناريو الذي يشعرنا بأشد القلق".

وعلى الرغم من وجود سبب واضح للقلق، فإن العديد من المنظمات غير الحكومية الأكثر ضعفاً تحاول أن تظل إيجابية.

وفي هذا الصدد، قال بيل أوكيف، نائب رئيس العلاقات الحكومية والمناصرة في منظمة خدمات الإغاثة الكاثوليكية (Catholic Relief Services)، وهي منظمة غير ربحية أمريكية كبيرة، أن "الأجابة القصيرة هي أننا حقاً لا نعرف، وأنا لا أرى سبباً لافتراض الأسوأ".

وأكد أوكيف وغيره من مسؤولي المنظمات غير الحكومية الذين اتصلت بهم شبكة الأنباء الإنسانية نيتهم لتأسيس علاقة إيجابية و "تثقيفية" مع الأعضاء الجدد في الكونغرس حول فوائد ميزانية المساعدات الخارجية الأمريكية ومستويات الدعم المحلي التي يمكن أن تتمتع بها.

وفي بيان بالبريد الالكتروني، قالت منظمة ميرسي كور (Mercy Corps) لشبكة الأنباء الإنسانية أن دعم الحزبين الرئيسيين للمساعدات الخارجية كان قوياً في الكونغرس، وأنه يمثل جزءاً لا يجب التخلي عنه من القيادة الأمريكية: "نأمل أن تغتنم الإدارة الجديدة هذه الفرصة لتبني برامج المساعدات الخارجية التي ثبت أنها تحد من الصراع وتجعل العالم أكثر أمناً".

مع ذلك، اعترف لوكيير أن "هناك الكثير من التكهنات في الوقت الراهن".

ويتمحور جزء من تلك التكهنات حول هوية الأشخاص الذين ستعينهم الإدارة الجديدة في مناصب رئيسية لها تأثير كبير على اتجاه برامج المساعدات. وتشمل هذه الوظائف مديري الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وخطة رئيس الولايات المتحدة الطارئة للإغاثة من الإيدز (PEPFAR)، فضلاً عن كبير مديري التنمية في مجلس الأمن القومي.

وأضاف أوكيف أن "إرث الحزب الجمهوري بشأن المساعدات الخارجية قوي جداً من حيث خطة الرئيس ومؤسسة تحدي الألفية، ولكن كيف تخطط إدارة ترامب تبني هذا الإرث؟ لا أحد يعرف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً